10 أضرار خطيرة يسببها تناول المايونيز للجسم

10 أضرار خطيرة يسببها تناول المايونيز للجسم

من منا لا يعشق البرغر وما أجمله حينما نتناوله بالمايونيز فهو يمنح البرغر مذاقاً شيقاً، وعلى الرغم من هذه المتعة اللذيذة إلا أننا أمام تحدي كبير من تناول المايونيز فيختبئ بداخله المزيد من الأضرار التي نتجاهلها،  فهيا نتعرف عليها بالتفصيل.

المايونيز

يقول الخبراء أن تناول المايونيز بمعدل ثلاث مرات في الأسبوع يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب، إضافة إلى ذلك فإن الدهون بالمايونيز تشكل بطانة حول القلب مما يؤدي إلى نوبات قلبية.

والجدير بالذكر أن الزيت هو مكون رئيسي بالمايونيز، فعندما تستهلك سندويتش يحتوي على ملعقة من المايونيز، فأنت في الواقع تستهلك زيتاً أكثر من أي شيء آخر، حيث يحتوي المايونيز على مقدار 40 في المائة من الزيت، وهي كمية تزيد عن ما يجب على الشخص العادي استهلاكه مما يسبب الكثير من المخاطر الصحية.

وقد أظهرت الأبحاث أن استهلاك هذا المعجون الأبيض اللذيذ سوف يتسبب في تمدد المعدة ويجعلك تتناول الطعام بكميات كبيرة أكثر من المعتاد. ومن هنا يظهر المايونيز السبب الخفي وراء تكون دهون البطن.

أضرار المايونيز على صحة الانسان

  • زيادة الوزن

تعد زيادة الوزن أحد الآثار الضارة للمايونيز، نتيجة احتوائه على دهون يصعب حرقها وستجد هذا المكون بداخل جميع الوجبات السريعة، علاوة على ذلك فإن المايونيز هو السبب الرئيسي لتخزين الدهون في منطقة البطن كما أنه يسبب التعرض للإصابة بأمراض القلب والسرطان.

 

  • الكوليسترول

يسبب المايونيز ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، نتيجة وجود الزيت الدهني للمايونيز.

 

  • تأثير المايونيز على المرأة الحامل

قد يؤثر المايونيز على المرأة الحامل بشكل كبير خاصة في إفراط تناول الوجبات السريعة لأنه يؤثر على صحة الجنين.

  • قرحة المعدة

عندما تعاني من قرحة المعدة فمن الأفضل أن تبقى بعيداً عن تناول المايونيز، حيث تسبب الدهون الموجودة به زيادة التقرح.

 

  • مرضى السكري

يعتبر المايونيز من الأطعمة الضارة لمرضى السكر، فتناول وجبة واحدة تحتوي على المايونيز تسبب ارتفاع مستوى السكر بالدم، مما يجعلك تشعر بالضعف والخمول.

 

  • حالات الإسهال

إذا كنت تعاني من حالات الإسهال، فمن الأفضل الابتعاد عن الأطعمة ذات الطبيعة الزيتية، نظراً لأن الزيت الموجود داخل المايونيز يسبب تطور حالات الإسهال.

 

  • التهابات المعدة

يفضل تجنب المايونيز إذا كنت تعاني من التهابات المعدة، وذلك بسبب وجود الصوديوم الذي يسبب  التهابات جدار المعدة.

 

  • النقرس

ترتفع نسبة الصوديوم في المايونيز مما يسبب التهابات القدم، لذلك ينصح بالابتعاد عن تناول المايونيز والاطعمة المقلية نظراً لاحتوائها على نسبة عالية من الصوديوم.

 

  • حصوات المرارة

يزيد المايونيز من الألم الناتج عن حصوات المرارة وذلك لأنه يمنع إذابة الحصى، لذا ينصح بتجنب تناول المايونيز خاصةً إذا كنت تعاني من حصى بالمرارة.

 

  • الإصابة بالسرطان

يزيد المايونيز من فرص الإصابة بالسرطان،  بسبب احتوائه على المواد الحافظة ومكسبات الطعم ونسب الدهون الزائدة فيه.

شاهد: فيديو مقترح من يوتيوب

 

نبذة عن الكاتب

يمنى ماهر شعلان محررة مقالات

مقالات ذات صله