وصفات منزلية لتنعيم الشعر الجاف

وصفات منزلية لتنعيم الشعر الجاف

يتعرض الشعر إلى الكثير من العوامل التي تؤدي إلى جفاف الشعر وخشونته، وذلك نتيجة لتعرضه لكثير من العوامل منها تغير الطقس والتعرض إلى التلوث البيئي وأشعة الشمس الحارقة وهناك عوامل أخرى تسبب جفاف الشعر مثل استخدام أدوات التصفيف كمكواة الشعر والاستشوار، ولذلك يجب تغذية الشعر في جميع فصول السنة.

يفضل استبدال مستحضرات الشعر المصنعة بأخرى طبيعية، وذلك لتجنب الكيماويات التي تحتوي عليها تلك المنتجات والتي تسبب في دمار الشعر، وسنتعرف فيما يلي على بعض الماسكات الطبيعية التي تساعد على تنعيم الشعر.

ماسكات طبيعية لتنعيم الشعر:
1- تنعيم الشعر باستخدام ماسك البيض
يعتبر البيض من المواد الطبيعية المغذية للشعر، فهو غني بالبروتين والاحماض ادلهنية وجميعها من العناصر الضرورية لإصلاح الشعر التالف وإعطائه الرطوبة اللازمة.

المكونات:
1 حبة بيض
1 ملعقة كبيرة زيت زيتون
1 ملعقة كبيرة من العسل الأبيض
طريقة الاستخدام:
امزجي المكونات مع بعض حتى تحصلي على عجينة متماسكة، ثم ضعي الخليط الناتج على الشعر كاملاً، وغطي الشعر بكيس من البلاستيك واتركي المزيج على الشعر لمدة نصف ساعة، ثم اغسلي شعرك بالماء البارد، ويحذر من استخدام الماء الساخن لأنه يسبب التصاق البيض في الشعر.

2- ماسك المايونيز:
ينصح باستخدام ماسك المايونيز على الشعر الجاف والخشن، حيث يحتوي المايونيز على مواد مرطبة للشعر، ويعمل المايونيز على تغليف الشعر وبالتالي يحمي الشعر من الحرارة، كما يحتوي المايونيز على البروتين الذي يعمل على تغذية الشعر ويمنح شعرك اللمعان المطلوب.
ضعي المايونيز على شعرك ودلكي به فروة رأسك جيداً لمدة ربع ساعة، ومن ثم غطي رأسك بكيس من البلاستيك ويشطف بعدها بالماء الدافئ.

3- ماسك الافوكادو
يعتبر الأفوكادو من الفواكه الغنية بالعناصر المفيدة والفيتامينات مثل فيتامين أ، فيتامين ك، فيتامين جـ، وفيتامين ب6، ولذلك ينصح باستخدام الأفوكادو لعلاج خشونة الشعر وزيادة نعومته ولمعانه.

اخلطي كوب من الزبادي مع حبة من الأفوكادو، وضعي الخليط على شعرك واتركيه لمدة 45 دقيقة، ثم اغسليه بالماء الدافئ، وكرري عمل تلك الوصفة مرتين في الأسبوع ولاحظي النتائج الرائعة.

4- ماسك زيت جوز الهند
يحتوي زيت جوز الهند على كمية هائلة من الفيتامينات والاحماض الدهنية التي تعمل على تغذية فروة الرأس، كما يحتوي زيت جوز الهند على مضادات الأكسدة تعمل على تطهير فروة الرأس والتخلص من البكتيريا والفطريات التي تصيب فروة الرأس.

ضعي زيت جوز الهند على شعرك من الجذور وحتى الأطراف، ثم لفي شعرك بكيس من البلاستيك واتركيه لمدة نصف ساعة، ويغسل بعدها بالماء الدافئ، وللحصول على تغذية أكبر للشعر يمكنك إضافة زيت الزيتون إلى زيت جوز الهند.

5- ماسك الزبادي لتنعيم الشعر
يعتبر الزبادي بمثابة مرطب قوي لشعرك، حيث يعمل على التخلص من جفاف الشعر وتلفه، كما أنه يحتوي على حمض اللاكتيك أي أنه يحمي الشعر من الفطريات والبكتيريا ويساعد على التخلص من القشرة التي تصيب فروة الرأس.
اخلطي كوب من الزبادي مع ملعقة كبيرة من عسل النحل، وضعي الخليط على الشعر لمدة نصف ساعة، ثم اشطفيه بالماء الدافئ.

6- ماسك الموز
يحتوي الموز على مجموعة من الفيتامينات المغذية للشعر وهي فيتامين ج، فيتامين أ، وفيتامين ب، بالإضافة إلى مجموعة من المعادن الهامة مثل البوتاسيوم والزنك والمنجنيز والحديد والمنغنيز، وجميعها تعمل على الحصول على شعر صحي وقوي.
المكونات:
1 حبة موز
½ كوب من الحليب
1 ملعقة صغيرة زيت زيتون
1 ملعقة صغيرة من العسل
طريقة الاستخدام:
اخلطي المكونات السابقة وضعي الخليط على شعرك لمدة نصف ساعة، واغسلي شعرك بعدها بالماء الدافئ.

ينصح باستخدام الماسكات الطبيعية السابقة، فهي تتكون فقط من المواد الطبيعية الصحية لشعرك، كما أنها تعمل على ترطيب الشعر والتخلص من الجفاف وتزيد من لمعان الشعر ونعومته.

شاهد: فيديو مقترح من يوتيوب

نبذة عن الكاتب

يمنى ماهر شعلان محررة مقالات

مقالات ذات صله