10 أطعمة تجنبي تقديمها لطفلك

10 أطعمة تجنبي تقديمها لطفلك

هل قمت بفطام طفلك حتى الآن؟ هل تتساءلين عن الأطعمة التي يمكنك تقديمها لطفلك ضمن نظامه الغذائي؟ قد يصيبك الارتباك قليلاً بعد الإطلاع على المئات من المقالات حول الأطعمة غير الصالحة لطفلك، ولكن لا داعي للقلق، فقد قمنا بتجميع قائمة من الأطعمة التي عليك تجنب إضافتها لطفلك، تابعي القراءة معنا لمعرفة المزيد.

10 أطعمة تجنبي تقديمها لطفلك

 1- بياض البيض

يحتوي بياض البيض على بروتينات عالية ولها العديد من الفوائد الصحية، ولكنها تعد خطيرة على الأطفال الذين هم أقل من سنة من العمر، حيث تسبب البكتيريا الموجودة في بياض البيض حدوث اضطرابات في المعدة وقد تؤدي إلى مضاعفات أخرى.

 2- زبدة الفول السوداني

زبدة الفول السوداني غنية بالبوتاسيوم والبروتين والألياف، ومع ذلك يمكن أن تصيب طفلك بمشاكل الاسنان.

 3- الخضروات النيئة 

قد تكون الخضروات النيئة مصدراً مهماً للعناصر الغذائية وتقلل من مخاطر العديد من الأمراض المزمنة، ومع ذلك يمكن لبعض الخضروات مثل الجزر أن تسبب اختناق الطفل.

4- جميع أنواع المكسرات

المكسرات غنية بالألياف وفيتامين E ، ولكنها من الأطعمة المحذورة على الطفل لأنها قد تسبب انسداد المريء وربما خنق الطفل، لذا تجنبي إضافة المسكرات إلى غذاء طفلك.

5- الأطعمة المعلبة

الأطعمة المعلبة مريحة إلى حد ما ولكنها خطيرة بنفس القدر لطفلك، فقد تصيبه بالتسمم الغذائي والالتهابات البكتيرية الأخرى.

6- السمك

قد تكون الأسماك جيدة لبشرة الشخص البالغ وقلبه وشعره، ومع ذلك يمكن أن تسبب الحساسية لطفلك وتؤثر سلباً على صحته، لذلك تجنبي إعطائه المأكولات البحرية مثل المحار والسلطعون لأنها تسبب الحساسية، كما أن المأكولات البحرية تحتوي على مستويات عالية من الزئبق التي تشكل خطورة على طفلك.

7- العسل 

العسل هو أحد أقدم المحليات الطبيعية وأكثرها شعبية، ولكن بغض النظر عن مدى معرفتك بالخصائص العلاجية للعسل، إلا أنه خطير على صحة طفلك، حيث يحتوي على بعض المكونات يمكن أن تؤدي إلى التهابات في الرضع.

 8- عصائر الفاكهة

تجنبي إطعام طفلك عصائر الفواكه الخاصة بك، وخاصة الصنف المعبأ منها الذي يحتوي على العديد من المواد الحافظة التي لا يستطيع نظام طفلك الهضمي التعرف عليها، ويمكنك إضافة عصير الفاكهة الطازجة إلى النظام الغذائي لطفلك ولكن بعد استشارة الطبيب.

9- حليب كامل الدسم 

يحتوي حليب البقر على العديد من البروتينات والمعادن التي تعد غير جيدة للأطفال دون سن الـ 12 شهراً من العمر، لذا يعد الحليب من الأطعمة التي يجب تجنب إعطائها للأطفال.

 10- فواكه الحمضيات

فالفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون وغيرها من الفاكهة الحمضية تعد صحية إلى حد ما ومعبأ بالعناصر الغذائية الأساسية مثل فيتامين سي والكالسيوم والبوتاسيوم، ومع ذلك فهذه الثمار الحمضية للغاية يمكن أن تؤدي إلى مشاكل المعدة لطفلك، لذا تجنب إطعام طفلك الفواكه الحمضية حتى يبلغ عمره عاماً.

تذكري دائماً في تقديم الطعام المتناسق لطفلك، ابدئي بإطعامه الأغذية المهروسة في بادئ الأمر ، ولكن قبل إدخال قطع البطاطس المهروسة والأطعمة المتعددة، يوصي خبراء التغذية بإجراء التجارب لمدة 4 أيام لمعرفة ما إذا كان طفلك يعاني من أي آثار سلبية.

 

شاهد: فيديو مقترح من يوتيوب

نبذة عن الكاتب

يمنى ماهر شعلان محررة مقالات

مقالات ذات صله