نقص الزنك الأسباب والأمراض

نقص الزنك الأسباب والأمراض

يلعب الزنك دوراً قوياً في التمثيل الغذائي للجسم. و ينتج نقص فيتامين الزنك  من عدم كفاية مستويات الزنك في النظام الغذائي. وذلك بسبب القيام بنظام غذائي غير متوازن. ومن الجدير بالذكر أن نقص الزنك يمكن أن تؤدي إلى مجموعة واسعة من الأمراض مثل الاضطرابات الوراثية ، والنمو غير الطبيعي ، ومشاكل الخصوبة لدى الرجال ، النساء ، وما إلى ذلك. ويلاحظ نقص الزنك بشكل كبير في النساء الحوامل ، والأطفال الصغار ، والأمهات المرضعات.

أسباب نقص الزنك :

الزنك يدخل في العديد من وظائف الجسم الحيوية. لذلك يجب عليك تناول الكمية المناسبة لجسمك وغالباً ما يحتاج الجسم لهذا الفيتامين الضروري بسبب العادات الغذائية السيئة ، مثل استهلاك الفاكهة والخضراوات الأقل. ويعد نقص الزنك مشكلة خطيرة للغاية ، وينبغي علاجها باستخدام الأطعمة الطبيعية أو المكملات الغذائية.

كما أن هناك بعض العوامل التي تسبب نقص الزنك ومنها سوء الامتصاص،إسهال، مرض الكبد المزمن،مرض كلوي مزمن،داء السكري،العملية الجراحية،أظافر هشة،قشرة الرأس،قلة الشهية،إسهال،جلد جاف،عدوى العين،تساقط الشعر،العقم،الأرق،العجز الجنسي ،البقع الجلدية
توقف النمو.

نقص الزنك الأسباب والأمراض
نقص الزنك الأسباب والأمراض

أمراض نقص الزنك :

قد يسبب الحمل نقص الزنك ومضاعفات أثناء عملية الولادة. وقد يسبب نقص الزنك الولادة الصعبة ، والنزيف ، والاكتئاب نتيجة وجود مستويات منخفضة من الزنك في النساء الحوامل.

يؤدي نقص الزنك إلى ضعف الجهاز المناعي بما يقلل أو يضعف الأجسام المضادة. وبالتالي ، فإن الشخص الذي يعاني من هذا النقص سيجذب المزيد من العدوى والإنفلونزا. لذا فإن الزنك ضروري للحفاظ على جهاز مناعي قوي وفعال .

يعتبر ظهور حبوب الشباب من الأسباب الرئيسية لنقص الزنك ويفضل استخدام الكريمات التي تحتوي على الزنك فهى وسيلة آمنة وفعالة لعلاج حب الشباب وبالتالي ، يمكن إضافة الزنك إلى نظامك الغذائي اليومي تساعدك على التخلص من حب الشباب .

قرحة المعدة أيضاً تظهر نتيجة نقص الزنك فهو عنصر حيوي لشفاء الجروح. كما أن مركبات الزنك لها تأثير شفاء قوي على قرحة المعدة ويفضل تناول مكملات الزنك خاصة في المراحل المبكرة.

نقص الزنك الأسباب والأمراض
نقص الزنك الأسباب والأمراض

ظهور أمراض الجلد والأظافر تظهر نتيجة نقص الزنك بما ينتج عنها ضعف الأظافر والطفح الجلدي ، والجلد الجاف ، ونمو الأظافر الضعيف. يمكن أن يؤدي إلى آثار ضارة مثل الصدفية ، جفاف الجلد ، حب الشباب والأكزيما. ويقوم الزنك بتمديد تجديد خلايا الجلد.ويمكن وضع الكريمات المحتوية على الزنك على طفح الحفاضات ، والجروح حيث يحتوي الزنك على خواص مضادة للالتهاب.

في حالة ظهور قصور بوظائف الغدة الدرقية يكون نتيجة نقص الزنك بالجسم فهو ينتج الهرمونات اللازمة للغدة الدرقية كما يمكن أن يسبب نقص الزنك اضطرابات النوم والمشاكل السلوكية. ويظهر ذلك لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من التعب وفي مزاج سيئ .

نقص الزنك الأسباب والأمراض
نقص الزنك الأسباب والأمراض

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *