هل تعرفين ما يكفي عن إتيكيت كتابة دعوات الزفاف؟

هل تعرفين ما يكفي عن إتيكيت كتابة دعوات الزفاف؟

مجلة شباب 20

تعدّ مرحلة اختيار وكتابة وتحضير دعوات الزفاف من أهم مراحل تنظيم حفل الزفاف والاستعداد له، والحقيقة أن دعوة الزفاف تقول الكثير عن الزفاف نفسه وعن العروسين، فهي الواجهة الأولية التي تصِل للناس وترسم لهم صورة مبدئية عن الحفل، ولذلك يجب الاعتناء بها بشكل كبير.

ولترتيب زفاف خالٍ قدر الإمكان من المفاجآت أو قلة التنظيم، ينبغي التعرف على أهم قواعد إتيكيت كتابة دعوات الزفاف، لتجنب أي موقف محرج، وللحصول على زفاف ناجح.

1- أولاً يجب عمل إحصائية مسبقة لعدد المدعوين وأسمائهم، وعدد من سيتم دعوتهم من كل عائلة.

2- من الضروري عند كتابة أسماء المدعوين على كل بطاقة، مراعاة الألقاب الاجتماعية التي يستخدمونها، فليس من اللائق إغفال ألقاب مهما مثل “الدكتور” ، “المهندس” ، أو أسماء الرتب العسكرية، أو “السيد” و “السيدة” للأشخاص المتزوجين.

3- ينبغي أن تكون صيغة كتابة الاسم مليئة بالاحترام، مع مراعاة كتابة الاسم الثلاثي مصحوباً بكلمة “المحترم” ، أو “وعائلته المحترمين” إذا كان الشخص مدعواً مع عائلته.

4- تُكتب الأسماء في الظرف الخارجي لبطاقة الدعوة أو في المكان المخصص.

5- لإعطاء المدعوين انطباعاً بأن الحفل منظماً جداً، ووضع لمحة من الجدّية على الدعوة، يجب تحديد عدد المدعوين في البطاقة، وكتابة ملاحظة بأن عدد المدعوين “3” أو “2” مع طلب الالتزام بالعدد المكتوب، فكل ذلك يترتب عليه أمور كثيرة تتعلق بعدد الكراسي ونوعية الضيافة وحجم القاعة.

6- إذا كنت لا تريدين أن يأتي الأطفال لزفافك، اذكري ذلك في البطاقة بعبارة لائقة لكن في الوقت نفسه واضحة ومباشرة، وفي جميع الأحوال لا تتركي الخانة الخاصة بعدد المدعوين فارغة.

7- أما إذا كان هناك بعض الأطفال الذين يُسمح لهم بالمجيء، فيمكن إخبار الأهل بذلك بشكل شخصي وليس على البطاقة.

8- يجب أن تُرسل البطاقات لعنوان العائلة أو مكتب الزوج أو عنوان الزوجة، وفي حال التسليم الشخصي، ليس من اللائق تسليم البطاقة لأحد المدعوين عن طريق مدعوّ آخر، أو عن طريق شخص بعيد عن أهل العروسين.

9- يمكن كتابة أسماء الأشخاص المقربين بألقابهم المتعارف عليها، كون الدعوة ليست رسمية جداً، مثلاً يمكن كتابة “العم” ، “الصديق” .

 

مقالات ذات صله