وصفات الشاي الأخضر لمنع تساقط الشعر

وصفات الشاي الأخضر لمنع تساقط الشعر

يعرف الشاي الأخضر بفوائده المتعددة والتي تتمثل في تحسين عملية الهضم، وبالتالي إنقاص الوزن، العناية بالبشرة، ولكن قد يجهل الكثيرون فوائد الشاي الأخضر للعناية بالشعر وتقويته، فيمكن استخدام الشاي الأخضر كبديل للمنتجات الكيميائية المصنّعة التي قد تضر بالشعر، وذلك من خلال عمل خلطات الشاي الأخضر التي تغزز من نمو الشعر وتجعله أكثر لمعاناً.

يعتبر الشاي الأخضر من أفضل المكونات الطبيعية للعناية بالشعر، حيث يحتوي الشاي الأخضر على مواد تعالج مرض الصدفية وقشرة الشعر، وذلك من خلال الحد من الالتهابات التي تصيب فروة الرأس، كما أنه يساعد على نمو الشعر بصورة صحية أفضل.


وسنتعرف فيما يلي على أهم الوصفات الطبيعية باستخدام الشاي الأخضر لتعزيز نمو الشعر وتقويته:
1- ماسك الشاي الأخضر وبودرة الخردل

عزيزتي الفتاة، كما ذكرنا مسبقاً مدى أهمية الشاي الأخضر في الحصول على شعر لامع وأكثر نضارة، إلا أن هذا الماسك يعزز من نمو الشعر واستعادة حيويته، حيث يحتوي الشاي الأخضر على فيتامين E وفيتامين C والبولفينول. يعمل فيتامين E كمضاد للأكسدة، وبذلك يعالج مشاكل الشعر من الجفاف والتلف.

بودرة الخردل من أفضل المكونات الطبيعية لعلاج الشعر، حيث يحتوي على فيتامين A ، مما يساعد على منع تساقط الشعر وتعزيز نموه، كما يعمل فيتامين A على علاج الخلايا التالفة بفروة الرأس وعلاج جفاف الشعر، بالإضافة إلى ذلك يحتوي الخردل على الأحماض الدهنية التي تساعد على ترطيب الشعر، وخاصة الشعر الجاف.

إليك طريقة عمل ماسك الخردل والشاي الأخضر
المكونات:
2 ملعقة كبيرة شاي أخضر طازج
1 ملعقة كبيرة بودرة خردل
1 صفار بيض

طريقة الاستخدام:
1- امزجي جميع المكونات السابقة مع بعضها البعض حتى يتكوّن لديك معجون كريمي، ويمكنك إضافو المزيد من الشاي الأخضر لتقليل سماكة المزيج.
2- ضعي المزيج على الشعر جيداً حتى يتخلله، ثم قومي بتغطية الشعر، واتركي الشعر لمدة تتراوح بين 15 – 25 دقيقة، واشطفي الشعر بعدها بالشامبو المناسب.
3- كرري عمل الماسك السابق من 3 0 4 مرات في الأسبوع حتى تحصلي على شعر صحي وأكثر كثافة.

2- ماسك الشاي الأخضر وزيت جوز الهند والليمون
يحتوي الشاي الأخضر على مواد مضادة للأكسدة، مما يعزز من نمو الشعر، كما يعالج مشاكل الشعر مثل القشرة، أما الليمون فهو غني بفتيماين سي الذي يساهم في تطويل الشعر، كما أنه يقاوم الفطريات التي تصيب فروة الرأس وتسبب ظهور القشرة بالشعر.

تتميز العناصر الحمضية التي تتواجد في عصير الليمون بقدرتها على التخلص من البكتيريا في فروة الرأس، مما يمنع الإصابة بالقشرة، ويحتوي هذا الماسك أيضاً على زيت جوز الهند الذي يساعد على تنعيم الشعر وتغذيته نظراً لاحتوائه على المضادات الحيوية التي تحمي الشعر من العدوى والجواثيم.

إليك طريقة عمل ماسك الشاي الأخضر وزيت جوز الهند وعصير الليمون:

المكونات:
2 ملعقة كبيرة شاي أخضر
4 ملاعق كبيرة زيت جوز الهند
1 ليمون

طريقة الاستخدام:
1- خذي حبة ليمون، وأزيلي القشر الخارجي لليمون، ثم ضعي قشر الليمون مع إضافة أوراق الشاي الأخضر في كسرولة واتركيها على النار حتى تغلي.
2- أضيفي زيت جوز الهند إلى المزيج، واتركيه حتى يغلي لبضع دقائق، ثم ارفعيه من النار واتركيه جانباً حتى يبدر.
3- خذي قطعة من القماش واغمسيها في الخليط، ثم دلكي بها فروة رأسك وخصلات شعرك.
4- اتركيه على الشعر لمدة 45 دقيقة ثم اشطف الشعر بالشامبو.
5- كرري استخدام هذا الماسك مرة أسبوعياً.

3- ماسك الشاي الأخضر وزيت الزيتون والثوم والقرنفل
يعمل الثوم على قتل البكتيريا والجراثيم والتخلص من العدوى التي تصيب فروة الرأس، كما يحتوي الثوم مركب السلينيوم الذي يحمي من خطر الإصابة بالسرطان، ويحسن تدفق الهيموجلوبين في الدم، كما يساعد الثوم على نمو الشعر ومنع تساقطه.
يحتوي زيت الزيتون على مضادات الأكسدة، مما يساعد على ترطيب الشعر وتغذية فروة الرأس، ويحتوي هذا الماسك أيضاً على البصل، ويحتوي البصل على العناصر الهامة للشعر وهي الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين B6 ، فيتامين C والكالسيوم والمغنسيوم والجرمانيوم والبوتاسيوم.

إليك طريقة عمل ماسك الشاي الأخضر مع زيت الزيتون والثوم والقرنفل
المكونات:
1 بصل مفروم
2 ملعقة كبيرة من الشاي الأخضر
2 ملعقة كبيرة زيت زيتون
فصوص ثوم

طريقة الاستخدام:

1- اطحني البصل مع الثوم والقرنفل، ثم أضيفي ملعقة صغيرة من مسحوق الكمون إلى الخليط، ثم أضيفي الشاي الأخضر إلى العجينة.
2- أضيفي زيت الزيتون وأخلطي جميع المكونات جيداً حتى تحصلي على عجينة ناعمة.
3- ضعي العجينة على فروة الرأس ودلكي بها الشعر جيداً، ثم اتركيه على الشعر لبعض الوقت، ثم اغسلي الشعر بالماء الفاتر، ينصح بعمل هذا الماسك حيث يساعد على تقوية الشعر وجعله صحي أكثر.

شاهد: فيديو مقترح من يوتيوب

نبذة عن الكاتب

يمنى ماهر شعلان محررة مقالات

مقالات ذات صله