هل يمكنك إتباع برنامج “بنجامين فرانكلين” لتنظيم الوقت؟

هل يمكنك إتباع برنامج “بنجامين فرانكلين” لتنظيم الوقت؟

مجلة شباب 20
عبر أحد المدونين في مدونته عن استياءه  من عدم قدرته على تنظيم وقته بالطريقة الصحيحة، حيث أنه ينجح بذلك في بعض الأوقات ويفشل في أوقات أخرى. من المعلوم أن كثيراً منا يواجه هذه المشكلة أيضاً ولا يبدو أن هنالك جدولاً محدداً ينجح تماماً لدى الجميع.
ولكن “جي موني”، المدون، قرر اتباع برنامج صارم للمرة الأولى بعد قراءته لسيرة حياة الرئيس بنجامين فرانكلين، وطريقته في تنظيم وقته وقرر تجربته لمدة أسبوع كامل.
جدول بنجامين فرانكلين يبدأ يومياً في الساعة الخامسة صباحاً وينتهي في العاشرة مساءً، إليكم الجدول بالتفصيل.

ben-franklin-routine
–    من 5 صباحاً وحتى 8 صباحاً: اعتاد فرانكلين التأمل والقراءة وتحديد جدول مهماته لليوم، بالإضافة لتناول الافطار.  يمكنك التعديل عليه بما يتناسب مع طبيعة حياتك، إن كنت تحب ممارسة الرياضة يمكنك القيام بذلك في هذه الفترة من اليوم.
–    من 8 صباحاً وحتى 12 ظهراً: اعمل على أهم مهامك وأكثر تطلباً للتركيز والجهد.
–    من 12 ظهراً وحتى الثانية: تناول غداءك، واجعله من النوع المغذي مبتعداً عن الوجبات السريعة والدسمة، تمشى خارج المكتب أو خارج المنزل إن كان عملك من المنزل، تحدث مع أصدقاءك أو اقرأ جزءً من كتابك المفضل. حاول قدر الإمكان الابتعاد عن تصفح “الفيس بوك” أو وسائل التواصل الاجتماعية الأخرى.
–    من الثانية عصراً وحتى الخامسة: تابع عملك اليومي، وتجنب الملهيات قدر الامكان، واجعل آخر كوب قهوة لك في الساعة الثانية عصراً كي لا يتسبب لك في الأرق ليلاً.
–    من الخامسة مساءً وحتى التاسعة: غادر لمنزلك، أو إن كنت تعمل من المنزل اجعل آخر مهامك في الساعة الخامسة تماماً، توقف بعدها عن العمل والتفت لحياتك الشخصية. تناول عشاءك، اقرأ، استمع للموسيقى، اخرج مع الأصدقاء، ولا تنسى تسجيل انجازاتك لليوم والتحضير لليوم التالي.
الجميل في جدول فرانكلين لتنظيم الوقت هو أنه لا يتعلق بإنجاز مجموعة من المهام وحسب، بل يمنحك وقتاً كافياً وهاماً جداً لتعتني بنفسك وحياتك الشخصية.
جرب البرنامج واترك لنا تعليقاً بما استفدته منه.

شاهد أيضاً على اليوتيوب، جدول 7*7 لتنظيم الوقت:

نبذة عن الكاتب