نصائح للتغلب على فقر الدم في سبعة أيام فقط

نصائح للتغلب على فقر الدم في سبعة أيام فقط

هل تعاني من الشعور بالتعب والإرهاق من أقل مجهود؟ هل تشكو من الصداع والدوخة طوال الوقت؟ إذا كان الأمر كذلك، فلا بد من التعرف على السبب وراء هذا الشعور، ولعل السبب في ذلك يا صديقي هو فقر الدم، تابع معنا القراءة للتعرف على المزيد عنه.ما هو فقر الدم.

فقر الدم أو الأنيميا يعد من الأسباب الرئيسية للشعور بالخمول والإرهاق، وهو عبارة عن نقص الهيموجلوبين وكرات الدم الحمراء، مما يجعل الجسم غير قادر على توفير الأكسجين الكافي لجميع أجزاء الجسم.

 

أعراض فقر الدم أعراض فقر الدم متعددة، وتشتمل على: 

1- التعب والإرهاق الشعور بالتعب والإرهاق من أهم أعراض فقر الدم (نقص الحديد)، ويحدث ذلك لأن الجسم يحتاج إلى الحديد لصنع “الهيموجلوبين” الموجود داخل خلايا الدم الحمراء، الذي يساعد على حمل الأكسجين إلى أعضاء الجسم.

وعندما لا يمتلك الجسم كمية كافية من الهيموجلوبين، فإن كمية أقل من الأكسجين ستصل إلى الأنسجة والعضلات، مما يؤدي إلى حرمانها من الطاقة، بالإضافة إلى ذلك، فإن قلبك يعمل بشكل مضاعف لتحريك المزيد من الدم الغني بالأكسجين حول الجسم، مما يؤدي إلى الإحساس بالتعب المستمر.

2- شحوب البشرة يعد الجلد الشاحب وظهور الهالات السوداء تحت العين علامة على الإصابة بفقر الدم، حيث أن الهيموجلوبين الموجود في خلايا الدم الحمراء يعطي الدم لونه الأحمر، لذا فإن نقص مستوى الحديد يجعل الدم أقل احمراراً، مما يفقد الجلد لونه الوردي الصحي.

3- ضيق تنفس يعتبر ضيق التنفس أحد أعراض فقر الدم، حيث أن انخفاض مستويات الهيموجلوبين بالدم يعني أن الجسم لا يستطيع نقل الأكسجين إلى العضلات والأنسجة بفعالية.

4- الصداع والشعور بالدوخة قد تكون الدوخة والصداع إشارة إلى الإصابة بفقر الدم، حيث أن نقص الهيموجلوبين يعني عدم وصول كمية كافية من الأكسجين إلى الدماغ، مما يؤدي إلى تضخم الأعية الدموية وارتفاع الضغط.

5- جفاف وتلف الشعر والبشرة من علامات الإصابة بفقر الدم تعرض الجلد والشعر للجفاف والتلف، وذلك نتيجة نقص الحديد بالجسم الذي يجعله غير قادر على نقل الاكسجين إلى بقية الأعضاء، وبالتالي تقل كمية الأكسجين في الجلد والشعر.

كيفية التغلب على فقر الدم في 7 أيام

قدمت مجلة “فام أكتوال” الفرنسية الحل لمشكلة فقر الدم في غضون سبعة أيام فقط،، وذلك عن طريق اعتماد نظام غذائي متوازن.

ينقسم النظام إلى خمس وجبات، منها ثلاث وجبات رئيسية ووجبتين إضافيتين على سبيل “السناك”.

ويرتكز هذا النظام على تناول اللحوم الحمراء والمكسرات النيئة وفواكه البحر، بالإضافة إلى الحصول على كميات أكبر من الفاكهة والخضروات، سيساعد ذلك على زيادة كميات فيتامين سي (C) بالجسم، باعتباره عنصر مساعد في استخلاص الجسم للحديد.

وجبات الإفطار والغداء

تعتمد وجبات الإفطار على الشوفان والمشروبات المصنوعة من الحبوب، بالإضافة إلى الخبز واللبن (نصف دسم) والجبن والزبد، في حين ترتكز وجبات الغداء على اللحوم الحمراء وسمك السالمون، مع تناول الخضروات المطهية أو النيئة.

وجبة خفيفة (سناك) ولعل من أهم عناصر وجبات الـ “سناك” الخفيفة،  هي العصائر والفواكه الغنية بفيتامين C، كالبرتقال والكيوي والموز، بالإضافة إلى المكسرات والفواكه المجففة، أما قائمة العشاء فتتكون من الجبن أو اللبن الزبادي وثمار الفاكهة وسلطة الخضروات.

ينصح باتباع هذا النظام الغذائي لمدة أسبوع حتى يتم تعويض نقص الحديد في الجسم، وأيضاً لتجنب الإصابة بمرض فقر الدم أو الأنيميا، الذي يؤثر بشكل كبير على نشاط الجسم وحيويته.

نبذة عن الكاتب

يمنى ماهر شعلان محررة مقالات

مقالات ذات صله