وصفات طبيعية لمنع تساقط الشعر

وصفات طبيعية لمنع تساقط الشعر

تساقط الشعر أمر شائع في كل من الرجال والنساء. حيث تلعب الجينات دورا رئيسيا ، إلا أن هناك الكثير من العوامل الأخرى التي تسبب تساقط الشعر، ولكن عدم معرفتنا بالطرق السليمة للحفاظ على الشعر قد تؤدي إلى تساقط الشعر ولكن هيا نتعرف سوياً على الوصفات الطبيعية التي تمنع تساقط الشعر وما هي أسبابه .

وصفات طبيعية لمنع تساقط الشعر :

1-حليب جوز الهند :

يعمل حليب جوز الهند على منع تساقط الشعر فقط ضعي الحليب على فروة الشعر باستخدام فرشاة الصبغة ثم قم بتغطية رأسك بمنشفة ويترك لمدة 20 دقيقة.وأخيراً أزيلي المنشفة واعملي على شطف الشعر جيداً ، و يمكنك إعداد حليب جوز الهند بشكل مناسب في المنزل عن طريق طحن جوز الهند المبشور والضغط على الحليب.ويتراوح سعره بين 7 إلى 11 دولار وفقاً لجودة المنتج ويمكن الحصول عليه من مواقع التسوق الإلكتروني ويمكنك وضعه مرة واحدة أسبوعياً .

ومن الجدير بالذكر أن حليب جوز الهند غني بالبروتينات والدهون والمعادن الأساسية مثل البوتاسيوم. وبالتالي ، فإن غسل شعرك بحليب جوز الهند يمكن أن يساعد في الحد من تساقط الشعر. كما أنه  يقوي شعرك من الجذور . إلى جانب أن تدليك فروة رأسك بانتظام مع هذا الزيت يوفر حماية ضد تساقط الشعر.كما يحميه من التلف والبكتريا الضارة .

وصفات طبيعية لمنع تساقط الشعر
وصفات طبيعية لمنع تساقط الشعر

2- الألوفيرا :

تعمل الألوفيرا على موازنة الرقم الهيدروجيني لفروة الرأس بما يعمل على تعزيز نمو بصيلات الشعر ومنع تساقطه كما أن الألوفيرا من أفضل الوصفات للحصول لمنع تساقط الشعر ويمكنك الحصول عليه من خلال أخذ ساق من النبات وتقشيره جيداً وأخذ السائل ومزجه بقليل من زيت الجوجوبا وتدليك الشعر به جيداً ثم غسله بالشامبو المخصص لنوع الشعر .

وصفات طبيعية لمنع تساقط الشعر
وصفات طبيعية لمنع تساقط الشعر

3- النيم :

يمتاز النيم بخصائص مضادة للجراثيم بما يساعد بصيلات الشعر على النمو ومنع تساقط الشعر ، كما يعمل على تغذية جذور الشعر .

يمكنك أن تغلي أوراق النيم في الماء جيداً وانتظري حتى يهدأ واعملي على استخدامه كشطف مناسب لفروة الشعر قبل غسله
ويفضل استخدامه مرة واحدة كل أسبوع.

وصفات طبيعية لمنع تساقط الشعر
وصفات طبيعية لمنع تساقط الشعر

4- الزبادي اليوناني :

يعمل الزبادي اليوناني كمرطب  طبيعي للشعر. فهو يحتوي على فيتامين B5 والبروتينات المفيدة في تغذية الشعر ومنع تساقطه و يحتوي العسل كمرطب على خصائص مضادة للبكتيريا تحمي من تساقط الشعر والتلف .

احضري 2 ملاعق من الزبادي اليوناني،ومقدار من  العسل، ليمونة ،خذ ملعقتين من الزبادي اليوناني في وعاء و أضيفي العسل وعصير الليمون
اخلطي المكونات جيدًا حتى تصبح مزيج متماسك ،باستخدام فرشاة صبغ الشعر ، ضع هذه العبوة على فروة الرأس وجذور الشعر.
اتركيه لمدة 30 دقيقة تقريبًا ، ثم اشطفيه جيدًا بالماء البارد. ويفضل تكرار ذلك أسبوعياً .

وصفات طبيعية لمنع تساقط الشعر
وصفات طبيعية لمنع تساقط الشعر

نصائح لتجنب تساقط الشعر :

تجنب بعض التسريحات اﻟﺗﻲ ﺗﺳﺣب اﻟﺷﻌر وتتسبب في تساقطه وذﻟك ﻷﻧﮫ ﯾﻣﻛن أن ﯾﺳﺑب ﺑﻌض اﻷﺿرار إن ﺗم اﺳﺗﺧداﻣﮫا بشكل ﯾوﻣﻲ ﻣﺗل ﺗﺳرﯾﺣﺔ دﯾل اﻟﺣﺻﺎن أو اﻟﺿﻔﺎﺋر.

عدم تمشيط اﻟﺷﻌر وھو ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﻣﺑﻠﻠﺔ، فهو يسبب نزع ﺑﻌض اﻟﺷﻌﯾرات اﻟﺗﻲ ﻻ ﺗزال ﻓﻲ طور اﻟﻧﻣو، ويؤدي إلى تساقط الشعر وينصح باستخدام ﻣﺷط ذو أﺳﻧﺎن واﺳﻌﺔ وﻣﺗﻔرﻗﺔ والأفضل أن يكون من النوع الخشبي والطبي لحماية الشعر من البكتريا .

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله