وصفات طبيعية لعلاج الشعر التالف

وصفات طبيعية لعلاج الشعر التالف

تعاني الكثير من السيدات والفتيات من مشكلة تلف الشعر والذي يأتي من غسل الشعر في أوقات متباعدة أكثر من اللازم، وغيرها، مما يدفع الكثير منهم إلى البحث عن شتى الطرق للتغلب على هذه المشكلة مثل استخدام كريمات الشعر التي يمكن أن تؤدي إلى ضرر كبير في الشعر على المدى البعيد.

أو غسل الشعر بالماء الساخن، واستخدام أدوات تصفيف الشعر، وتسريحات الشعر المشدود ولكن هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي تعمل على تقوية الشعر والحفاظ عليه من التلف

تلف , الشعر
تلف , الشعر

نصائح لتجنب تلف الشعر :

1-تجفيف الشعر بعد غسله باستخدام منشفة الضغط، لخروج الماء الزائد من الشعر، ثم تركه ليجف. تمشيط الشعر باستخدام فرشاة ذات شعيرات طبيعيّة، أو مشط ذي أسنان واسعة.

2-شرب كمية كبيرة من المياه، مما يرطب الشعر. تجنب مسببات التوتر.

طرق , العناية , بالشعر , التالف
طرق , العناية , بالشعر , التالف

3-تدليك فروة الرأس لبضع دقائق، وبشكل يومي قبل النوم، من أجل تحفيز بصيلات الشعر. تجنّب استخدام أدوات تصفيف الشعر مثل: مكواه الشعر، والسشوار، وكذلك المواد الكيميائية كالصبغات، والتمليس.

4-غسل الشعر من ثلاث إلى أربع مرات في اليوم باستخدام الشامبو المخفف، والبلسم.

وصفات طبيعية لعلاج تلف الشعر :

1-الأفوكادو :

يحتوي الأفوكادو على الفيتامينات، والأحماض الدهنية، والزيوت الطبيعية، وبذلك فهو قادر على علاج الشعر التالف، كما أنه يستطيع منع التلف من الوصول إلى الجذور السليمة في الشعر، وذلك عن طريق هرس حبة ناضجة من الأفوكادو مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون في الخلاط الكهربائي، ثم وضعه على الشعر، وتركه لمدّة ساعة، ثم شطف الشعر بالماء والشامبو المعتاد.

الافوكادو , العناية بالشعر
الافوكادو , العناية بالشعر

2-الألوفيرا :

للألوفيرا على خصائص ترطب جذع الشعر، بالإضافة إلى احتوائها على الأحماض الأمينية، والإنزيمات، والفيتامينات، وللاستفادة من الألوفيرا يتم وضع عصير الصبار مباشرة على الشعر التالف، وتركه لمدة تتراوح بين عشر دقائق وربع ساعة، ثم يتم غسله بالماء الدافئ والشامبو المعتاد، وينصح بتكرار هذه الطريقة مرة واحدة في الأسبوع.

الالوفيرا , العناية بالشعر
الالوفيرا , العناية بالشعر

3-زيت السمسم :

زيت السمسم رائع في علاج الشعر التالف وهو غني بالفيتامينات والمعادن، كما أنه يساعد في تقوية الشعر وزيادة الدورة الدموية في فروة الرأس. ببساطة امزجي ملعقة من عصير الشمندر وعصير الليمون وزيت السمسم. طبيقي المزيج على فروة رأسك وشعرك ثم قومي بتغطيته بمنشفة ساخنة لمدة نصف ساعة قبل غسله بالشامبو.

4-زيت جوز الهند:

يعتبر زيت جوز الهند علاجاً سحرياً لمحاربة مشاكل الشعر الجاف. يمكنك ببساطة تدليك زيت جوز الهند الدافئ على شعرك وفروة رأسك باستخدام أطراف الأصابع ويترك لمدة ليلة كاملة ويغسل في الصباح اليوم التالي.

زيت , جوز الهند, العناية بالشعر
زيت , جوز الهند, العناية بالشعر

5-بذور الحلبة:

تحتوي الحلبة على خصائص مرطبة تساعد في علاج الشعر الجاف. ببساطة قومي بنقع 50 جم من بذور الحلبة في الماء طول الليل وطحنها في الصباح التالي. اضيفي أربع ملاعق من الزبادي وبعض القطرات من زيت الزيتون والقليل من العسل إلى الحلبة المطحونة. طبيقي الخليط على فروة رأسك وشعرك وغطيه بقبعة دش لمدة 45 دقيقة قبل شطفه. كرّري العملية مرتين في الأسبوع كي تلاحظي النتائج المدهشة.

6-زيت الزيتون :

استخدمي زيت الزيتون الدافئ لتدليك فروة رأسك بأطراف أصابعك، ثم اشطفيه جيدا. طريقة أخرى بسيطة، امزجي بيضة واربع ملاعق كبيرة من زيت الزيتون وطبّقيها على شعرك مع ارتداء قبعة الدش لمدة 10 دقائق، ثم اغسليه جيدا بالشامبو. هذه الطريقة مدهشة في علاج الشعر الجاف.

7- زيت اللوز:

قومي بتسخين ملعقتين من زيت اللوز لمدة 40 ثانية واضيفي إليه بعض قطرات من خلاصة الفانيلا لإضافة رائحة رائعة. دلكي الزيت على فروة رأسك بأطراف أصابعك واتركيه لمدة 30 دقيقة قبل أن تغسليه بالماء البارد. يمكنك أيضا خلط ربع كوب من زيت اللوز مع بيضة وتطبيقها على شعرك لمدة 40 دقيقة.

زيت , اللوز, العناية بالشعر
زيت , اللوز, العناية بالشعر

8-البيض :

صفار البيض هو واحد من أكثر العلاجات الرائعة للشعر الجاف فهو يعمل كمرطب ومكيف طبيعي. ببساطة امزجي صفار بيضتين مع نصف كوب من زيت الزيتون، استخدمي المزيج على شعرك وغطيه بقبعة دش لمدة ساعة. يمكنك أيضا مزج نصف كوب من اللبن كامل الدسم مع بيضتين ونصف ملعقة من زيت الزيتون. طبيقي المزيج على شعرك وفروة رأسك ودلكيه جيدا ثم غطيه بمنشفة لمدة نصف ساعة قبل غسله بالماء الفاتر.

فيديو مقترح عن علاج الشعر التالف :

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *