نصائح لتجنب الإصابة بالإمساك في رمضان

نصائح لتجنب الإصابة بالإمساك في رمضان

يتعرض الجسم في شهر رمضان إلى تغيير في نمط الحياة الذي تعودنا عليه، وذلك بسبب تناول الأطعمة في أوقات تختلف عن المعتاد، وذلك يسبب صدمة للجهاز الهضمي مما قد يسبب الـاثير على وظائف الجهاز الهضمي، ويصيب الشخص بالإمساك، وفيما يلي سنعرض لكم كيفية تجنب الإصابة بحالات الإمساك في شهر رمضان.

الإمساك هو عبارة عن إيجاد صعوبة في عملية الإخراج، ويعتبر المعدل الطبيعي لعملية الإخراج هو يومياً، لذلك يجب استشارة الطبيب إذا قل هذا المعدل عن الطبيعي، وذلك تجنباً لحدوث مضاعفات بسبب الإمساك.

أسباب تؤدي إلى الإصابة بالإمساك في شهر رمضان
هناك مجموعة من العوامل التي تسبب حدوث حالات الإمساك، تعرف عليها من خلال النقاط التالية:

1- تغيير نظام الغذاء المعتاد:
يعتبر تغير النظام الغذائي في رمضان من أسباب الإصابة بالإمساك، حيث تتغير أوقات تناول الطعام، ويتجه الكثير من الأشخاص إلى تناول أطعمة دسمة ويصعب هضمها، حيث يؤدي ارتفاع نسبة النشويات والدهون الداخلة إلى الجسم، في اضطراب الجهاز الهضمي، كما أنه يغفل الكثيرون عن تناول الخضروات والفواكه في شهر رمضان، مما يسبب غياب الألياف الغذائية التي تساعد على تحسين عملية الهضم ومنع حالات الإمساك.

2- قلة تناول السوائل في شهر رمضان
تعتبر السوائل من أهم العناصر في تكوين جسم الإنسان، وتؤدي ساعات الصيام إلى فقدان كمية كبيرة من السوائل، وخاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، مما يؤدي إلى الإصابة بالجفاف، ويعتبر تناول المشروبات الغازية والمنبهات مثل القهوة والشاي والتي تحتوي على نسبة كبيرة من الكافين، من عوامل الإصابة بالجفاف، لأن الكافيين مدر للبول ، مما يؤدي إلى فقدان السوائل بصورة أسرع، وبالتالي تحدث حالات الإمساك.

3- عدم الحركة والخمول
تسبب قلة الحركة وعدم القيام بالأنشطة خلال شهر رمضان، سواء أثناء الصيام أو بعد الإفطار، إلى الإصابة بالإمساك، حيث تنعكس حالة الكسل والخمول على الجهاز الهضمي، وتسبب اضطراب في وظائفه، وبالتالي يصاب الشخص بالإمساك.

4- تغيير أوقات النوم
للنوم دور مهم في تحسين وظائف الجهاز الهضمي، وفي شهر رمضان تقل ساعات النوم بشكل كبير ، مما يؤثر على الجهاز الهضمي، ويصاب الجسم بالتوتر، مما يسبب اضطراب في حركة الأمعاء والإصابة بالإمساك.

علاج مشكلة الإصابة بالإمساك في شهر رمضان

1- تناول الطعام على فترات متباعدة
يسبب تناول الطعام الدسم على دفعة واحدة وقت الإفطار في حدوث أضرار كثيرة بالجهاز الهضمي، لذلك يجب توزيع الطعام على فترة الإفطار وحتى السحور، وتجنب تناول الطعام على وجبة واحدة فقط.

2- تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف الغذائية
ينصح بتناول الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، وذلك لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الألياف الطبيعية التي تعمل على تحسين عمل الجهاز الهضمي، وبالتالي تقلل من الإصابة بالإمساك.

3- تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين B
يساعد فيتامين B على تحسين وظائف الأمعاء وبالتالي يحمي من الإصابة بالإمساك، ويوجد فيتامين B في كل من الحليب والتين والعسل الأسود والحبوب الكاملة.

4- تناول السوائل بكثرة
يجب الإكثار من تناول السوائل حتى تتجنب الإصابة بالجفاف الذي يسبب عسر الهضم، ويمكنك الحصول على الماء من عناصر أخرى غير الماء مثل الحساء والفواكه والخضروات التي تحتوي على كمية كبيرة من الماء.

5- تجنب المشروبات الغازية والمنبهات
ينصح بعدم تناول المشروبات الغازية أو المنبهات، لأنها تحتوي على الكافيين الذي يسبب إدرار البول، مما يؤدي إلى فقدان السوائل بالجسم.

6- ممارسة التمارين الرياضية
يجب تجنب الخمول وقلة الحركة، يمكنكم ممارسة التمارين الرياضية بعد تناول الإفطار بساعتين، حيث يساعد ذلك على تجديد النشاط، وتنشيط حركة الأمعاء.

7- شرب الماء والسوائل على فترات متباعدة
يجب عدم تناول الماء على دفعة واحدة، حتى لا يصاب الجهاز الهضمي بصدمة، كما ينصح بعدم تناول المشروبات المثلجة والماء المثلج .

8- تنظيم ساعات النوم
يجب أخذ قدر كافٍ من النوم، حتى يعمل الجهاز الهضمي بشكل سليم.

9- تأخير السحور
يفضل تناول السحور في وقت متأخر، وذلك وفقاً لوصية النبي “محمد” صلّ الله عليه وسلم- أن تأخير السحور فيه بركة، كما ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على السوائل والألياف، مما يمنع الشعور بالعطش وقت الصيام.

 

شاهد: فيديو مقترح من يوتيوب

نبذة عن الكاتب

يمنى ماهر شعلان محررة مقالات

مقالات ذات صله