هل الحليب المجفف يسبب زيادة الوزن

هل الحليب المجفف يسبب زيادة الوزن

يفضل الكثير من الأشخاص تناوله كبديل عن الحليب العادي ويدخل في صناعة الكثير من الوجبات،حيثأكدت الدراسات على أن تناول ربع كوب من الحليب المجفف أو الحليب البودر يحتوي على 159 سعر حراري، وفي حالة إن كنت تتبع الحميات الغذائية التي تخص تناول 2000 سعر حراري على مدار اليوم فإن تناول ربع كوب من الحليب الجاف يؤمن لكم 8% من الإحتياجات الخاصة بكم على مدار اليوم.

الحليب المجفف :

لقد أثبتت الدراسات على أن كوب واحد من الحليب الجاف يؤمن 12% من الكمية اليومية التي يحتاجها الجسم في اليوم من الكالسيوم.كما يوجد به الكثير من المعادن التي من شأنها المحافظة على العظام والأسنان أيضا.ويحتوي على بعض من المعادن المفيدة للجسم مثل المغنسيوم والفسفور وغيرهم.وبه على بعض الفيتامينات المفيدة للجسم منهافيتامين سيوفيتامين أ و أيضا د.

هل الحليب المجفف يسبب زيادة الوزن
هل الحليب المجفف يسبب زيادة الوزن

تأثير الحليب المجفف على زيادة الوزن :

يحتوي ربع كوب من الحليب المجفف أو حليب البودرة على 159 سعراً حرارياً، وفقاً لقاعدة بيانات المغذيات الوطنية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية، فإذا كنت تتبع نظاماً غذائياً قائم على تناول 2000 سعر حراري يومياً، فإن ربع كوب من الحليب المجفف يقدم لك حوالي 8% من محتوى السعرات الحرارية التي تحتاج إليها يومياً. يتوقف ما يضيفه الحليب المجفف إلى سعراتك اليومية على مقدار ما تستهلكه منه، بمعنى أنه إذا قُمت بإضافة ملعقة منه على كوب الشاي أو القهوة الخاص بك، فإنه لن يضيف سعرات حرارية كثيرة إلى نظامك اليومي، ولكن على سبيل المثال إذا قُمت بإضافة كوب منه إلى المخبوزات أو أحد أنواع الحلويات، فإن ذلك سيضيف عدد كبير من السعرات الحرارية، مما قد يسبب زيادة الوزن، في حين أن المخبوزات بالدقيق الأبيض والحلويات، هي في الأساس خيارات بعيدة تماماً عن الأنظمة الصحية.

هل الحليب المجفف يسبب زيادة الوزن
هل الحليب المجفف يسبب زيادة الوزن

يوصي معهد الطب بتناول 130 جراماً من الكربوهيدرات يومياً، وتناول 46-56 جراماً يومياً من البروتينات، حيث أن الكربوهيدرات في غاية الأهمية لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة على مدار اليوم، وتشمل أهمية البروتينات بناء العضلات، والخلايا، والأنسجة، وإصلاح التالف منها

أضرارا الحليب المجفف :

احتوائه على أكسدة الكولسترول: فعمليّة تحويل الحليب الطازج إلى مسحوق أو مجفف تجعل من نسبة حدوث الأكسدة للكولسترول أعلى، والتي بدورها تؤثر في الجسم بشكلٍ سلبيّ؛ حيث تزيد من فرصة الإصابة بأمراض القلب وكذلك الأوعية الدمويّة.

خالٍ من الأجسام المضادّة: على الرغم من جميع المواد الغذائيّة عالية القيمة الموجودة فيه، إلّا أنّه لا يحتوي على المواد أو الأجسام المضادة التي تقوّي من الجهاز المناعي للطفل.

هل الحليب المجفف يسبب زيادة الوزن

امتزاجه غير الكامل: تواجه الكثير من الأمهات صعوبة في تذويبه داخل الماء بشكلٍ كامل؛ هذا ما يجعله غير محبب للكثير من الأطفال الصغار والمراهقين

طعمه لا يناسب الجميع: فطعمه أو مذاقه مختلف كلياً عن طعم الطازج منه، هذا ما يجعله غير مناسب للكثيرين تحديداً عندما تكون الحاجة لتناوله في الصباح الباكر.

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله