من هو تعيس الحظ كلوديوس؟

من هو تعيس الحظ كلوديوس؟

مجلة شباب 20
الامبراطور الروماني كلوديوس هو رابع امبراطور لروما، توفي في 13 أكتوبر إثر تسميمه من قبل زوجته أغريبينا عن عمر ناهز 63 عاماً.
حكم روما عن طريق الخطأ بعد اغتيال الإمبراطور كاليجولا وأمضى 13 عاماً من فترة حكمه في صد محاولات اغتياله والصراع مع مجلس الشيوخ الروماني.
وكان كلوديوس عرضة للسخرية على الدوام لأنه أعرج ولديه عدد من الإعاقات الجسدية، رغم ذلك أثبت جدارته في الحكم وساعد على توسيع المملكة الرومانية.
بعض الحقائق الغريبة عن كلوديوس:
–    كانت عائلته تسخر من إعاقته الجسدية.
عانى كلوديوس من العديد من الإعاقات الجسدية كارتعاش الرأس واليدين وسيلان الانف وتزبيد الفم والعرج، ويقول المؤرخون أنه على الأغلب كان مصاباً بالشلل الدماغي أو متلازمة توريت.
واعتبرته عائلته مصدراً للإحراج، حيث كانت والدته تدعوه بـ”الإنسان المسخ، شبه إنسان بدأت الطبيعة بتشكليه ولم تنهيه.” وكانت شقيقته تدعو ألا يصبح يوماً ما امبراطوراً لروما. وفي حفلات العشاء كان الضيوف يسخرون منه عندما يغفو أثناء الحفل ويرمونه بنواة الزيتون والتمر.
–    دخل كلوديوس عالم السياسة في سن متأخر نسبياً.
أصرت عائلته الحاكمة على إخفاءه عن السلك السياسي بسبب اعاقته الجسدية، إلى أن عينه الإمبراطور كاليجولا، ابن أخيه، ليكون مستشاراً له في الحكم، وكان آنذاك في 46 من عمره.
–    كان شغوفاً بالكتابة والتاريخ.
أمضى كلوديوس معظم وقته في القراءة والكتابة والتأريخ وأنتج عشرات المجلدات عن تاريخ قرطاج، والاتروريون، والجمهورية الرومانية وحتى الأبجدية الرومانية.
–    نصبه الحرس الإمبراطوري كإمبراطور.
قامت عصابة من الحرس الإمبراطوري بقتل الامبراطور كاليجولا وزوجته، وبعد سماع كلوديوس بالأمر قام بالاختباء على احدى شرف القصر وبعد أن وجده الحرس الامبراطوري عينوه امبراطوراً بدلاً من قتله. لربما شعر الحرس أن اعاقات كلوديوس ستجعله ضعيفاً وأكثر عرضة للتلاعب ولكنه أثبت جدارته حال حصوله على السلطة. وتحسنت حالته الجسدية بعد استلامه الحكم وادعى لاحقاً أنه كان يدعي الاعاقة لحماية نفسه.
–    عمل على ضم بريطانيا إلى الامبراطورية الرومانية وذلك لإثبات جدارته في الحكم أمام مجلس الشيوخ الروماني.
–    كان معجباً جداً بألعاب القتال الرومانية.
–    لم يكن محظوظاً جداً في أمور الحب.
رفض أهل عروسه الأولى زواجه من ابنتهم لأمور سياسية، أما عروسه الثانية عانت من المرض ثم توفيت يوم زفافهما، تزوج أربع مرات لاحقاً ولكن جميع زيجاته كانت محكومة بالفشل. ثم تزوج أغريبينا الحسناء لتثبت أنها أسوء من اللاتي سبقنها، حيث تلاعبت به وخططت لاغتياله.

مقالات ذات صله