من هو اتيلا؟

اتيلا (453 م)ملك وحد مملكة الهون (شعب المغولي)التي بدأت بغزو الامبراطورية الرومانية أواخر القرن الرابع الميلادي . و قد ورث مملكة الهون , التي استقرت تقريبا فيما الان بالمجر. وهزم المقاطعات المجاورة حتى سيطر الهون على القطاع الممتد من النهر الدانوب الى بحر البلطيق ,ومن نهر الراين الى بحر قزوين .

و صار أتيلا ملكا عام 434م وحكم متعاونا مع اخيه بليدا حتى قتله فيما بعد سنة 445م .ومن سنة 435 الى 439م استطاع أتيلا ان يهزم العديد من الشعوب البربرية في شرقي و وسط اوروبا .

و اجبر الامبراطورية الرومانية الشرقية على دفع جزية سنوية له مقابل عدم غزوها .و لكنه سلب مقاطعاتها في جنوب شرقي أوروبا من عام 441 الى عام 443م و مرة أخرى عام 447م .

حول أتيلا اهتمامه الى الامبراطورية الرومانية الغربية في عام 450م ,ثم طلب زواج من هونوريا أخت الامبراطور فالنتينيان الثالث ,ووعد بان يجعل نصف الامبراطورية الرومانية الغربية ميراثا لها .ولكن فالنتينيان رفض. هاجم أتيلا بلاد الغال (وهي الان فرنسا ) , ولكن فرقة المشتركة من الرومان و بربر اوقفته بالقرب من ترويز عام 451م . وتراجع شرقا لنهر الراين ز و غزا ايطاليا عام 452م ,و حطم العديد من مدن الشمال نهر بو بعد استيلائه عليها .و لكن المجاعة و الامراض أجبرت قواته على الانسحاب ,وتوفي أتيلا عام 453م .و بمرور الزمن ذاب الهون في شعوب جنوب شرقي أوروبا .

تساءل العلماء عن الأهمية التاريخية لأتيلا الذي كسب معاركة ضد الأعداء الضعاف فقط .و رغم انه قدد هدد الامبراطوريتين الرومانية الشرقية و الغربية فانه لم يستطيع تحقيق النصر عليهما .و انهارت امبراطوريته مباشرة بعد موته .وتتركز في قدرته على توحيد الهون لمدة قصيرة .انظر:الجيش ،الهون.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله