من هو محطم التقاليد الأدبية “جاك كيروك”؟

من هو محطم التقاليد الأدبية “جاك كيروك”؟

مجلة شباب 20
ولد الكاتب جاك كيروك في ولاية ماساتشوستس. لوالدين من المقاطعة الفرنسية في كندا، وتعلم اللغة الانكليزية كلغة ثانية، وكان له مهارات استثنائية في لعب كرة القدم حصل من خلالها على منحة في جامعة كولمبيا.
خدم في البحرية الأمريكية خلال الحرب العالمية الثانية، ولكنه سّرح من البحرية إثر اظهاره لأعراض انفصال في الشخصية ما دل على اصابته بمرض عقلي، ثم عمل تاجراً بحرياً.
كتب روايته الأولى ” البلدة والمدينة – The Town and the City” في أواخر عام 1940 أثناء تجواله بين الولايات المتحدة والمكسيك، ونشر عام 1957 روايته الثانية “على الطريق – On the Road” والتي شملت سيرته الذاتية وحكايات ترحاله، عرف كيروك بأسلوبه التلقائي في الكتابة، وغطى في كتابته موضوعات حساسة مثل الديانة الكاثوليكية وموسيقى الجاز والديانة البوذية والفقر والسفر، ثم انضم لأحد الحركات السرية وأصبح واحداً من نجومها وسلفاً لحركة “الهيبي” في ستينيات القرن العشرين، مع معاداته لبعض عناصر الحركة المتطرفة سياسياً.
توّفي كيروك على إثر تسمم كحولي في دمه من معاقرة الخمر الزائد، وقبل وفاته عام 1967 كان قد كتب خمسة روايات أخرى، ولكن أي منها لم يحصل على شهرة روايته الثانية “على الطريق”.

 

شاهد اعلان الفيلم المقتبس عن روايته “على الطريق”:

مقالات ذات صله