من فنون الإتيكيت: كيف تطلب من ضيوفك خلع أحذيتهم بدون إحراج؟

من فنون الإتيكيت: كيف تطلب من ضيوفك خلع أحذيتهم بدون إحراج؟

مجلة شباب 20

جرت العادة في بعض الدول العربية أن يخلع الضيوف أحذيتهم بمجرد دخول منزل المضيف، وهي عادة متوارثة بدأت تختفي، لكن البعض يفضل أن يبقى محافظاً عليها، ويرغبون أن يحافظ ضيوفهم عليها أيضاً.

لكن من الخطأ أن يطلب المضيف من ضيوفه خلع أحذيتهم بشكل مباشر، لأن ذلك سيبدو أسلوباً فظاً وتعدياً على خصوصيتهم وتحديداً لراحتهم، ولذلك يقدم الإتيكيت أفضل الحلول لهذه المشكلة المحيّرة، فهناك بعض الطرق التي يمكن استخدامها عند الرغبة بمطالبة الضيوف بخلع أحذيتهم دون التسبب بأي إحراج أو حساسية.

فيقول خبراء الإتيكيت إن الحل الوحيد للتعامل مع مشكلة الضيوف الذين يرتدون أحذيتهم داخل المنزل هو التواصل وطلب خلع الأحذية منهم بشكل مباشر لكن بأسلوب مهذب.

ويمكن استخدام عبارات مثل “نحن معتادون على خلع الأحذية داخل المنزل، هل تمانع في خلع الحذاء؟” مع ضرورة شكرهم على تقبّل الطلب والاستجابة له.

ومن الأفضل أن يضع المضيف سجادة صغيرة أمام باب الشقة أو يجهز مكان مخصص لحفظ أحذية الضيوف فيها بترتيب ونظام، وحتى لا يشعر الضيف بالحرج من المشي حافياً داخل المنزل، قم بتوفير حذاء منزلي مريح أو “سليبر” تضعه إلى جانب السجادة ليرتديه فور خلع حذاءه.

وبشكل عام، ينبغي أن تعرف جيداً، أن فكرة خلع الحذاء في منزل الغرباء يعتبر أمراً محرجاً بالنسبة للضيف، خاصة إذا لم يكن معتاداً على ذلك، لهذا عليك أن تكون لبقاً ولطيفاً وحذراً جداً عن طلب ذلك منه، وفي المقابل على الضيف أن يحترم رغبة صاحب المنزل ولا يخرج عن القوانين المتبعة فيه.

 

مقالات ذات صله