مع بداية 2016: توقف عن تناول الوجبات الجاهزة لـ 7 أسباب

مع بداية 2016: توقف عن تناول الوجبات الجاهزة لـ 7 أسباب

مجلة شباب 20

نعلم أن وتيرة الحياة اليومية أصبحت سريعة جداً ومليئة بالمشاغل، وذلك من أهم الأمور التي تدفع الكثير من الأشخاص للجوء إلى الوجبات الجاهزة التي تقدمها المطاعم ومحلات الوجبات السريعة، وعلى الرغم من أن الوجبات الجاهزة توفر الكثير من الوقت والجهد، إلا أنها في الوقت نفسه تحمل الكثير من المخاطر على الصحة.

لذلك، نقترح أن يشجعك استقبال العام الجديد، على اتخاذ قرار التوقف عن تناول الوجبات الجاهزة قدر الإمكان، لمحاولة الحفاظ على الصحة وإنقاذ المعدة والجهاز الهضمي من مخاطرها وقلة الفيتامينات الموجودة فيها. وفيما يلي 7 أسباب خطيرة تجعل التوقف عن تناول الوجبات الجاهزة أكثر ضرورة.

1- نسب الزيوت النباتية: فالوجبات الجاهزة تحتوي على نسب عالية من الزيوت النباتية التي تسبب زيادة في نسبة الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة في الجسم، وهذه الأحماض ضارة ويمكن أن تسبب الإصابة بالالتهابات وأمراض القلب، وخاصة أن هذه الزيوت تتم معالجتها بالمذيبات شديدة السمية والمواد الكمياوية الصناعية.

2- السكريات: فما لا تعرفه أن الوجبات الجاهزة تحتوي نسب عالية جداً من السكريات التي لا يحتاجها جسمك، فهي تتجاوز النسب الموصى بها من منظمة الصحة العالمية. وتشير العديد من الدراسات إلى الارتباط المباشر بين هذه السكريات واحتمال الإصابة بأمراض خطيرة كالبدانة وأمراض القلب والسكري وغيرها.

3- طرق التصنيع والتخزين: أنت لا تعرف بالتحديد مَن الذي يشرف شخصياً على تصنيع هذه الوجبات، ولا تعرف أيضاً الأماكن التي مرت عليها والأدوات التي لامستها قبل أن تصل إليك، ولذلك يعتبر عنصر الأمان مفقوداً في الوجبات الجاهزة. وبشكل عام يتم تصنيع كميات كبيرة من الأطعمة الجاهزة في المصانع، وتنقل لمسافات بعيدة لبيعها في الأسواق والمتاجر، وخلال هذه الرحلة تتعرض للعديد من العوامل التي يمكن أن تسبب تلفها أو تحول مكوناتها إلى مواد سامة.

4- نسبة الملح: تذكر أن الملح يستخدم بكثرة في إعداد الوجبات الجاهزة بهدف الحفاظ عليها من التلف، ومن المعروف أن الإكثار من الملح يسبب العديد من الأمراض كارتفاع الضغط وأمراض القلب والشرايين، بالإضافة إلى هشاشة العظام وحصى الكلى وغيرها من الأمراض القاتلة.

5- فيتامينات ومعادن وهمية: تحاول الكثير من الشركات إغراء المستهلكين بشراء وجباتها الجاهزة، وذلك عن طريق الادعاء بأنها تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن المغذية، إلا أن هذا الأمر ليس صحيحاً في كثير من الأوقات، بل والأسوأ من ذلك أن هذه المكملات الغذائية تكون معالجة بشكل كيماوي في المصانع.

6- المواد الكيماوية: الأمر الأشد خطورة والذي قد لا يخطر ببالك، أن الوجبات الجاهزة تحتوي على نسب عالية من المواد الكيماوية الحافظة، والتي تسبب الإصابة بالعديد من الأمراض السرطانية الخطيرة دون أن تشعر بذلك مسبقاً.

7- حجم الوجبات: هل لاحظت أن قطع اللحم أو الخضار المقدمة في الوجبات الجاهزة عادة ما تكون صغيرة؟ أو أصغر من الحجم الطبيعي، ذلك لأن الشركات المصنعة لهذه الوجبات تحاول أن تزيد من أرباحها عن طريق الاختصار في حجم العناصر الأساسية للوجبة، واستبدالها بالمكونات غير الصحية.

 

 

مقالات ذات صله