مع قدوم الشتاء ….كيف تحمي نفسك من الأنفلونزا ؟

مع قدوم الشتاء ….كيف تحمي نفسك من الأنفلونزا ؟

مع قدوم فصل الشتاء تكثر الإصابة بمرض الإنفلونزا للكبار والصغار ،ويفضل الوقاية منها بكافة الوسائل سواء من خلال أخذ لقاح الإنفلونزا أو تناول الأطعمة التي تقوى المناعة وتحافظ على الجسم من الإصابة بهذا المرض.

تعريف الأنفلونزا :

هو مرض شديد العدوى ينتشر بسرعة من خلال السعال و العطس من الاشخاص الذين يحملون الفيروس .و لتفادي خطر حدوث مضاعفات من الانفلونزا ، لابد من الحصول على لقاح الانفلونزا السنوي الخاص بك ، و هي متاحة في كل عام عادة .

أعراض الأنفلونزا :

ارتفاع درجة حرارة الجسم إلى 38 درجة لدى البالغين ،وبين 39,5 – 40 درجة لدى الأطفال والأولاد ،مع وجود قشعريرة وتعرق وصداع وسعال جاف وآلام في العضلات، وخاصة في الظهر، الذراعين والساقين الشعور بالضعف العام والتعب مع انسداد الأنف وفقدان الشهية والإسهال والقيء عند الأطفال.

أعراض, الانفلونزا
أعراض, الانفلونزا

أسبابها :

تنتقل فيروسات الأنفلونزا في الهواء في داخل قطرات صغيرة جدا، من السعال، العُطاس أو حتى التحدث مع شخص مريض بالأنفلونزا. ويمكن استنشاق هذه القطرات من الهواء مباشرة، أو يمكن ملامستها من خلال غرض ما، مثل جهاز الهاتف، لوحة مفاتيح الحاسوب، جهاز الحاسوب نفسه أو غيرها، ومن ثم نقلها إلى العينين، الأنف أو الفم.

وتنقسم الأنفلونزا إلى ثلاث مجموعات من الفيروسات هي: A ،B ، C:

الاشخاص الأكثر عرضة للإصابة بهذا بالإنفلونزا :

الرضع والأطفال الصغار وكبار سن الـ 50 عاما هم من أكثر الاشخاص غرضة للإصابة بمرض الإنفلونزا ، و الذين يعيشون في مساكن الإيواء للمسنين أو في دور للرعاية لوقت طويل ومرضى السكري، أمراض القلب، الكلى، أو الرئتين ومن يعانون من ضعف جهاز المناعة، نتيجة لتناول أدوية أو بسبب فيروس نقص المناعة البشرية والنساء الحوامل خلال موسم الإنفلونزا والعاملون في مؤسسات علاجية وطبية أو في مكان آخر يُحتمل أن يكونوا معرّضين فيه لفيروس الإنفلونزا.

والأشخاص الذين على اتصال وثيق ودائم مع الرضّع أو الأطفال و الذين يتلقون علاجا بالأسبرين على مدى طويل قد يكونون أكثر عُرضة لفيروس الأنفلونزا.

لقاح الانفلونزا :

يمكن تناول لقاح الأنفلونزا للوقاية من المرض، ويتوفر منه نوعان  إحداهما حقن للبالغين ،والآخر للأطفال دون سن الثانية.

وهناك لقاح انفلونزا على هيئة رذاذ الأنف  للأطفال فوق سن الثانية.

لقاح , الانفلونزا
لقاح , الانفلونزا

ولكن ما هو تأثيره على النساء الحوامل :

النساء الحوامل أكثر عرضة لمضاعفات الانفلونزا التي يمكن أن تسبب مرض خطير على كل من الأم و الطفل .وإذا أصابت المرأة الحامل فعليها أن تزور الطبيب لمعرفة العلاج المناسب.

ما مدى فعالية لقاح انفلونزا ؟

لا يوجد لقاح فعال 100٪، و مع ذلك ، الناس الذين لديهم لقاح انفلونزا هم أقل عرضة للحصول على الانفلونزا .

الآثار الجانبية للقاح انفلونزا:

لقاح انفلونزا لا يسبب المرض كما أنه لا يحتوي على فيروسات حية.

و مع ذلك ، قد تواجه الآثار الجانبية بعد أخذ الحقنة ، مثل درجة الحرارة و آلام العضلات لبضعة أيام بعد ذلك . ذراعك قد يشعر التهاب في الموقع حيث تم حقن لك. ردود فعل أكثر حدة نادرة.لقاح الانفلونزا يحمي فقط ضد المرض

طعام يحمي الجسم من الإنفلونزا :

1-تناول الزبادي وهو يحتوي على مادة البروبيوتيك والمعروفة باسم “البكتريا الجيدة” والتي تساعد على تحسين الجهاز المناعي، ويساعد على تحقيق التوازن في الأمعاء

2- مرق الدجاج: وهو من أقدم العلاجات التي تكافح البرد والانفلونزا، حيث يحتوي على العديد من الأحماض الامينية بما في ذلك الجيلاسين، والارجينين والمعادن مثل الماغنسيوم والفوسفور والكبريت.

مرقة , الدجاج
مرقة , الدجاج

3- القرفة: وهي اعشاب مقاومة للفيروسات والجراثين والفطريات وتساعد على تحسين الدورة الدموية في الجسم، وتساعد على إزالة السموم من الجسم، وتخفض من نسبة السكر في الدم.

4- السبانخ: وهي غنية بحمض الفوليك وفيتامين سي الذي يحافظ على المناعة، ويعمل على تقوية جهاز المناعة، ويحافظ على الصحة العالية، ويفضل أن تكون السبانخ جزء من الوجبات الاسبوعية بمعدل من مرتين الى ثلاثة.

وأخيراً من الضروري تناول لقاح الانفلونزا لحماية أجسادها من الإصابة بالأنفلونزا وكذلك ضروري أخذه من مكان موثوق وآمن حتى لا يسبب الضرر لمن يتناوله .

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله