هل حبوب منع الحمل تسبب سرطان الثدي

هل حبوب منع الحمل تسبب سرطان الثدي

هناك العديد من السيدات يستخدمن حبوب منع الحمل لتأخر الإنجاب ولكن ظهر مؤخراً إصابات عديدة بين النساء بسرطان الثدي ولكن هل هناك علاقة بين تناول أقراص منع الحمل وبين الإصابة بسرطان الثدي هذا ما سنعرفه معاً بالتفصيل .

أقراص منع الحمل وسرطان الثدي :

أقراص منع الحمل تحتوي على  على هرموني البروجستيرون والأستروجين، ويعملان على منع عملية الإباضة، وهي عملية خروج البويضة من المبيض إلى قناة فالوب، بالإضافة إلى زيادة سمك إفرازات الرحم المخاطية التي تعمل على منع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة.

وكذلك تعمل على ترقيق بطانة الرحم لتمنع البويضة من الانغراس في بطانة الرحم، بالإضافة إلى أن بعض الأدوية الجديدة تحتوي على هرمونات أخرى تعمل على إطالة الدورة الشهرية بشكل كبير.

ولكن للأسف لها العديد من الآثار الجانبية والتي من ضمنها ألم في البطن أو المعدة. مشاكل في النظر، وعدم وضوح الرؤية. انتفاخ قي الأقدام أو منطقة الأفخاذ. تقلصات المعدة أو الانتفاخ. الإسهال. الإمساك. التهاب اللثة ظهور  بقع الجلد السوداء أو البنية .

أقراص منع , الحمل , وسرطان , الثدي
أقراص منع , الحمل , وسرطان , الثدي

بينما سرطان الثدي من الأورام الخبيثة الناتجة عن نمو غير طبيعي لخلاياه و يبدأ غالباً  في البطانة الداخلية لقنوات الحليب، ويظهر السرطان كورم قاس عند الضغط عليه، والمرتبط في بعض الأحيان بدخول الحلمة إلى داخل الثدي، وعندما يهاجم السرطان باقي الثدي يتغير لون الجلد و شكله، حيث يصبح شكله أقرب إلى شكل قشرة حبة البرتقال، والسبب في ذلك مهاجمة القنوات الليمفاوية، مما يؤدي إلى إغلاقها وحدوث استسقاء في الثدي.

العلاقة بين سرطان الثدي , اقراص منع الحمل
العلاقة بين سرطان الثدي , اقراص منع الحمل

العلاقة بين حبوب منع الحمل وسرطان الثدي :

يعد الإستخدام المفرط لحبوب منع الحمل في سن مبكرة من أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بسرطان الثدي، وذلك نتيجة وجود الهرومنات التي تعمل اضطرابات المعده وزياده الوزن ،كما ذكرنا مسبقاً مما يؤدي إلى نشاط الخلايا ونموها ،مما يؤثر إلى احتمال تكاثر خلايا غير سليمة في الثدي .

وقد أوضحت د. علا خورشيد، أستاذ علاج الأورام بالمعهد القومي ، أن حبوب منع الحمل تسبب السرطان، وتنصح السيدة بعدم تناولها، مشيرة إلى أنه يمكن استخدام اللولب لمنع الإصابة بسرطان الثدي .وذلك خلال مؤتمر المعهد القومي للأورام.

سرطان الثدي
سرطان الثدي

وأشارت إلى أن هناك مسببات كثيرة للإصابة بالسرطان ولابد من العمل لمنع الإصابة به، مؤكدة أن الحبوب تؤدى للإصابة بأورام الثدى، حيث تتسبب فى حدوث خلل فى جسم السيدة نتيجة تعرضها لهرمون الاستروجين وتكون أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي.

دراسات حول سرطان الثدي وأقراص منع الحمل :

أظهرت نتائج دراسة أجريت بالوكالة الدولية لأبحاث السرطان أن تناول حبوب منع الحمل بشكل مستمر يؤدي إلى الإصابة بعنق الرحم والكبد والثدي .

بينما أشيرت دراسة أجريت بالمعهد فريد هاتشينسون لأبحاث السرطان أن الهرمونات الموجودة بأقراص منع الحمل تغذي الأورام الحساسة للهرمونات ،مما يشكل خطر كبير في الإصابة بسرطان الثدي لدى السن الصغير مما يؤدي إلى تطورها بشكل شره في جميع أجزاء الجسم .

أعراض سرطان الثدي :

من أعراض سرطان الثدي الواضحة  بروز بعض الأورام تحت أحد الإبطين أو كليهما، ويكون ذلك نتيجة تورم الأنسجة الليمفاوية . مع حدوث إنتفاخ في حجم الثدي والشعور بثقل كبير فيه، وارتفاع في درجة حرارته بمعدل ملاحظ عن بقية أعضاء الجسم.

انكماش أو تراجع  لحلمة الثدي إلى الداخل، دون خروج الدم منها، وقد يحدث هذا في ثدي واحد أو كليهما، حسب درجة انتشار الإصابة. تغيرات تصيب ملمس جلد الثدي، إذ يُصبح خشناً مليئاً بالنتوء، أقرب ما يكون إلى قشرة البرتقال، مع انتشار طفح جلدي. كثرة الإفرازات الغريبة من الحلمة، غير الحليب، وعلى الأغلب تكون مادة صفراء. تضخم الكتلة الظاهرة في الثدي مع عدم الإحساس بأي ألم. تغيرات في لون جلد الثدي وميله إلى الإحمرار .

اعراض ,سرطان الثدي
اعراض ,سرطان الثدي

نصائح للوقاية من سرطان الثدي :

1-اتباع نظام غذائي صحي وذلك بتناول الطعام الغني بالخضروات والفواكه والتقليل من السكريات والكربوهيدرات والدهنيات. والاقتصاد في تناول اللحوم الحمراء واستبدالها بالسمك والدجاج، واستعمال الزيوت النباتية والابتعاد عن الدهون الحيوانية.

2-الامتناع عن التدخين له علاقة قوية للإصابة  بأنواع السرطانات  الأخري ليس الثدي فقط .

3-يفضل عدم  تناول الهرمونات الأنثوية بعد سن اليأس.

4-ضرورة الفحص الدوري للثدي فقد أثبت العديد من الدراسات أن الاكتشاف المبكر للمرض، من أكبر العوامل في زيادة فرص نجاح العلاج، ويجب أن تكون إجراءات الفحص الدوري تحت إشراف الطبيب.

الوقاية من , سرطان , الثدي , حبوب منع الحمل
الوقاية من , سرطان , الثدي , حبوب منع الحمل

5- من الضروري الإبتعاد عن زيادة الوزن خاصة بعد سن اليأس لإنها تزيد من فرصة للإصابة بالمرض .

6- اتباع نشاط رياضي يومياً أو على الأقل ممارسة الرياضة المشي لمدة نصف ساعة يومياً .

فيديو مقترح عن العلاقة بين حبوب منع الحمل وسرطان الثدي :

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله