10 حالات تسبب ظهور بثور الوجه: انتبهي لها جيداً

10 حالات تسبب ظهور بثور الوجه: انتبهي لها جيداً

مجلة شباب 20

لا تظني أنكِ بمنأى عن ظهور البثور والحبوب المزعجة في وجهكِ لمجرد أنكِ لم تعانين يوماً منها، فالبثور على أتمّ الاستعداد للظهور متى ما توفر لها المناخ المناسب، وذلك في 10 حالات وأسباب محتملة، تجعل ظهور بثور الوجه أسرع وأكثر انتشاراً، وفيما يلي سنتعرف على هذه الحالات لتنتبهي لها وتعالجيها حتى تتجنبي البثور.

1- الأرق: فالبشرة تقوم بتجديد خلاياها أثناء النوم ليلاً، ولذلك فإن عدم انتظام النوم قد يحرم بشرتك من القيام بمهمتها بشكل سليم. كما أن الضغوط النفسية التي قد تكون سبباً لقلة النوم أو اضطرابه، قد تكون أيضاً سبباً لظهور البثور.

2- استخدام كريمات ثقيلة على البشرة: هناك أنواع من كريمات ترطيب البشرة ذات قوام ثقيل، وهذا النوع من الكريمات تعمل على سد مسام البشرة وتجعلها عرضة لظهور البثور، استبدليها فوراً بكريمات خفيفة وتتمتع بسهولة الامتصاص، واحرصي على وضع طبقة واحدة وخفيفة منه.

3- تناول الأطعمة الحارة: تجنبي قدر الإمكان تناول الأطعمة والبهارات الحارة، لأنها تحتوي على أحماض الليكوبين الذي قد يزيد الالتهابات عند بعض الأشخاص كما أنها قد تخل بتوازن حموضة البشرة مما يؤدي إلى ظهور البثور.

4- عدم تغيير أغطية الوسائد: من الضروري أن تغيّري أغطية وسائد السرير بانتظام، لأن بقاء أغطية الوسائد لفترة طويلة يعني أن الجلد الميت ودهون البشرة تتراكم عليها وتجعلها بيئة خصبة لتكاثر الجراثيم، مما يسبب ظهور بثور الوجه وزيادتها.

5- كثرة تقشير البشرة: فعلى الرغم من أهمية تقشير البشرة، إلا أن كثرة التقشير وتكراره في فترات متقاربة بواسطة منتجات تقشير البشرة القاسية أو فرش الوجه سيخلص الجلد من البكتيريا والزيوت الدهنية المتراكمة ويجعلها جافة طوال الوقت. كما أن الإفراط في تقشير الجلد يحفز البشرة على إفراز مزيد من الزيوت لاستعادة توازنها من جديد مما يعني احتمالية انسداد المسام وظهور البثور.

6- إفراز العرق: والحقيقة أن العرق بحد ذاته لا يسبب ظهور البثور، بل امتزاجه بزيوت البشرة والبكتيريا التي تنتقل إلى الوجه عبر اليدين قد يسبب تكون البثور. فإذا كنت تحرصين على الذهاب إلى النادي الرياضي، فيجب أن تراعي ارتداء الملابس القطنية الخفيفة التي تمتص العرق أولاً بأول وتجنبي مسح العرق بيديك بل استخدمي منشفة نظيفة أو مناديل ورقية واغسلي وجهك بعد الانتهاء من التمرين فوراً بغسول مناسب.

7- قلة شرب الماء: لأن تراكم السموم في الجسم يعد سبباً قوياً لظهور بثور الوجه، وهذا الأمر يزداد عند جفاف الجسم وقلة شرب الماء، ولذلك ننصحك بتناول ما لا يقل عن 8 أكواب يومية من الماء لتساعد على طرد سموم الجسم وتحسين حالة البشرة الصحية.

8- تناول الوجبات السريعة: نعم، ذلك أحد أسباب ظهور بثور الوجه وانتشارها، فالوجبات السريعة تحتوي على كمية كبيرة جداً من الدهون والتي يؤدي تناولها تزيد من إفراز البشرة للدهون. احرصي على تعديل نظامك الغذائي وتناول الأطعمة الصحية والخضروات والفواكه بكثرة لتتمتعي ببشرة أكثر صحة ونضارة.

9- ملامسة الوجه باليدين: يعتبر الاعتياد على لمس بشرة الوجه باليدين خطأ فادح يؤدي لانتقال الجراثيم التي تكون سبباً لظهور البثور المزعجة، وتزيد خطورة ملامسة الوجه باليدين عند وجود بثور مسبقة وذلك للمسها أو حكها، مما يسبب انتشار المزيد منها في مناطق أخرى من الوجه.

10- عدم الاهتمام بنظافة فرش المكياج: قد تغفل الكثير من الفتيات هذه الخطوة المهمة، وتستخدم فرش المكياج بشكل متكرر ودون تنظيفها بشكل دوري ومنتظم، يجعلها بيئة غير نظيفة وعرضة لتكاثر الجراثيم وبقايا المكياج، وبذلك تصبح فرش المكياج مصدر ضرر للبشرة وأحد مسببات ظهور البثور.

 

بالفيديو – أفضل طريقة لإخفاء الحبوب والهالات السوداء بالمكياج دون ترك أي أثر

مقالات ذات صله