نصائح لمنع ظهور علامات التمدد

نصائح لمنع ظهور علامات التمدد

علامات التمدد هو عبارة عن خطوط طولية تظهر على البشرة، وتظهر هذه العلامات بلون أحمر أو لون فاتح يميل للون البيج، ومن أسباب ظهور علامات التمدد هو زيادة الوزن بصورة مفرطة، كما أنها شائعة الظهور في فترة الحمل، وتعتمد أيضاً التاريخ العائلي الطبي والجينات الوراثية، وتظهر هذه العلامات في بعض المناطق بالجسم وهي منطقة الصدر والفخذين وأعلى الذراعين ومنطقة البطن.

تعتبر علامات التمدد من الأشياء المزعجة التي تصيب الجلد، كما انه يصعب التخلص منها، وهناك بعض الخطوات التي ننصحك بالقيام بها للتقليل من مخاطر ظهور علامات التمدد.
1- الحفاظ على الوزن
يجب الحفاظ على وزنك وتناول طعام صحي حتى لا يزداد الوزن مما يسبب ظهور علامات التمدد، كما أن فقدان الوزن السريع بعد زيادة الوزن تؤدي إلى ظهور تلك العلامات أيضاً.

وللحفاظ على الوزن يجب تناول طعام صحي مع المواظبة على ممارسة الرياضة، كما ينصح باستشارة الطبيب فوراً عند ملاحظة أي زيادة أو فقدان سريع في الوزن.

2- شرب كميات كافية من الماء
يجب الحفاظ على رطوبة الجسم من خلال شرب كميات كبيرة من الماء، فهي تساعد على نعومة الجلد ومحاربة ظهور علامات التمدد.
يجب التقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي، وذلك لأنها تزيد من خطر الإصابة بعلامات التمدد، ويعمل الكافيين على إدرار البول وخسارة كمية كبيرة من الماء، ولذلك ينصح بتعويض الجسم من خلال شرب كميات كبيرة من الماء.

3- الحصول على نظام غذائي متوازن
يجب الحصول على الأطعمة التي تعزز من صحة الجلد، حيث يؤدي افتقار الجسم إلى الأطعمة الصحية إلى ظهور علامات التمدد، ولذلك يجب التأكد من تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي ود وهـ والبروتين والزنك، وللحصول على هذه العناصر ينصح بتناول الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والبيض واللحوم الخالية من الدهون.

4- الحصول على فيتامين سي ضمن نظامك الغذائي
يعتبر الكولاجين من المواد اللازمة لصحة البشرة ومنع ظهور التجاعيد وعلامات التمدد أيضاً، ويعمل فيتامين C على تعزيز الكولاجين بالجسم، وللحصول عليه يجب تناول كميات كافية من الفواكه والخضروات وخاصة الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون والكيوي.

5- الحصول على فيتامين د
يعمل نقص فيتامين د في الجسم على ظهور علامات التمدد، وللحصول على فيتامين د ينصح بالتعرض إلى أشعة الشمس النافعة في ساعات الصباح الأول.

6- تناول الأطعمة التي تحتوي على الزنك
يعتبر الزنك من العناصر المهمة لصحة الجلد، فهو يساعد على التخفيف من الالتهابات، كما أنه يسرع من عملية التئام الجروح، ولذلك ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالزنك مثل المكسرات والأسماك.

7- علاج علامات التمدد فور ظهورها
يمكنك تقليل نسبة انتشار علامات التمدد بالجسم، وذلك حتى لا تنتشر في مناطق عديدة بالجسم على المدى البعيد، ولذا ينصح بزيارة الطبيب فور ظهور علامات التمدد حتى يصف لك العلاج المناسب.

وهناك أيضاً بعض العوامل التي تزيد من فرصة الإصابة بعلامات التمدد وهي التاريخ العائلي وزيادة الوزن المفرطة، والحمل وفقدان الوزن أو اكتسابه بصورة سريعة، وتناول الكورتيزون، وتكبير الثدي واضطرابات في الهرمون.

علامات التمدد وكيفية علاجها:
تعتبر فترة الحمل من أكثر الفترات التي تسبب ظهور علامات التمدد، وذلك بسبب تغير الهرمونات أثناء الحمل، ولعلاج علامات التمدد يمكنك استخدام كريم الريتينويد فهو علاج لعلامات التمدد حيث يساعد على إعادة بناء الكولاجين في البشرة ويعمل على التخلص من علامات التمدد، كما يمكن استخدام الزيوت الطبيعية ومنتجات العناية بالبشرة التي تساهم في تقليل علامات التمدد، بالإضافة إلى ذلك يمكن علاج علامات التمدد من خلال الليزر، حيث يعمل الليزر على تحفيز الكولاجين بالجلد، ولكن ينصح باستشارة الطبيب حتى يصف لك نوع الليزر المناسب لبشرتك.

نبذة عن الكاتب

يمنى ماهر شعلان محررة مقالات

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *