نصائح لاستخدام زيت النيم للإكزيما

نصائح لاستخدام زيت النيم للإكزيما

كانت شجرة النيم جزءًا من الرعاية الصحية الطبيعية منذ زمن بعيد. وهو مرادف للصحة الجيدة ، ولهذا السبب يعتبر الأيورفيدا هذه الأعشاب الطبية  (المعالج لجميع الأمراض). فإن الزيوت المستخرجة من بذور النيم غنية بالخصائص الطبية. كما أن زيت النيم مفيد بشكل خاص في علاج الأكزيما والأمراض الجلدية الأخرى. لذا تابع القراءة معنا لمعرفة المزيد.

ما هى فوائد النيم للاكزيما وكيف يعمل : 

يحتوي زيت النيم على التانينات ، ومشتقات الفلافونويد ، وغيرها من الدهون الغنية التي تساعد للغاية في تهدئة البشرة الجافة والمتهيجة. حتى في نظام الطب Siddha (واحد من أقدم الأنظمة الطبية في الهند) ، كان يستخدم زيت النيم والأوراق على نطاق واسع لعلاج الأمراض الجلدية. فهو لا يزيل العدوى ويجدد بشرتك فحسب ، بل يجملها أيضًا.

فوائد زيت النيم :

1-زيت النيم مضاد للألتهابات :

زيت النيم مفيد في علاج الإلتهابات ، والتي غالبا ما تتميز بالاحمرار والتورم والألم. وخلصت دراسة أجريت على الجرذان البيضاء أن زيت النيم يمكن أن يخفف من كل من الالتهاب المزمن والحاد. يحتوي زيت النيم أيضًا على إمكانية تقرح منخفضة (أي لا يسبب قرحات). هذا هو السبب في أن الدراسة خلصت إلى أنه من الآمن استخدام زيت النيم لعلاج الالتهاب

نصائح لاستخدام زيت النيم للإكزيما
نصائح لاستخدام زيت النيم للإكزيما

2-زيت النيم مضاد للبكتريا :

زيت النيم مفيد جدا في علاج العدوى البكتيرية التي تسببها المكورات العنقودية الذهبية ، نفس البكتيريا التي تسبب الإكزيما. اختبرت دراسة نشرت في مجلة علم الوراثة العرقية مستخلصات النيم على المكورات العنقودية الذهبية والديدان البلهارسية الميسونية (نوع من الديدان الطفيلية). وجدت أن مقتطفات النيم تثبط نمو كل من سلالات البكتيريا.

3-لديها خصائص مضادات الهيستامين:

تظهر الأكزيما نتيجة لرد فعل تحسسي لأي مادة ، سواء كان حبوب اللقاح أو المنظفات ، ومع ذلك ، فإن زيت النيم – جنبا إلى جنب مع مقتطفات من أجزاء أخرى من شجرة النيم  لديه خصائص مضادة للهستامين. هذا يعني أنه يمكن أن تمنع تأثير الهيستامين.

4-زيت النيم يعتبر مسكن :

زيت النيم هو مسكن ممتاز. على مدار العديد من التجارب ، أثبت زيت النيم أنه يقلل من الألم الناجم عن الألم والجروح ويعزز الشفاء السريع.

ما هى الأكزيما؟

الأكزيما هي حالة التهابية تنتج أعراض مثل الجلد الجاف والقشاري والشرخ والحكة الشديدة والتورم. على الرغم من أنها حالة مزمنة لا يمكن علاجها ، يمكنك إدارة أعراضها وتجنب اندلاعها بمساعدة زيت النيم.

نصائح لاستخدام زيت النيم للإكزيما
نصائح لاستخدام زيت النيم للإكزيما

 إليك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها استخدام زيت النيم لعلاج أعراض الأكزيما.

 كيفية استخدام زيت النيم للاكزيما : 

1-النيم والكركم:

احضري 1 ملعقة طعام من مسحوق النيم (تجفيف الأوراق تحت الشمس ثم سحقها)،3-4 قطرات زيت النيم،1 ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم،1 ملعقة صغيرة من العسل الخام.

كيف يعمل :

الجمع بين جميع المكونات في وعاء.ضع العجينة على المنطقة المصابة.اتركها لتجف لمدة 20 دقيقة قبل غسلها.تستخدم حتى تنخفض الأعراض . فائدته:

كل من النيم والكركم معروفة بخصائصها المضادة للبكتيريا والفطريات. تقلل اللمسة الشافية من النيم والكركم من الحكة بينما يحافظ العسل على ترطيب بشرتك ، مما يساعد على الحد من أعراض الأكزيم. 

2-النيم وزيت جوز الهند :

احضر 1 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند غير المكرر،3-4 قطرات زيت النيم ثم امزجي الزيوت وطبق على المنطقة المصابة.،اتركه ليلاً ثم اغسله في اليوم التالي.كرر حتى يزول الالتهاب زيت جوز الهند هو مضاد للفطريات ومضاد للبكتيريا. مقارنة بالزيوت الأخرى ، يمكن أن تخترق بشرتك بسهولة أكبر وتبقيها مرطبة. ويساعد كلا من الزيوت في الحد من أعراض الأكزيما.

 

نصائح لاستخدام زيت النيم للإكزيما
نصائح لاستخدام زيت النيم للإكزيما

3-حمام النيم المائي :

سوف تحتاج 10 قطرات زيت النيم ،حفنة من أوراق النيم  ثم يغلي أوراق النيم ويجهد الماء (أي الحصول على خلاصة النيم) في وعاء.صب خلاصة النيم وزيت النيم في حوض الاستحمام المملوء بالماء.ينقع في الماء المعالج لمدة لا تقل عن 20 دقيقة.

ومن الجدير بالذكر أن أخذ حمام له تأثير مرطب على بشرتك (وهو أمر مهم جدا لعلاج الأكزيما). إضافة النيم لمياه الاستحمام الخاصة بك يزيد من خاصية الترطيب. ومع ذلك ، تأكد من أن المياه ليست ساخنة. حاول الاستحمام في المياه الباردة أو الفاترة لأنها لن تجف جلدك أكثر.

 

نصائح لاستخدام زيت النيم للإكزيما
نصائح لاستخدام زيت النيم للإكزيما

4-النيم والبابايا الخام:

احضري1 ملعقة طعام بابايا،3-4 قطرات زيت النيم. اخلطي المكونات وطبق العجينة على المنطقة المصابة.اتركه ليجف لمدة 20 دقيقة على الأقل.ثم يغسل.ويكرر حتى تختفي الأعراض حيث يحتوي يحتوي كل من زيت النيم والبابايا على خصائص مضادة للالتهاب تساعد في تخفيف أعراض الأكزيما. يساعد البابايا الخام في تقليل الحكة والاحمرار بينما يساعد زيت النيم في إزالة العدوى والالتهاب.

فيديو مقترح عن النيم :

 

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله