هل الخضروات المجمدة أفضل من الطازجة؟ اكتشفي الفرق

هل الخضروات المجمدة أفضل من الطازجة؟ اكتشفي الفرق

مجلة شباب 20

من حقك أن تحتاري عند التفضيل والاختيار بين الخضروات المجمدة والخضروات الطازجة، فكلاهما مطلوب وحاضر في مطبخك، والمشكلة أن هذه الحيرة يمكن أن تضعكِ في قلق، فهل اختيارك صنف معين لعائلتك أفضل من الآخر؟ أم أن معلوماتك وكل ما تقومين به من أجل أطفالك ونظامك الغذائي خاطئ؟

ويمكن أن يكون سبب تفضيل البعض للخضروات المجمدة على الطازجة هو سعرها المتواضع وكذلك قدرتها على البقاء لفترة أطول، كما أنها سهلة الاستخدام والحفظ ويمكن إدخالها بإعداد أطباق كثيرة. كما أنها تتمتع بميزة رائعة، وهي توفير بعض أنواع الخضروات حتى في غير موسمها أو وقتها من السنة، مما يسهل تناولها طوال الوقت دون ترقب أو قلق.

لكن من الطبيعي أن تكون الخضروات الطازجة أفضل من الخضروات المجمدة، بشرط استهلاكها فور نضجها أو في موسمها ودون تخزينها لفترة طويلة، وكذلك بشرط تناولها بشكل كامل، لأن مستواها وقيمتها الغذائية تكون مرتفعة عندما تكون طازجة وناضجة بشكل جيد.

لكن يشير بعض الخبراء إلى صحة ذلك فقط في حال تمَ تناول الخضراوات في موسم جنيها، وفي هذه الحالة يمكن أن تعود الخضراوات المجمَدة بالفائدة الصحية أيضاً في حال تمَ تناولها في غير موسمها.

وتجدر الإشارة إلى أن الخضراوات المجمَدة يمكن أن تكون أفضل من الطازجة، فقط عندما يتم نقلها لمسافات طويلة قبل بيعها في الأسواق، وهي عندها تكون مغذية أكثر. ويُفسَر خبراء التغذية الأمر بأنه عادةً ما يتم قطف الخضراوات المجمَدة بعد نضجها وحصولها على المحتوى الغذائي بشكل تام.

كما أن نقل الخضراوات الطازجة لمسافات طويلة، يجعلها تفقد الكثير من محتواها الغذائي، فالسبانخ مثلاً تفقد نصف محتواها من حمض الفوليك بعد ثمانية أيام، كما تنخفض نسبة الفيتامينات والمعادن عند تخزينها بطريقة خاطئة وتعرَضها للحرارة والضوء.

 

ستعرفين أيضاً المزيد من المعلومات المهمة من خلال الفيديو التالي

مقالات ذات صله