نصائح للعناية بالشعر للمحجبات

نصائح للعناية بالشعر للمحجبات

يعتبر الشعر أحد علامات الجمال بالنسبة للفتيات، ولذا تهتم جميع النساء بصحة الشعر وحيويته، وتحتاج الفتيات الحجبات إلى عناية أكبر بالشعر ، وذلك لأن تغطية الشعر إلى مدة طويلة قد يضر بالشعر، وسنتعرف فيما يلي على طريقة العناية بالشعر للمحجبات.

نصائح للعناية بالشعر للمحجبات:
1- الشامبو
يجب غسل الشعر يوم بعد، حتى يتم تنظيف الشعر جيداً وتظل فروة الرأس نظيفة وصحية خالية من الشوائب والأتربة،

عند اختيار الشامبو عليك شراء أنواع الشامبو التي لا تحتوي على المواد الكيميائية الضارة بالشعر، مثل البارابين أو الكبريتات والتي يتم إضافتها إلى الشامبو لكي يعطي رغوة الصابون، أما مادة البارابين فهي عبارة عن مادة حافظة تسبب تهيّج العين عن تلامها مع العين.

يحتاج الشعر الجاف أو الشعر المجعد إلى استعمال الشامبو مع الجلسرين والكولاجين حتى يتم ترطيب الشعر جيداً، أما إذا كان شعرك متضرراً من أثر الصبغة عليك استعمال الشامبو الذي يحتوي على أحماض أمينية تعالج الشعر من الأضرار التي لحقت به.

 

2- عدم بتمشيط الشعر أكثر من اللازم
يفضل استخدام مشط واسع الأسنان حتى لا يسبب تساقط الشعر، كما ينصح بعدم لمس الشعر بعد الاستحمام مباشرة وذلك لأن مسام فروة الرأس تكون مفتوحة ، وبالتالي فإن بصيلات الشعر تكون معرضة أكثر للتساقط، بعد أن يجف الشعر يمكنك تمشيط الشعر باستخدام مشط واسع الأسنان كما ذكرنا مسبقاً، حيث يساعد تمشيط الشعر على تنشيط الدموية بفروة الرأس.

3- ترك الشعر يجف بصورة طبيعية
بعد الاستحمام يجب عليك ترك الشعر تماماً حتى يجف بصورة طبيعية، وذلك دون اللجوء إلى استخدام مصفف الشعر أو حتى فرك الشعر باستخدام المنشفة، حيث يسبب ذلك في إضعاف بصيلات الشعر وجعلها هشة ، كما يؤدي إلى تكسّر بصيلات الشعر وتصفه.
إذا مضطرة إلى استخدام مصفف الشعر، يمكنك استخدامه بمعدل لا يزيد عن مرة واحدة في الأسبوع، كما ينصح بضبط المصفف على أدنى درجات الحرارة حتى لا يسبب تلف الشعر.

4- قص الشعر بصورة منتظمة
ينصح بقص أطراف الشعر كل 6 – 8 أسابيع، حيث يساعد ذلك على نمو الشعر بصورة صحية كما يساعد على زيادة كثافة الشعر.

5- تناول الأطعمة الصحية والحصول على الفيتامينات اللازمة للشعر
ينصح باتباع نظام غذائي متوازن وصحي، يجب الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتينات والحبوب الكاملة والفواكه والخضروات، فجميع تلك الأطعمة تساعد على الحفاظ على صحة الشعر وتقويته.

احرصي على الحصول على نسبة كبيرة من فيتامين C لتقوية الشعر، والحديد الذي يساعد على نقل الأكسجين إلى الأوعية الدموية، والزنك التي يساعد على تجديد وإصلاح تلف الخلايا، وأحماض الأوميجا 3 الدهنية التي تساعد على نمو الشعر الصحي.

6- التخلص من التوتر
يؤثر التوتر والضغوطات النفسية على صحة الشعر ويسبب تساقط الشعر، لذا يجب عليك الابتعاد تماماً عن الضغوطات وتوتر الأعصاب. وللحصول على مزاج جيد يمكنك ممارسة بعض الرياضات الصحية مثل اليوغا، ركوب الدراجات، التأمل، وغيرها الكثير من الرياضات التي تساعد على تحسين المزاج.

7- تدليك فروة الرأس
ينصح بتدليك فروة الرأس بشكل متكرر، حيث يساعد ذلك على تدفق الدم إلى فروة الرأس، وبالتالي يحفز نمو الشعر بشكل أسرع.

خلطات العناية بالشعر للمحجبات
1- حليب جوز الهند وعصير الليمون
يساعد حليب جوز الهند على تنعيم الشعر، وعند إضافة عصير الليمون سوف تحصلي على نتائج أفضل، ضعي خليط مكون من حليب جوز الهند مع الليمون، واتركيه جانباً لبضع ساعات، ستتكون لديك طبقة دسم على الجزء العلوي من الخليط، ضعيها على شعرك ولفيه بمنشفة ساخنة، واتركيه لمدة لا تقل عن ساعة، ثم اغسلي شعرك بالماء البارد وشامبو خالي من المواد الكيميائية، يساعد هذا المزيج على تنعيم الشعر ، كما يساعد الحليب على تغذية الشعر.

2- الحليب والعسل
احضري القليل من الحليب واضيفيه إلى كمية مناسبة من العسل حتى يتكون لديك معجون، ثم اضيفي حبة فراولة أو نصف حبة موز إلى المزيج، وضعي المزيج على شعرك، واتركيه حتى يجف وليكن لمدة ساعة ونصف، ثم اغسليه بالماء البارد.

3- زيت الزيتون والبيض
يساعد زيت الزيتون على تغذية الشعر، كما أنه يمنح الشعر الترطيب اللازم، كما يحتوي البيض على البروتين اللازم للشعر، اخلطي حبتين من البيض مع كمية مناسبة من زيت الزيتون، ثم ضعيها على الشعر واتركيه لمدة لا تقل عن ساعة ، ثم اغسلي شعرك بالشامبو المناسب.

شاهد: فيديو مقترح من يوتيوب

نبذة عن الكاتب

يمنى ماهر شعلان محررة مقالات

مقالات ذات صله