10 حقائق عن التمرهندي: يسبب الإجهاض ويعالج سرطان البنكرياس

10 حقائق عن التمرهندي: يسبب الإجهاض ويعالج سرطان البنكرياس

كثيراً ما نستخدم نبات “التمرهندي” في عمل المشروبات خاصة في فصل الصيف أو في شهر رمضان الكريم، ولكن هل تسائلتم يوماً أن كثرة تناوله قد يسبب لك فوائد كثيرة ،كما يسبب أيضاً الأضرار،فهيا بنا نعرض سوياً فوائده وأضراره لجسم الإنسان .
تعريف التمرهندي:
هو واحدة من الأطعمة الطبيعية اللذيذة والأكثر قيمة في جنوب آسيا ، ويقال أن هذه الفاكهة الغريبة تنتمي إلى أفريقيا ،وتنمو على أشجار طويلة القامة بشكل استثنائي مثل البازلاء والفاصوليا والبقوليات الأخرى، ومعظمها في المناطق الأكثر دفئا ومجففة في آسيا والمكسيك والهند.
و تنتج على هيئة أشجار شكلها مثل القرون الطويلة ، كما تمتاز باللون البني المملوءة بالبذور ، ويحيط بها لب لزج تجفف طبيعياً إلى عجينة،وبعد الحصاد يتم قصف بعض ثمار التمر الهندي إستعداداً للتصدير. وغالبا ما يتم استخدامه على هيئة عصير، وذلك بالضغط على حبات النبات أو تركها بالماء لفترة طويلة مع إضافة الكثير من السكر، نظراً لأن مذاقها يمتاز بالمزازة .
وهنالك بعض البلدان يستخدمون التمر هندي بشكل مختلف مثل جزر البهاما التي تحمص ثماره الكبيرة التي لا تزال غير ناضجة في الفحم حتى تنفجر جلودها،ثم ينخفض ​​اللب في رماد الخشب ويؤكل كوجبة خفيفة سريعة.

استخدامات التمرهندي الطبية :
ومن الجدير بالذكر أن التمر هندي له تاريخ طويل من الإستخدامات الطبية ، فهو يعمل على تخفيف الآم المعدة ويساعد على الهضم، وله دور كبير في إزالة الحمى ، والتهاب الحلق، والروماتيزم،ويمكن استخدامه بتجفيف أوراق التمر الهندي وغليها واستخدام ماؤها في عمل كدمات للمفاصل الملتهبة ، ومعالجة الدمامل، البواسير، والتهاب الملتحمة.
و يحتوى التمرهندي على الألياف الغذائية التي تلعب دوراً هاماً في تنقية القولون من النفايات والتخفيف من الآلآم المصاحبة لها، وبه أيضاً 36% من الثيامين 35٪ من الحديد و 23٪ من المغنيسيوم و 16٪ من الفوسفور الموصى بها للإحتياج اليومي ، وبه العديد من عناصرالكالسيوم وفيتامين C” “والنحاس .
وبه مستويات عالية من حامض الطرطريك والستريك ،كما يشمل على العديد من المواد الكيميائية الطبيعية مثل الجرانيول وهو “مضادات أكسدة طبيعية “و سافرول “زيت طبيعي ” وحامض سيناميك، وساليسيلات الميثيل “مضادة للتهيج”، وبيرازين، و ألكيلثيازول يمثلان النكهات الطبيعية التي تستخدم في بعض العطور.
أضرار التمر هندي للمرأة الحامل :
ورغم كل الفوائد الطبيعية للتمر هندي ،إلا أن تناوله للمرأة الحامل يؤدي إلى الإجهاض المبكر، نظراً لإحتوائه على نسبة عالية من فيتامين ” c” الذي يقلل من إنتاج البروجسترون ” هرمون الحمل” ،وقد أظهرت العديد من الدراسات أن الجرعات العالية من فيتامين c” ” تتسبب في الولادة المبكرة ،وأشار العديد من أطباء النساء إلى أنه يتسبب في تلف خلايا الأجنة .
فوائد التمر هندي:
وقد أجريت المكتبة الوطنية الامريكية للطب والمعاهد بحثاً مؤخراً عن فوائد التمر هندي، وأشارت إلى فائدته العالية لمرضى السكري والسمنة ،وذلك بعد خضوع بذور التمر هندي للفحص ،لمعرفة ما إذا كانت مستويات عالية من “البوليفينول” و”الفلافونويد” قد تزيد امتصاص الجلوكوز لدي مرضي السكري أم لا ، وأظهرت النتائج بقدرته العالية في مكافحة السكري، مما يدل على إمكانية استخراج بعض المستحضرات الدوائية لمعالجة المرض.
وفي أظهرت دراسة أخري فعالية التمر هندي في علاج آلام البطن ، الإسهال ،الدوسنتاريا ،الحمى ،الإمساك والالتهابات والسيلان وأمراض العيون.
وقد تناولت النشرة الطبية الأمريكية بحثاً أخر، أوضحت فيه فائدته العالية في محاربة سرطان البنكرياس ،لإحتوائه على مادة ” جيرانيول” المسئولة عن قمع نمو الورم البنكرياسي دون التأثير على مستويات الكوليسترول في الدم .
وأخيراً اهتمي بتناول التمر هندي خاصة إذا كنت تعانين من مرض السكري، ولكن ابتعدي عنه إذا كنت حامل، والأفضل شرائه طازجاً ،وأفضل وسيلة للحفاظ عليه هي “التبريد”، لتستمتعي بمذاقة لعدة أشهر ،ويمكنك خلطة مع الوجبات الغذائية لكي تحصلي على طعام صحي ومتوازن .

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله