هل تعلم أن لأكل “السوشي” إتيكيت خاصاً؟

هل تعلم أن لأكل “السوشي” إتيكيت خاصاً؟

مجلة شباب 20

أصبحت أطباق “السوشي” اليابانية من أكثر الأطباق العالمية انتشاراً في الوطن العربي، حيث تتمتع بشعبية كبيرة ويقبل عليها الكثير من الأشخاص، حتى أن منهم أصبحوا “مدمنين” لهذا النوع من الطعام، كتعبير عن حبهم الشديد لمذاقه ومتعة تناوله.

لكن تكمن مشكلة أكل “السوشي” بالنسبة إلينا، أن الطريقة الصحيحة لتناوله هي باستخدام الأعواد الخشبية الشهيرة، مما قد يسبب الكثير من الإرباك والحرج، نظراً لعدم تمكّن الغالبية العظمى ممن يحبون تناوله، من استخدام الأعواد الخشبية بإتقان.

ورغم اعتبار الإتيكيت في اليابان أن السوشي يجب أن يؤكل بالأعواد الخشبية ولا شيء آخر غيرها، يمكننا في الوطن العربي أن نتجاوز قليلاً عن هذه القاعدة،  فالمطبخ الياباني بالنهاية لا ينتمي إلى ثقافتنا، وبالتالي يمكننا عدم التقيّد بتقاليده أو تطبيق قواعده بحذافيرها، لكن بشكل لائق لا يسيء للشخص أو يسبب له الإحراج.

إتيكيت-السوشي121

1- يمكنك الاستغناء عن الأعواد الخشبية إن لم تكن ماهراً في استخدامها، واستبدالها بالأدوات التي تشعر بالراحة عند استعمالها، لكن بطريقة متمكنة تحافظ على لباقتك وهدوءك.

2- هناك ما يسمى “العيدان المساعدة” يمكن أن تطلبها لتأكل السوشي بطريقة أسهل من الأعواد الخشبية المعتادة.

3- إذا كنت تتناول السوشي في طبق مشترك مع أحد الأصدقاء، أو تقوم بتعبئة طبقك من السوشي الموجود في بوفيه مفتوح، فيجب أن تضع القطعة التي ستتناولها في طبقك دون ملامسة أي قطعة أخرى.

4- مهمة الأعواد الخشبية هي استخدامها لأكل السوشي فقط، وليس من اللائق استخدامها في الإشارة للأشخاص أو التلويح بها عند التحدث أو وضعها في الفم أو الشعر مثلاً.

5- إذا أردت أن تسكب الأرز في طبقك الخاص، يمكنك أن تستخدم الطرف الآخر من الأعواد الخشبية لهذا الغرض.

6- تذكر أن السوشي عبارة عن نوع من الطعام لكن لا يتم تقديمه بمكونات واحدة ولا يمتلك الطعم نفسه في كل مرة، ولذلك احرص على طلب الأنواع التي تشعر أنك ستأكلها أو تحبها، وفي حال لم يعجبك أحد أصناف السوشي، لا تصدر ردود أفعال ملفتة ومبالغ فيها، فقد يُزعج ذلك من حولك ويسبب لهم الاشمئزاز.

7- في حال رغبت بالاحتفاظ بالأعواد الخشبية كتذكار يربطك بهذا اليوم المميز أو كرمز لعشقك لهذا النوع من الطعام، فيجب أن تستأذن النادل أو أصحاب المطعم قبل أن تقرر الاحتفاظ بها أو وضعها في حقيبتك.

 

إذا كنت ترغب بتعلّم طريقة الأكل الصحيحة باستخدام الأعواد فتابع مقطع الفيديو التالي

مقالات ذات صله