وجبات سناك صحية وخفيفة ينصح بتناولها ليلاً

وجبات سناك صحية وخفيفة ينصح بتناولها ليلاً

تعتبر فترة الليل من أكثر الأوقات التي يشعر فيها الأشخاص بالجوع عن أي وقت آخر خلال اليوم، ويرجع ذلك إلى أسباب عدة منها تناول وجبة الغذاء مبكراً، ويؤدي هذا الشعور بالجوع إلى عدم قدرة الشخص على النوم، وقد يجهل بعض الأشخاص هذا الجوع نتيجة الخوف من زيادة الوزن، ولكن تعتبر هذه من العادات الخاطئة لأنها تسبب إبقاء الشخص مستيقظاً ويسبب صعوبة في النوم، كما أنه يؤدي إلى الغازات، ويعيق عملية الحرق من استمرارها بشكل طبيعي وسليم.

من المعروف أنه تقل معدلات الحرق في وقت الليل عنها في وقت الصباح، ولكن هذا الامر لا يعني أن عملية الحرق أو الميتابوليزم تتوقف تماماً أثناء النوم، وإنما يستمر الجسم في الحرق أثناء النوم وإنما بنسبة قليلة، فما هي الوجبات الصحية التي يمكن تناولها ليلاً بدون اكتساب وزن زائد.

وجبات سناك صحية وخفيفة ينصح بتناولها ليلاً

1- الحبوب والحليب
يكمن السرّ هنا في اختبار أنواع الحبوب الصحية، عليك اختيار الأنواع الغنية بالألياف مع تجنب أنواع الحبوب المحلاة بالسكر، وذلك نظراً لأنها ترفع معدلات السكر في الدم مما يؤدي إلى الأرق ووجود صعوبة في النوم، كما أن الحليب يتكون من نسبة جيدة من الألياف والبروتين وهو يساعد الجسم على الشعور بالخفة والشبع بصورة سريعة وبالتالي النوم بسعادة وراحة أكثر.

2- الجبن
تعتبر الجبن من أفضل الأصناف الغذائية كسناك ليلاً، فهي غنية بالكالسيوم وبها نسبة من الدهون، يمكنك خلط الجبن مع الحبوب الكاملة للحصول على الفائدة الكافية منها، ولكن إذا كنت تتبعين نظام غذائي لإنقاص الوزن، فإنه يجب عليك تجنب تناول تلك الوجبة.

3– الشوفان
يعتبر الشوفان من الحبوب الصحية فهو غني بالألياف، ويعمل على خفض مستوى ضغط الدم، كما أنه يعمل على تبطئ من عملية تحويل الكربوهيدرات إلى سكر بسيط، مما يؤدي إلى الشبع ليلاً، يمكن تناول الشوفان مع كوب من الزبادي وملعقة صغيرة من العسل.

4– المكسرات والفواكه
المكسرات النيه والخالية من الأملاح وأي إضافات أخرى مهمة للجسم فهي تمد الجسم بالزيوت والأحماض الأمينية والفيتامينات والمعادن الهامة للجسم وأيضاً الدهون النافعة، أما الفاكهة فهي غنية بالألياف والماء وفيتامين سي، لذلك فإن تناول المكسرات والفواكه ليلاً تعتبر وجبة غذائية متوازنة مكونة من البروتين والدهون اللازمة التي تساعد على الشبع والنوم بخفة.

5- الزبادي اليوناني مع الفاكهة
إذا كنتِ من عشاق تناول الحلوى قبل النوم، يمكنك استبدال كوب من الآيس كريم بكوب من الزبادي اليوناني ، واضيفي إليه قطع من الفواكه الطازحة المحببة إليكِ وضعيها في الفريرز لمدة ساعة، ويحتوي الزبادي اليوناني على كمية كبيرة من البروتينات والكربوهيدرات الصحية والكالسيوم وبكتيريا بروبيوتيك.

6- كوب من التوت
يعتبر التوت مصدر غني بالمعادن والفيتامينات، كما أنه مضاد للأكسدة ويحتوي على نسبة كبيرة من الماء، اخلطي جميع أنواع التوت مع بعض واضيفي إليها القليل من حليب اللوز الصحي ورقائق الجرانولا.

7- زبدة الفول السوداني مع الموز
تحتوي زبدة الفول السوداني اللذيذة على الألياف الغذائية ونسبة جيدة من البوتاسيوم، ولكن يفضل الاكتفاء بملعقة أو اثنين فقط من زبدة الفول السوداني مع الموز لأنها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، قطّعي حبة من الموز وأضيفي إليها ملعقة من الزبدة واستمتعي بالطعم اللذيذ.

8- شطيرة لحم الديك الرومي
يحتوي الديك الرومي على نسبة من الدهون والبروتين ، يمكنك تناول شرائح من الديك الرومي مع خبز كامل الحبوب مع القليل من الخردل وشريحة من الطماطم والخس.

نبذة عن الكاتب

يمنى ماهر شعلان محررة مقالات

مقالات ذات صله