نجمة “ذا فويس” نضال إيبورك : الشكر لعاصي الحلاني والغناء مع كاظم الساهر

نجمة “ذا فويس” نضال إيبورك : الشكر لعاصي الحلاني والغناء مع كاظم الساهر

أبصرت نضال إيبورك النور في بيت مسكون بألحان زكريا أحمد والأخوين الرحباني وصباح وأم كلثوم وعبد الوهاب وفيروز، وبجمالات الأغنية المغربية.. عشقت البيانو والكمان منذ طفولتها، وسبحت في بحار شوبان وموزارت وبيتهوفن وتشايكوفسكي، لتختار لاحقاً شيكاجو الأميركية مقر إقامتها، وتجعل من نفسها سفيرة للحب والسلام والأغنية العربية والمغربية.
المحرر/ الرباط – سعيد غيدى، الصور/ المصدر

شاركت في برنامج
The Voice.. ماذا ربحتِ من تلك التجربة؟
كانت مشاركتي في الموسم الماضي من The Voice تجربة مهمة، أكسبتني الشهرة في المغرب والعالم العربي، وخصوصا أنني مغربية مقيمة في أميركا، وأتاحت للجمهور العربي فرصة التعرف عليّ أكثر، ويبدو أنهم أحبوا شخصيتي الفنية من خلاله.
كيف أثرت الاختيارات الغنائية لأسرتك في مسارك الفني؟ نضال-ايبورك-نجمة-ستار-اكاديمي (3)
ترعرعت وسط أسرة متذوقة لكل ما هو أصيل ويطرب الأذن، في الغناء المغربي والعربي، وحتى في الموسيقى الغربية، فامتزج كل ذلك في روحي ووجداني.
ماذا قدمت لك أميركا، كإنسانة وكفنانة؟
الكثير من الحفلات الغنائية على أهم المسارح العالمية. ففي العام 2012 كنت أول صوت مغربي وعربي يشارك في «حفل السلام العالمي» في نيويورك، إلى جانب مغنين عالميين، كما قدمت العديد من السهرات على مسارح مهمة، مثل «مركز الموسيقى العالمية» في نيويورك، «المسرح الثقافي» في شيكاجو، «مسرح الفنون المعاصرة» في سان دييجو، إلى جانب حفلات فنية في العديد من دور الثقافة والجامعات. تجربتي الأميركية أكسبتني الكثير على المستوى الاحترافي، إضافة إلى سهولة التواصل مع ثقافات مختلفة، لكنها أيضاً زادت من تمسكي بثقافتي المغربية واعتزازي بها.
لمن الفضل في نجوميتك: أميركا أم المغرب؟
بلدي المغرب بالطبع؛ فحيثما سافرت أقدم موسيقى مغربية، وأمثل وطني كسفيرة لثقافته وقد تشبعت روحي بتراثه وتاريخه العريق. إقامتي في أميركا شكلت إضافة لي، وأعطتني الفرصة لأغني على أهم المسارح، ولأعمل مع فنانين لهم تاريخهم الفني الكبير، مثل الفنان سيمون شاهين.
أنت «سفيرة للسلام في أميركا».. ما أهمية هذه الصفة الأممية لفتاة في مثل سنك؟
يشرفني ذلك، وأتمنى أن أكون على قدر مسؤولية هذا اللقب. كفنانة مغربية وعربية مقيمة في أميركا، يهمني أن أعرف بثقافتي وبقضايا بلدي، وقد شاركت في العديد من الأعمال التي تروج لقضايانا العربية، من خلال مشاركتي مع فرقة «مرايا» الفلسطينية بمسرحية «المهاجر»، فأنا مقتنعة بأن الفن ليس للترفيه فقط، بل لخدمة رسالة أسمى، ومن الواجب توظيفه في خدمة قضايانا، وهذا ما أسعى إليه دائماً.
ما الجهة التي منحتك لقب «سفيرة السلام في أميركا»؟
اللقب لم تمنحني إياه جهة ما، لكن بعد مشاركتي في «حفل السلام العالمي»، منحتني إياه إحدى الصحف الإلكترونية، لنشاطي الفني وتعريفي بالثقافة العربية.نضال-ايبورك-نجمة-ستار-اكاديمي (1)
ماذا يعني لك أن تغني على مسرح «مهرجان موازين إيقاعات العالم»؟
كنت سعيدة جداً بدعوة «مهرجان موازين» لي للمشاركة في دورة هذا العام، فله مكانته المهمة على الصعيد العالمي، كما أن للمشاركة في هذا المهرجان ببلدي نكهتها الخاصة، ما يزيدني فخراً. لقد كانت من أروع الحفلات التي قدمتها، وأسعدني كثيراً تفاعل الجمهور معي، وأتمنى لقاءهم بمهرجانات أخرى في المغرب.
وكيف هي علاقتك بالأغنية المغربية؟
علاقة تعود إلى الطفولة، وأنا أعشق الأغنية المغربية لأن لها مزايا خاصة، في الجملة الموسيقية والإيقاعية، ما يجعلها مدرسة فنية صعبة. وآخر أغنية لي هي «سول قلبي»، باللهجة المغربية، لأنني حريصة على التعريف بلهجة بلادي.
كيف تجمعين بين الدراسة والغناء؟
المزاوجة بينهما صعبة بالتأكيد، لكني وفقت وحصلت على الماجستير في الموارد البشرية.
كم كانت قيمة أول أجر حصلت عليه؟
(مبتسمة) أعتبر هذا الأمر مسألة خاصة بي!
وأول أغنية أديتها؟
«جايبلي سلام»، للسيدة فيروز.
مم تخافين، وخصوصاً أنك تعيشين بعيداً عن العائلة؟
أنا بطبعي مغامرة، وتجربتي في أميركا علمتني أن الحياة مليئة بالتجارب والمحطات التي يجب أن نعيشها لنستفيد منها ونطور أنفسنا. فقط أخاف من رب العالمين وعدم إرضاء الوالدين.
ما هو تقييمك لمشاركتك في حفل One World Concert؟
كان أضخم حفل شاركت فيه، من ناحية أهميته وعدد النجوم المشاركين فيه، وغنائي أمام «الدلاي لاما» وشخصيات دولية، وكنت فخورة لكوني أول عربية ومغربية تشارك في هذا الحفل العالمي.نضال-ايبورك-نجمة-ستار-اكاديمي (2)
كيف هي علاقتك بالفنان عاصي حلاني؟
علاقتي به بدأت بانضمامي إلى فريقه في برنامج The Voice، وأنا أحترمه كثيراً، لإنسانيته وتواضعه، وهو فنان ناجح ومحبوب.
هو يقرأ حوارك الآن: ماذا تقولين له؟
أقول له: أشكرك جزيلاً على تشجيعك إياي، وكنت سعيدة جداً بالتعرف إليك عن قرب، لأنك فنان ناجح وإنسان طيب.
أيّ فنان تتمنين مشاركته في الغناء؟
أكثر من فنان أتمنى أن يجمعني به عمل فني، في طليعتهم الفنانان ماجد المهندس وكاظم الساهر.
وأيّ دولة تفضلين الاستقرار فيها؟
سؤال تصعب الإجابة عنه، وخصوصا أنني دائمة السفر، وأحب اكتشاف ثقافات أخرى.
ماذا عن مشاريعك الفنية المستقبلية؟
أحضر لأغنيتي الجديدة، من كلمات وألحان عماد المغرب، والتي سأصورها فيديو كليب قريباً، إلى جانب عمل آخر من ألحان الفنان المغربي نعمان لحلو، وحفلات في كاليفورنيا وفلوريدا وكندا.
ما أهم مزايا شخصية مولود برج العقرب، برجك؟!
تلقائي، محب للحياة، ذكي، حنون، طموح، صاحب إصرار وعزيمة.
كلمة أخيرة.
أشكر للجمهور محبتهم ومساندتهم لي، وأتمنى أن ينال ما أقدمه رضاهم، وأقول لهم: انتظروا جديدي قريباً.

 

شاهد أيضا ، نضال ايبورك ، في ذا فويس ، افرح يا قلبي

مقالات ذات صله