نصائح حول ممارسة العلاقة الحميمة بعد الولادة

نصائح حول ممارسة العلاقة الحميمة بعد الولادة

كثيراً ما يراود المرأة العديد من الأسئلة حول ممارسة كيف ستكون العلاقة الحميمة بعد الولادة وهل ستؤثر الحياة الجديدة على علاقتها بزوجها أم لا وهل يمكن ممارسة العلاقة الحميمة أثناء فترة النفاس أم لا ؟ أسئلة كثيرة سيحاول شباب 20 أن يجيبك على تلك الأسئلة حتى يزول عنك القلق والخوف .

نصائح حول العلاقة الحميمة بعد الولادة :

1-ربما تشعرين بجفاف المهبل بسبب عدم انتظام الهرمونات، وهو ما قد يسبب بعض الألم، لذلك يجب الانتباه لزيادة فترة المداعبات لزيادة ترطيب المهبل من جهة، ويمكنك استخدام المرطبات الموضعية التي لا تحتوي أي هرمونات.

علاقة , حميمة , بعد , الولادة
علاقة , حميمة , بعد , الولادة

2-ينصح الأمهات الحديثات بالامتناع عن ممارسة العلاقة الحميمة حتى بعد ستة أسابيع من الولادة أو 40 يومًا، عندما يكون لديهم فحص ما بعد الولادة، حتى التأكد من تعافيكِ كليًا من الغرز، ومن أن دم النفاس قد توقف، لأن ممارسة العلاقة خلال فترة النفاس قد تسبب العدوى المهبلية والالتهابات الشديدة والألم، الذي قد يؤدي إلى سوء حالة جرح الولادة ويؤخر التعافي والشفاء.

3-أما شعورك بالإثارة في أثناء العلاقة، إن كانت ولادتك طبيعية، فستقابلك مشكلة اتساع فتحة المهبل، التي قد لا تصل بكِ وبزوجكِ لدرجة الاستمتاع المطلوبة، أو التي سبق لكما تجربتها، ستلاحظين أنكِ تشرعين في الممارسة بطريقة حذرة وبحرص خلال الأشهر القليلة الأولى بعد الولادة، أعضاؤك ستعود لحالتها الطبيعية قبل الحمل، وبممارسة تمرينات كيجل يمكن أن تساعدك على تقوية عضلات قاع الحوض.

علاقة , حميمة , بعد , الولادة ,,,
علاقة , حميمة , بعد , الولادة ,,,

4-من المعروف الامتناع عن العلاقة الحميمة في أثناء فترتي الحيض والنفاس، إن ممارسة العلاقة الحميمة في هذه الأيام، يعرض الزوج للعديد من الالتهابات الميكروبية، كما يعد من أسباب تعرض الزوجة لسرطان عنق الرحم، لذا يجب الامتناع تمامًا خلال هذه الفترة عن العلاقة الحميمة والاكتفاء بالمباشرة .

5-إذا كانت ولادتك طبيعية فستقابلك مشكلة اتساع فتحة المهبل والتي قد لا تصل بك وبزوجك لدرجة الاستمتاع المطلوبة أو التي سبق لكما تجربتها. عليك ممارسة تمارين هيجل لاستعادة عضلات المهبل مرونتها وقوتها.

ومن الجدير بالذكر أن ارتداء قميص النوم  يؤثر على رغبة زوجك في العلاقة الحميمة ، فإنه يؤثر على رغبتك أيضًا، ويجعلكِ مستعدة للعلاقة الحميمة بشكل أفضل.كما إنه يجعلك تتخلصين من خجلك قبل العلاقة الحميمة.

علاقة , حميمة , بعد , الولادة ,,
علاقة , حميمة , بعد , الولادة ,,

ويجب عليك عزيزتي أن تهتمي  بمظهرك وتتحدثي مع زوجك واستعيدي رشاقتك وفقدانك للوزن. حددي الوقت المناسب للجماع لابد من مراعاة بعض التفاصيل أثناء ممارسة العلاقة الجنسية بعد الولادة.  اختاري أوضاع حميمية ملائمة لوضع الزوجة حتى لا تشعري بعدم الراحة ولكي تستطيعين التحكم في عمق الإيلاج ويصبح الضغط أقل على الأماكن الملتهبة مثل منطقة العجان أو المكان المؤلم نتيجة خياطة الولادة القيصرية.

يجب أن يركز الزوج على تلك الأوضاع المفضلة لزوجته حتى يساعدها على أن تستعيد رغبتها ومتعتها مرة ثانية وإذا لم تستطيع استعادتها مرة أخرى لابد من استشارة المتخصصين.

بعد الولادة لابد على المرأة بممارسة العديد من التمرينات الرياضية لتقوية العضلات والعظام وقاع الحوض بالتحديد وهذه التمرينات تسمى كجيل حيث تساعد على مرونة المهبل واستعداده مرة أخرى للعلاقة الجنسية كما ولابد من ترطيب المهبل إثر الجفاف التي تحدثه الولادة واستخدام المساج والتدليك للجسم بحيث يساعد جسمك على الاسترخاء والتخلص من القلق والتوتر الذي تسببه الولادة.

فيديو مقترح عن نصائح العلاقة الحميمة بعد الولادة :

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله