مصانع ألبان في الأردن تستخدم مادة للتحنيط

مصانع ألبان في الأردن تستخدم مادة للتحنيط

مجلة شباب 20

انتابت حالة من الذعر المواطنين الأردنيين، بسبب ضبط الجهات المختصة عدداً من مصانع الألبان في مناطق مختلفة من البلاد تستخدم مادة خاصة بتحنيط الموتى تُعرف بـمادة “الفورمالدهايد” في صناعة الألبان، ما يشكل خطراً على حياة المستهلكين.
و كثفت الجهات الرقابية المختصة، وفي مقدمتها “المؤسسة العامة للغذاء و الدواء”، حملاتها التفتيشية على مصانع الألبان، أخيراً، للتأكد من سلامة عملية صناعة الألبان و منتجاتها و ضبط المصانع التي تستخدم هذه المادة بهدف إعطاء فترة صلاحية أطول للمنتج و إضفاء اللون الأبيض الناصع إليها.
و حذر المسؤول في وزارة الصحة الأردنية، خالد الحياري، في تصريحات صحافية أمس، من استخدام هذه المادة في تصنيع المواد الغذائية لخطورتها العالية على صحة الإنسان إضافة إلى المخاطر التي تنتج عن استخدام مادة النشاء لزيادة حموضة الألبان.
و أضاف “الحياري” أنه تم إتلاف موجودات أحد المصانع المضبوطة في منطقة “عين الباشا”، على بعد 15 كيلو متراً من العاصمة عمان، و التي تقدّر بحوالي 1.8 طن، و تم إغلاق المصنع الذي تبيّن أنه غير مرخص. كما أعلن، أمس، عن توقيف صاحب مصنع لتقديمه للمحاكمة.
و أكد رئيس جمعية حماية المستهلك، محمد عبيدات، لـ“العربي الجديد”، على أهمية تكثيف حملات الرقابة على كافة المصانع الغذائية بشكل مستمر لحماية المواطنين من ممارسات بعض المخالفين الذين تخلّوا عن ضمائرهم لدرجة استخدام مواد خطرة على حياة الإنسان في تصنيع بعض المواد الغذائية، بهدف زيادة أرباحهم.

مقالات ذات صله