وصفات طبيعية لصبغ الشعر بالكركم

وصفات طبيعية لصبغ الشعر بالكركم

صبغ الشعر من أكثر الأمور جاذبية للعديد من النساء ، فهن يفضلن دائماً تغير أشكالهن ليبدو بمظهر جذاب ومختلف كل يوم . لذا فإن صبغ الشعر بالمواد الطبيعية أصبح من الأمور الأفضل دائماً للشعر .

ومن أهم تلك المواد الطبيعية هى الكركم من الأعشاب التي إنتشر إستعمالها مؤخرا لهذا الغرض وكذلك يستعمل في العلاجات المنزلية للشعر والبشرة، حيث ثبت أن له العديد من الفوائد مثل علاج تساقط الشعر وعلاج قشرة الشعر، وعلاج للهالات السوداء، ولتنقية البشرة من الملوثات، وبالطبع إستعماله يكون أفضل بكثير من إستعمال المستحضرات الكيميائية التي تحتوي على مواد ضارة.

وصفات طبيعية لصبغ الشعر بالكركم
وصفات طبيعية لصبغ الشعر بالكركم

وصفات طبيعية لصبغ الشعر بالكركم :

1-الكركم مع البابونج :

نحضر ملعقتان من الكركم وبعض أزهار البابونج، ونقوم بوضعهما في قليل من الماء ووضع الخليط في إناء على نار هادئة حتى الغليان.
يوضع المزيج السابق على الشعر بالكامل من الجذور وحتى الأطراف، وبعد مرور ساعة نقوم بغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو.

2-خليط من البروكسيد والنسكافية والكركم :

نقوم بخلط ملعقة ونصف من النسكافية مع عبوة من البروكسيد وملعقة ونصف من الكركم ونصف ملعقة قهوة وخمس ملاعق من زيت الزيتون، ونخلط المكونات معا جيداً

قم بفرد المكونات السابقة على الشعر بالكامل من الجذور وحتى الأطراف، ثم يغطى الشعر بغطاء بلاستيك، ويترك الخليط على الشعر لمدة 8 ساعات كاملة.
بعد مرور ال8 ساعات نقوم بغسل الشعر جيدا بالماء الفاتر.لا تحاول أن تعيد الخطوات السابقة مرة أخرى، لأن مرة واحدة كافية لإعطاء اللون الأشقر للشعر.

وصفات طبيعية لصبغ الشعر بالكركم
وصفات طبيعية لصبغ الشعر بالكركم

3-الحناء والكركم :

نحضر ليموناتان وأزهار البابونج و خل وملعقتين من الكركم وأربعة معالق من الحناء.نقوم بغلي البابونج مع القليل من الكركم.
ثم نخلط الحناء جيدا مع المتبقي من الخليط، ثم نضع الخل ونقلب جيدا، ثم نضيف مغلي البابونج و هو ما زال ساخن.
ونقوم بلف الوعاء المحتوي على الخليط جيدا بغطاء بلاستيك، ثم نتركه في أشعة الشمس لمدة ساعة ونصف .ونقوم بعصر الليمون على الخليط ثم نفرد الخليط على الشعر المغسول ونظيف.

وصفات طبيعية لصبغ الشعر بالكركم
وصفات طبيعية لصبغ الشعر بالكركم

وعند وضع المزيج يجب مراعاة تقسيم الشعر لخصل صغيرة حتى يتوزع الخليط على الشعر بالكامل.نقوم بوضع غطاء بلاستيك للشعر، وعندما تجف الحناء نقوم بغسل الشعر جيدا بالماء الفاتر ثم نقوم بتنشيف الشعر جيدا بفوطة قطنية.
ثم يوضع زيت الزيتون على الشعر بالكامل ،وننتظر إلى اليوم التالي حتى يتم غسل الشعر جيداً في الصباح وبالتأكيد سوف تلاحظين الفرق .

4-الزعفران مع الكركم :

نقوم بإحضار كمية من الزعفران المطحون وكمية مساوية من الكركم، وزبادي بكمية تحدد بحسب حجم الشعر المراد صبغه.
نقوم بخلط كافة المكونات السابقة معا جيدا.ويتم وضع المكونات السابقة على الشعر بالكامل مع التدليك، وننتظر ستون دقيقة ثم بعدها نقوم بغسل الشعر جيدا بالماء الفاتر والشامبو المحافظ على لون الشعر.

فوائد الكركم للشعر :

1-يساهم الكركم في علاج مشاكل فروة الرأس كالإلتهابات والأكزيما التي تسبب الحكاك وتشقق وإلتهاب فروة الرأس وترقق الشعر. الثعلبة هي مرض يصيب فروة الرأس فهو يؤذي بصلات الشعر ويمنع نمو الشعر من جديد. لكن الكركمين وهو مادة موجودة في الكركم تحارب هذا المرض بواسطة خصائصها المضادة للإلتهابات والحساسية.

وصفات طبيعية لصبغ الشعر بالكركم
وصفات طبيعية لصبغ الشعر بالكركم

2-التخلص من مشكلة القشرة، إخلطي القليل من الكركم مع زيت الزيتون وطبقيه على شعرك قبل الإستحمام، إتركيه لمدة 15 دقيقة ثم إغسليه بشامبو طبيعي. هذا الخليط يزيل أثر القشرة لأنه يقوي الدورة الدموية في الرأس ما يمنع الفروة من التشقق وإفراز القشرة.

فيديو مقترح عن صبغ الشعر بالكركم :

 

 

 

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله