نوع جديد من حبوب منع الحمل يستحق التجربة

نوع جديد من حبوب منع الحمل يستحق التجربة

ألم تشعري يوماً بالقلق خشية أن تصبحي حامل خاصة مع إستخدام وسائل منع الحمل المختلفة ،ألم تصيبي ببعض الأمراض المزعجة والآثار الجانبية حيال  كثرة استخدام وسائل منع الحمل ، هل فكرت يوماً الإبتعاد عنها نهائياً حتى تنعمي بصحة جيدة وبنفس الوقت يضمن لك عدم حدوث حمل بالتأكيد هو أمر محير .

ولكننا أتينا لك بالحل الذي سيخلصك من كل تلك المتاعب وبالتأكيد سوف تعجبي به كثيراً ، إنها حبوب منع الحمل للرجال . نعم عزيزتي لا تندهشي لانك ستسعدين بها، بينما الرجال قد يجدونها أمر مزعج أو ينظرون إليه بشئ من الترقب والخوف ،وربما يتسائلون كيف يمكن للرجال استخدام حبوب منع الحمل .

ولكن دعونا في البداية نتحدث لماذا يحتاج العالم إلى حبوب منع الحمل للرجال .

نوع جديد من حبوب منع الحمل يستحق التجربة :

إذا تحدثنا أن كل 6 مليون حالة حمل في السنة يكون نصفها تقريباً غير مخطط له بحدوث الحمل، بل يأتي بطريق الخطأ بما يشكل أزمة أو انزعاج للعديد من النساء ،ويتسبب أيضاً في حدوث حالات كثيرة من الإجهاض . ولكننا لا نغفل إنه مع السنوات القليلة الماضية قد انخفضت حالات الحمل الغير مقصود نظراً لإستعمال طرق ناجحة ودائمة لمنع الحمل . ولكن مع الأسف أن  لها العديد من الآثار الجانبية على النساء ، مما دفع الكثير من العلماء للبحث عن طرق أفضل لمنع الحمل لدى الرجال .

فالنساء لديهم ما يقرب من 12 نوع تقريباً من وسائل منع الحمل المختلفة، مثل حبوب منع الحمل ، اللصاقة ، اللولب ، الحقن ، والحلقات المهبلية وغيرها .

بينما الرجال لديهم بدائل ضئيلة لمنع الحمل والتي من أهمها الواقي الذكري ، ولكننا قد نكون أمام مشكلة خاصة في وطننا العربي فقد يرفض الكثير من الرجال وبشدة تناول حبوب منع الحمل ، خاصة وأن العديد من البحوث والدراسات أشارت إلى أن الواقي الذكري قد يأتي بالفشل بنسبة 15% . مما يجعل حبوب منع الحمل للرجال أكثر أمناً ولكن كيف يمكن تطويرها لتكون أكثر فاعلية .

حبوب منع الحمل للرجال بين التجربة والتطوير :

إذا تحدثنا عن وسيلة منع الحمل للرجال فكيف يمكن تطويرها ، دائماً ما يذكر العلماء والأطباء أن طريقة ضبط سباحة الحيوان المنوي للبويضة قد يكون أمر معقد للغاية ومن الصعب السيطرة عليه نظراً لدقة وصغر حجم الحيوان المنوي، فلا يجدون أمامهم طريق سوى وقف إنتاج الحيوانات المنوية بصفة نهائية .

 

مما دفع الباحثين لإستعمال الهرمونات لكبح إنتاج الحيوانات المنوية المتمثلة في هرموني التستوسيترون والبروجسترون المهتمان بإرسال إشارات من العقل إلى الخصيتين لإنتاج الحيوانات المنوية ،وسيكون نتيجة ذلك وفقاً للدراسات العلمية أن 90% من الرجال سوف يتوقف إنتاجهم من الحيوانات المنوية بعد ثلاثة أو أربعة أشهر من استخدام حبوب منع الحمل للرجال .

تطوير وسائل منع الحمل للرجال :

بالتأكيد أن وسائل منع الحمل للرجال تعتمد على الهرمونات بشكل كبير، خاصة وأن المحرك الرئيسي لدى الحيوانات المنوية هو فيتامين (أ) حسبما ذكر الاطباء فحينما يزداد يكثر معه إنتاج االحيوانات المنوية والعكس ، فعندما يستهلك الرجال فيتامين أ في نظامهم الغذائي يتحول إلى أنزيمات والتي من شأنها تتحول إلى “حمض الريتينويك” وهو الصيغة المؤكسدة من فيتامين أ . ولكن العديد من العلماء أوضحوا مؤخراً أنهم مازالوا بمرحلة التجارب على الحيوانات ثم الإنتقال للعالم البشري .

مما لا شك فيه أن تجربة حبوب منع الحمل للرجال قد تكون غريبة وغير مرضية للعديد من الرجال ،ولكنني أرى إنها مع الوقت سوف تحتل مكانة كبيرة في عالم الطب كبدائل لوسائل منع الحمل النسائية.

تأثير حبوب منع الحمل للرجال على العلاقة الزوجية :

في خلال السنوات القليلة الماضية تم تقديم مجموعتان من أجهزة فحص الحيوانات المنوية في المنزل والتي تعتمد على أجهزة الايفون وهى سهلة الإستعمال من خلال تطبيق برنامج مخصص لذلك، ومن ثم مشاركة النتيجة مع الزوجة ، خاصة وإذا كان عدد الحيوانات المنوية صفر فغالباً ما سيشعرا بالراحة والأمان أثناء إقامة العلاقة بينهم دون التخوف من حدوث حمل .

ومن الجدير بالذكر أن الباحثون القائمون على عمل وسائل منع الحمل للرجال يحاولون إنشاء مستقبل أفضل للأزواج ،حتى لا يرتبط منع الحمل بالنساء فقط ولكنها قضية يجب على الزوجين معاً اتخاذ القرار بشأنها.

فيديو مقترح عن حبوب منع الحمل للرجال :

إقرأ أيضاً :

لهذه الأسباب يجب أن تمتنعي عن حبوب منع الحمل 

هل حبوب منع الحمل تسبب سرطان الثدي 

لا رابط بين حبوب منع الحمل والتشوهات الخلقية 

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله