معلومات هامة حول الرضاعة الطبيعية

معلومات هامة حول الرضاعة الطبيعية

الرضاعة الطبيعية هي عبارة عن عملية تغذية المولود بالحليب الذي ينتجه ثدي الأم عن طريق المص، وعلى الرغم من أهمية الرضاعة للأم والرضيع، إلا أن الكثير من الأمهات يفضلن عدم إرضاع أطفالهن لعدة أسباب، منها ضيق الوقت أو قلة ثقافتهن في هذا الموضوع أو عدم إدراكهن بمدى أهمية الرضاعة لهن أو لأطفالهن.

لذا حرصنا اليوم على التركيز على أهمية الرضاعة الطبيعية لكل أم وفوائدها التي لا حصر لها بالنسبة للرضيع، فهيا بنا نتعرف على بعض الحقائق المثيرة التي ربما تجهلينها حول هذا الموضوع.

 

1- تساعد الرضاعة الطبيعية على عودة الرحم إلى حجمه الطبيعي

يعمل هرمون “أوكسيتوسين” المسؤول عن إفراز الحليب للإرضاع، على إستعادة حجم الرحم الطبيعي، وقد تعاني الأم في مرحلة ما بعد الولادة من تشنجات في البطن، والتي تسبب قلق وخوف الأمهات، ولكنهاعلامة إيجابية تشير إلى أن الجسم في مرحلة التعافي.

 

2- يحتوي حليب الأم على ما يحتاجه الطفل من العناصر الغذائية

يحتوي حليب الأم على المكونات التي تتناسب مع احتياج الطفل للغذاء، فمثلاً يحتوي اللبن في الأسابيع الأولى على البروتينات والدهون، ويعرف الحلي الطبيعي الذي يفرزه ثي الأم في الأيام الأولى بعد الولادة باسم “اللبأ”، ويميل إلى اللون الأصفر ويبدو كثيفاً ويتميز بغانه بالبروتينات والدهون، وهو غذاء مثالي للأطفال حديثي الولادة.

3- تتم الرضاعة الطبيعية بشكل غريزي

قد تسبب الرضاعة الطبيعية آلام للأم في بداية الأمر، ويكون ذلك نتيجة لضغط الطفل بفمه أو لعدم تعود الأم على عملية إدرار الحليب، إلا أنها عملية غريزية بالنسبة لكل من الأم والمولود، حيث يلجأ الطفل الرضيع إلى أمه بشكل غريزي طلباً للرضاعة، وينصح بالمتابعة مع اختصاصي في الرضعة ليساعد الأم على معرفة المبادئ الصحيحة للإرضاع.

 4- قد يحتوي أحد الثديين على كمية أكبر من الحليب 

تصاب الكثير من الأمهات بحالة من القلق، بسبب أن أحد الثديين يحتوي على المزيد من الحليب، ولكنها حالة طبيعية، إذ تبين أن الثدي الأيمن يحتوي على المزيد من الحليب مقارنة بالثدي الأيسر.

 

5- يميز الطفل رائحة أمه

يستطيع الطفل الذي ترضعه أمه أن يميز رائحتها بين عدد من الأشخاص، مما يعزز من علاقة الرضيع بأمه.

6- ما تأكلينه يأكله طفلك

يجب على الأم المرضعة إتباع نظام غذائي معتدل ومتنوع، لذا ينصح يتجنب الأطعمة الغنية بالتوابل والأطعمة التي تسبب الانتفاخ، كما يجب الامتناع عن تناول الكافيين الذي يؤثر على نوم الطفل بشكل ملحوظ.

7- يجب الإكثار من تناول السوائل

احرصي على تناول كمية كبيرة من السوائل وخاصةً الماء طوال فترة النهار، مع تناول كوب من الماء قبل الإرضاع مباشرةً.

8-  من فوائد الرضاعة الطبيعية للأم أنها تساعد على سرعة استعادة الأم لوزنها الطبيعي.

9- تقلل الرضاعة الطبيعية من خطر إصابة الأم بسرطان المبيض والثدي.

 

شاهد: فيديو مقترح من يوتيوب 

 

نبذة عن الكاتب

يمنى ماهر شعلان محررة مقالات

مقالات ذات صله