وصفات طبيعية للتخلص من سواد الرقبة

وصفات طبيعية للتخلص من سواد الرقبة

سواد الرقبة من أكثر الأمور المزعجة للنساء ،وبالرغم من عدم وجود سبب محدد لظهور هذا السواد إلا أن هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى ظهور هذه المشكلة،أهمها تقدم السن، والتعرض لوقت طويل لأشعة الشمس، كما أن عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية من الأسباب المؤدية لسواد الرقبة.

وصفات طبيعية للتخلص من سواد الرقبة
وصفات طبيعية للتخلص من سواد الرقبة

علاج سواد الرقبة :

1-تنظيف الرقبة باستخدام منظف الوجه مع الابتعاد عن استخدام أنواع الصابون القاسية على تلك المنطقة.

2-الاهتمام بإزالة المكياج يوميًا قبل النوم، خاصة الذي يصل لمنطقة الرقبة، حيث إن الرقبة لا تختلف بشرتها عن بشرة الوجه، لأنها تحتوي على مسامات، ويؤدي بقاء المكياج عليها إلى تسكير هذه المسامات مما يجعلها ذات لونٍ داكنٍ ومترهلة أيضًا.

وصفات طبيعية للتخلص من سواد الرقبة,
وصفات طبيعية للتخلص من سواد الرقبة,

3-استخدام الكريمات الخاصة بتبييض البشرة وهي كريمات طبية

4-عمل تقشير للرقبة بموادٍ طبيعية: بحيث تخلط كميات متساوية من كل من الزبادي والشوفان مع إضافة قطرات من خل التفاح، ثم يتم توزيع الخليط على الرقبة ويترك لمدة ربع ساعة قبل الاستحمام، حيث يساعد هذا القناع على تفتيح الرقبة ويخلصها من الجلد الميت ويمنح الرقبة النعومة أيضًا.

5-تفتيح الرقبة من خلال العلاج بالليزر في المراكز المتخصصة لذلك.

نصائح لتجنب سواد الرقبة :

عدم ارتداء السلاسل المعدنية ذات النوعية غير الجيدة. ترطيب الرقبة باستخدام كريم مرطب بشكل يومي. علاج الالتهابات والمشاكل الجلدية التي قد تصيب الرقبة بشكل فوري. تجنب لبس الملابس ذات الياقة العالية لمنع احتكاكها مع الرقبة.

وصفات طبيعية لعلاج سواد الرقبة :

1-عصير الليمون مع زيت الزيتون :

لزيت الزيتون فوائد عديدة للجسم والبشرة والشعر، فهو من أفضل المواد التي تعمل على ترطيب البشرة، كما أنه يعد مغذياً لها ويعمل على تفتيح البشرة، ويعتبر الليمون مادة مفتحة للون البشرة، بسبب احتوائه على حمض الليمون الذي يؤدي هذه الوظيفة، ويتم عمل الخلطة من خلال خلط كميات متساوية من عصير الليمون وزيت الزيتون، ثم توزع الخلطة على الرقبة وتترك لمدة عشرين دقيقة ومن ثم يتم غسله.

وصفات طبيعية للتخلص من سواد الرقبة.
وصفات طبيعية للتخلص من سواد الرقبة.

2-الحليب والدقيق :

نحضر ملعقتين من الدقيق. عصير ثمرة من الليمون. كمية صغيرة من الحليب.
تخلط المكونات مع بعضها جيدًا، بحيث يتم خلط الدقيق مع الحليب، ومن ثم يضاف عصير الليمون. توزع الخلطة على الرقبة وتترك لمدة عشرين دقيقة ومن ثم تمسح الرقبة بماء الورد. تكرر العملية مرتين أسبوعيًا للتخص من سواد الرقبة.

3-البطاطا :

للبطاطا خواص تعمل على تفتيح البشرة وإزالة البقع الداكنة من الجسم، ويتم استخدامها من خلال تدليك الرقبة بالبطاطا مباشرة، أو من خلال عصير البطاطا وتوزيعه على الرقبة، وفي كلتا الحالتين يتم تدليك أو ترك عصير البطاطا لمدة ربع ساعة، ثم تغسل الرقبة بالماء، وللحصول على نتيجة أفضل يتم خلط عصير البطاطا مع كميةٍ مساوية من عصير الليمون ويوضع على الرقبة بنفس الطريقة.

وصفات طبيعية للتخلص من سواد الرقبة,,.
وصفات طبيعية للتخلص من سواد الرقبة,,.

4-الكركم :

يمتلك الكركم خواصاً تنظف الجلد وتزيد من نعومة البشرة، كما يعمل على إزالة التصبغات المؤدية إلى سواد الرقبة، ويعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة ويمكن استخدام الكركم المسحوق عن طريق وضعه مباشرة على الرقبة مع تدليكها بشكلٍ بسيطٍ لمدة خمس دقائق، ومن ثم يتم غسل الرقبة بالماء.

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله