وصفات زيت جنين القمح للعناية بالبشرة

وصفات زيت جنين القمح للعناية بالبشرة

يعتبر زيت جنين القمح من أهم العناصر المغذية للبشرة، فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات والبروتينات ومضادات الأكسدة، وهي لازمة لترطيب البشرة وتجديد الخلايا، ولذلك يجب الحرص عند شراء مستحضرات التجميل والعناية البشرة من التأكد من احتوائها على زيت جنين القمح.

يُستخلص زيت جنين القمح من جنين القمح عن طريق الضغط البارد، وهو معرض للتلف إذا لم يتم تخزينه بطريقة معينة، لذلك يجب حفظه في الثلاجة على أن يكون بعيداً عن أشعة الشمس ودرجات الحرارة المرتفعة.

فوائد زيت جنين القمح: 

يحتوي زيت جنين القمح على فوائد لا حصر لها للبشرة، فهو غني بفيتامين د، وفيتامين ب وأ، بالإضافة إلى احتوائه على المعادن مثل الحديد والفسفور والبوتاسيوم والزنك، كما يحتوي على الأحماض الدهنية غير المشبعة مثل حمض اللينوليك، ومن أهم فوائده أيضاً هو احتوائه على مضادات الأكسدة التي تجعل عملية ظهور التجاعيد أقل سرعة، كما أنها تحمي البشرة من العوامل البيئية وأمراض الجلد الخطيرة مثل سرطان الجلد.

 

وصفات زيت جنين القمح للعناية بالبشرة

1- زيت جنين القمح لتغذية البشرة وترطيبها :
يمكنك استخدام زيت جنين القمح بدلاً من كريمات الترطيب، قومي بتطبيق القليل من زيت جنين القمح على البشرة مساءً، ولعلاج التجاعيد والحصول على ترطيب إضافي للبشرة الجافة يمكنك عمل خليط من زيت جنين القمح وزيت اللوز للبشرة الجافة.

2- زيت جنين القمح للتخلص من البقع الداكنة:
دلكي البشرة بزيت جنين القمح، على أن يكون التدليك بلطف على شكل حركات دائرية، مما يسمح للبشرة بامتصاصه ويجعلها أفتح وخالية من البقع الداكنة.


3- ماسك زيت جنين القمح للحماية من الشمس:
المكونات:
1 ملعقة كبيرة من هلام الصبار (الألوفيرا)
½ ملعقة من زيت جنين القمح
طريقة الاستخدام:
اخلطي جل الألوفيرا مع زيت جنين القمح وضعيه على البشرة، ثم اتركيه لمدة ربع ساعة، ثم اغسليه بالماء الفاتر ، هذا الخليط يعمل على حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة ، يمكنك استبدال هذا الخليط بكريمات الواقية من أشعة الشمس.

4- ماسك زيت جنين القمح لنضارة البشرة:
المكونات:
2 ملعقة كبيرة زبادي
1 ملعقة صغيرة عسل
1 ملعقة زيت جنين القمح
طريقة الاستخدام:
ادهني البشرة بالخليط السابق جيداً، ثم اتركيه على البشرة لمدة 20 دقيقة، ثم اغسلي البشرة بالماء وجففيها تماماً، قومي بتكرار تلك الوصفة مرتين في الأسبوع حتى تحصلي على أفضل النتائج.


5- زيت جنين القمح لتخفيف الهالات السوداء
المكونات:
1 ملعقة كبيرة من جل الألوفيرا (الصبار)
5 قطرات من زيت اللوز
5 قطرات من زيت جنين القمح
1 كبسولة مفرغة من فيتامين إي
طرية الاستخدام:
اخلطي المكونات السابقة مع بعضها البعض، وضعي الخليط على الوجه، ثم يعرّض الوجه للبخار لمدة خمس دقائق، حيث تنفتح مسام البشرة وتصبح أكثر قدرة على امتصاص الزيوت جيداً، ثم يترك الماسك على الوجه لمدة ربع ساعة ويشطف بعدها بالماء الفاتر و يجفف جيداً.

6- زيت جنين القمح لعلاج تساقط الشعر:
إلى جانب فوائده العديدة في علاج مشاكل البشرة وتغذيتها، يساعد جنين القمح على علاج تساقط الشعر من خلال تغذية جذور الشعر، لذلك ينصح باستخدامه بالإضافة إلى مجموعة من الزيوت الطبيعية المفيدة للشعر، إليك خليط الزيوت مع زيت جنين القمح لشعر للتغلب على تساقط الشعر.
المكونات:
15 قطرة من زيت اللوز وزيت جنين القمح
محتويات كبسولة من فيتامين إي
15 قطرة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند
طريقة الاستخدام:
اخلطي المكونات السابقة مع بعض حتى يتجانس الخليط، ثم قومي بتدفئة الخليط باستخدام الحمام المائي، دلكي به فروة الرأس جيداً وبلطف واتركيه ليلة كاملة حتى صباح اليوم التالي، ثم اغسليه في الصباح ولاحظي النتائج المذهلة من شعر أقوى وأكثر نعومة.


7- زيت جنين القمح لترطيب الشفاه:
يعمل زيت جنين القمح على ترطيب البشرة، لذا يمكنك استخدامه في ترطيب الشفاه للحصول على شفاه وردية وجذبة، إليك طريقة عمل مرطب الشفاه باستخدام زيت جنين القمح:
المكونات:
فازلين مسخن في حمام مائي (مذاب)
قطرات من زيت اللوز
قطرات من زيت جنين القمح
محتويات كبسولة من فيتامين إي
طريقة الاستخدام:
ضعي المكونات السابقة في زجاجة محكمة الغلق ورجي الزجاجة جيداً بعد غلقها بإحكام حتى تختلط المكونات تماماً، ثم استعمليه كمرطب للشفاه، قومي بتخزينه في الثلاجة لحين استخدامه للحفاظ عليه من التلف.

نبذة عن الكاتب

يمنى ماهر شعلان محررة مقالات

مقالات ذات صله