نصائح لحياة زوجية سعيدة

نصائح لحياة زوجية سعيدة

أصبح من النادر أن يجد الإنسان منا حياة زوجية بدون منغصات أو مشاكل، والحقيقة أن هذه الخلافات قد تكون لها أسباب مختلفة منها أسباب اجتماعية أو اقتصادية أو ثقافية تربوية، فالمشاكل الاجتماعية تتعلق بأمور منها تدخلات الأهل في الحياة الزوجية .

وقد تكون بسبب عادات معينة في المجتمع مثل تزويج الفتيات في سن مبكرة خاصة وأن مجتمعاتنا المعاصرة تعاني من زيادة نسب الطلاق بين الأزواج، كما تعاني مجتمعاتنا من انتشار الخلافات والمشاكل بين الأزواج.

وقد تكون الأسباب الاقتصادية من أهم الأسباب الرئيسية للخلافات الزوجية ، كما قد تكون المشاكل بسبب ضعف التعليم والثقافة بين الزوجين والتي تؤثر تأثيراً مباشراًعلى استمرارية الحياة الزوجية .

الحياة , الزوجية
الحياة , الزوجية

نصائح لحياة زوجية سعيدة :

1-الحفاظ على أسرار الحياة الزوجية، فمن متطلبات الحياة الزوجية السعيدة ضرورة كتم أسرار العلاقة الزوجية وعدم البوح بها لأحد من الناس ولو كان من الأقارب .

2- أن يدرك الزوج والزوجة أن على كل واحد منهما مسؤوليات وواجبات كما أن له حقوق، فكلاهما مكلف في الأسرة بالأطفالها ورعاية البيت وتدبير شؤونه، والزوج كذلك عليه مسؤوليات منها القيام بتوفير ما تحتاجه تلك الأسرة من طعام وشراب ،ومسكن وغير ذلك.

والقيام بمهمة النفقة على البيت وكذلك توفير الأمن النفسي لأسرته، وإن من شأن قيام كل طرف من أطراف الحياة الزوجية بواجباته على أكمل وجه أن تكتمل الأدوار في هذه الحياة فيعيش الزوجين حياة سعيدة بعيده عن المشاكل التي قد تظهر بسبب تخلى طرف عن مسؤولياته.

نصائح , للحياة , الزوجية , السعيدة
نصائح , للحياة , الزوجية , السعيدة

3- الحرص على التمسك بمعان جميلة في الحياة الزوجية مثل تبادل الهدايا فيما بينهم في مناسباتهم، وكذلك تبادل الكلام الجميل والعزل الذي يضفي على الحياة الزوجية رونقاً ويكسبها مشاعر جميلة .

4- أن تبنى العلاقة الزوجية على التفاهم والثقة المتبادلة وأن يكون الحوار فقط هو وسلية حل الخلافات بين الزوجين، فعلى الزوجين ومنذ اللحظة الأولى لحياتهم الزوجية أن يراعوا مسألة الثقة بينهما.

فالشك هو أول مراحل هدم تلك العلاقة، وعليهم أن يحرصوا على تبني أسلوب الحوار والمناقشة التي تمكن كل طرف من طرح أفكاره وما يخطر بباله بكل حرية بعيداً عن العصبية والتمسك بالرأي، وكل ذلك بلا شك يساعد على بناء حياة زوجية سعيدة .

أساس الحياة الزوجية السعيدة :

1-تعلم الحب، فالحب لا يعني العشق فقط، فالحب فن في حد ذاته، حيث إن الحياة الزوجية السعيدة تحتاج إلى بعض الحب، ومن المهم قول كلمة أحبك بين الحين والآخر.

2- الابتعاد عن الغيرة المبالغ بها: فالغيرة من الغرائز البشرية الموجودة في كل شخص، وتختلف درجتها من شخص إلى آخر، فالغيرة محمودة بين شريكين وحبيبين على أن لا تزيد كثيراً ،فالغيرة البسيطة وبشكل محدود تجعل الشريك يشعر بالاهتمام من شريكه، وإذا زادت هذه الغيرة تصبح مرضاً يصعب علاجه، وفي حالة زيادة هذه الغيرة ستصبح الحياة الزوجية تعيسة، فيجب الانتباه جيداً إلى هذا الأمر.

حياة , زوجية ,,
حياة , زوجية ,,

3- من المهم عدم المقارنة بالآخرين ، فكل شخص يمتلك إيجابيات وسلبيات، ويجب الاقتناع بشكل كامل بجميع صفات الطرف الآخر، والتركيز على الأمور الإيجابية دوماً.

4- قراءة الكتب التثقيفية للحياة الزوجية، وكيفية التعامل مع الطرف الآخر، وتلبية احتياجاته لأخذ الكثير من النصائح، وكيفية التعامل مع كل موقف، ومعرفة طرق العيش بسعادة، وتجنب المشاكل التي قد تحصل، وإن حصلت معرفة كيفية التعامل معها.

حياة , زوجية ,سعيدة
حياة , زوجية ,سعيدة

5- لا بد من حل المشاكل في البيت بعيداً عن تدخل الأهل أو الأصدقاء، فالخلافات الزوجية شيء لا بد منه، ويجب حل هذه المشاكل بحكمة،  وفي حال تدخل الأهل يجب عليهم حل المشكلة بالحكمة والموعظة الحسنة، وذلك بحال لم يستطع الزوجان حل مشاكلهم بأنفسهم.

فيديو مقترح عن حياة زوجية سعيدة :

 

 

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *