وصفات منزلية باستخدام البابونج لعلاج البواسير

وصفات منزلية باستخدام البابونج لعلاج البواسير

البواسير هو أحد الأمراض التي تصيب المثانة، وهو عبارة عن أوردة بارزة ومنتفخة في فتحة الشرج والجزء الأسفل من المستقيم، وتتكون تلك الأوردة نتيجة لبذل مجهود كبير أثناء عمل الأمعاء، أو نتيجة للضغط على هذه الأوردة كما يحدث في بعض حالات الولادة، وتسبب البواسير الشعور بآلام حادة أثناء دخول المرحاض، وانتشرت العلاجات المتنوعة لعلاج البواسير وتخفيف آلامها، وذلك من خلال بعض الأعشاب، ومن أهم الأعشاب المعالجة للبواسير هو عشب البابونج، وفيما يلي سنتعرف على كيفية استخدام عشب البابونج لعلاج البواسير.

أعراض الإصابة بالبواسير:
1- ملاحظة نقط دم حمراء على مقعد المرحاض.
2- الشعور بالحكة في منقطة الشرج.
3- الألم وعدم الإحساس بالراحة.
4- الأوردة البارزة خارج فتحة الشرج.
5- حدوث تورّم حول فتحة الشرج.

فوائد عشبة البابونج لعلاج البواسير:
1- يعتبر عشب البابونج من المشروبات التي ينصح بتناولها الأشخاص المصابين بالبواسير، حيث يعالج البابونج اضطرابات الجهاز الهضمي، ويمنع من حدوث حالات الإمساك، وبالتالي فهو يخفف من آلام البواسير.
2- يعمل البابونج على تخيفي الألم الذي يسببه البواسير، كما يعمل على التخلص من الالتهابات المصاحبة لمنطقة الإصابة بالبواسير.
3- يستخدم البابونج في التخلص من البكتيريا المتواجدة بمنطقة البواسير.
4- يساعد البابونج على التخلص من الحكة المصاحبة للبواسير، ويعجّل من عملية الشفاء من البواسير.

وصفات منزلية باستخدام البابونج في علاج البواسير:
1- ينصح بشرب أوراق البابونج يومياً، مع إضافة ملعقة صغيرة من عسل النحل.

2- يستخدم زيت البابونج لدهن منطقة الإصابة بالبواسير، حيث يعمل على تخفيف الالتهابات.

3- قم بنقع أوراق البابونج في الماء، ثم يتم عمل كمادات من منقوع البابونج، من خلال الجلوس في هذا المنقوع، ويتم تكرار العملية السابقة عدة مرات خلال اليوم.

4- اخلطي 250 مل من زيت جنين القمح مع 10 جم من البابونج المجفف وبتلات الورد في وعاء، واتركي الخليط على نار هادئة لمدة ساعة، وقلبي الخليط حتى يمتزج، ثم يصفى الخليط باستخدام مصفاة.

اضف 20 جم من العسل إلى الخليط السابق، ثم يتم تخزينه في زجاجة محكمة الغلق، ويترك حتى يبرد، ثم يتم تمريره على منطقة البواسير، وتكرر هذه العملية عدة مرات خلال اليوم، حتى يتم التخلص من البواسير تماماً.

5- قم بشراء زجاجة من زيت البابونج، مع دهن منطقة الإصابة بالبواسير مباشرة، حتى يشعر المريض بالارتياح.

6- قم بسكب بعض من أوراق شاي البابونج في 3 ليترات من الماء المعقم، مع سكب مجموعة من زهور البابونج، ابدأ بغلي الخليط، ثم يصفى الخليط بعد أن يتجانس، ويترك لمدة 10 دقائق حتى يصبح أدفئ قليلاً، ثم يتم الجلوس فيه عدة مرات خلال اليوم للحصول على النتائج المرجوة.

7- قم بغلي أورق البابونج في لتر من الماء، ثم يترك حتى يبرد، ثم يستخدم هذا الخليط في غسل منطقة الإصابة بالبواسير بشكل مستمر حتى يتعافى المريض تماماُ.

نصائح لتجنب الإصابة بالبواسير:
1- ينصح بممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي، ويمكن ممارسر رياضة المشي فقط لمدة ساعة يومياً، حيث يساعد المشي على تدفق الدم بمنطقة الإصابة بالبواسير، وبالتالي يمنع ظهوره ويقلل من خطر الإصابة به.
2- إذا لم يستطع المريض علاج مشكلة البواسير منزلياً، ينصح باستشارة الطبيب المختص، لمعرفة الأدوية اللازمة لعلاج المريض، وقد يتطلب الأمر في بعض الأحيان إلى إجراء عمليات جراحية لإزالة البواسير.
3- ينصح بتجنب تناول الأطعمة الحارة والغنية بالتوابل، لأنها تسبب الإصابة بالبواسير.
4- يجب شرب كميات كبيرة من الماء، حيث يساعد الماء على تحسين عملية الهضم ويمنع الإمساك، كما أنه يعزز من نشاط الدورة الدموية بالجسم.
5- تناول نظام غذائي متوازن وسليم، على أن يكون النظام الغذائي غني بالألياف الطبيعية التي تعمل على تحسين عملية الهضم، وبالتالي تمنع حالات الإمساك وتقلل من خطر الإصابة بالبواسير.

 

نبذة عن الكاتب

يمنى ماهر شعلان محررة مقالات

مقالات ذات صله