10 طرق مذهلة للحفاظ على عقلك من الخرف

10 طرق مذهلة للحفاظ على عقلك من الخرف

يعد مخ الإنسان هو أساس كل شئ فبه تسعد الحياة ،وإذا أصابه أي مرض فيؤثر على صحته وهو حاسوب الجسم ،الذي يحرك من خلاله كل شئ، لذا فيجب علينا الحفاظ عليه من التلف ،ولكن ما هي الطرق المناسبة للحفاظ على صحة عقل الإنسان، فهناك بعض الأطعمة التي تزيد من الحفاظ على صحته منها :

1-الشيكولاتة الغامقة :

فتعتبر الشيكولاته من الأطعمة المحببة لدى الكثيرين منا ،فهي تحتوى على بعض المواد مثل الكافيين و الثيوبرومين من والتي بدورها تعمل على زيادة المعرفة القصيرة المدى كما أن احتوائها على  الكاكاو المليئ بمضادات الاكسدة يحمى المخ من الإصابة بالزهايمر.

2-الأسماك بأنواعها :

السلمون والمكريل والتونة وغيرها من أنواع الأسماك من الأكلات الغنية جداً بدهون الأوميجا ٣، وبالأخص الحمض الدهني “دوكوزاهيكسانويك” الذي يعد أحد المكونات الأساسية لمخ الإنسان، ويشار إليه بالإختصار “DHA.” الذي يساعد  على تحسين وظائف الخلايا العصبية للمخ، ومن ثم تنشيط الذاكرة، للحصول على أعلى قيمة غذائية من السمك، ينصحك الأطباء بتناوله مرتين فى الأسبوع على الأقل.

3-الطماطم :

أشارت العديد من  الأبحاث العلمية إلى أهمية مادة “الليكوبين” وهى الصبغة الحمراء الطبيعية الموجودة في ثمار الطماطم-و غنية بمضادات الأكسدة وهي تحارب الجذور الحرة التى تتسبب فى تدمير الخلايا وزيادة نسبة الإصابة بأمراض المخ خاصة الزهايمر. كما أن الطماطم تساعد على الحد من الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين والأمراض السرطانية.

4- التوت :

تناول التوت بأنواعه المختلفة مثل التوت البري والتوت الأزرق وأيضا الفراولة ،يساهم فى الحد من إمكانية الإصابة بالنسيان عند التقدم فى العمر، كما تعمل على تعزيز وظائف المخ وزيادة قدرته على الحفظ والتخزين على المدى القصير والطويل، وذلك عن طريق التخلص من البروتينات السامة التي تسبب النسيان فى المراحل المتقدمة من العمر.

5- الأوراق الداكنة:

تحتوي الأوراق الخضراء مثل السبانخ والملوخية والكرنب والبروكلي على كميات عالية من حامض الفوليك، الذي يساعد على تخفيض نسبة هرمون الهوموسيستين فى الدم. ومن المعروف أن ارتفاع نسبة هذا الهرمون يؤدي إلى إتلاف الخلايا العصبية بالمخ ،ويزيد من خطر حدوث تصلب شرايين القلب والدماغ.

وتحتوي ثمارالأفوكادو على نسبة عالية من فيتامين E وفيتامين C الغنيّان بمضادات الأكسدة ،واللذان يساهمان فى تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر ،وزياد كفاءة الجهاز المناعي للجسم.

6-البيض:

رغم أن البيض لا يُنصح به لمرضى ارتفاع الكوليسترول بالدم ، إلا إنه من الأطعمة المفيدة جداً فى الحفاظ على صحة المخ،فصفار البيض يحتوى على كمية عالية من فيتامين B12 ،الذي يعمل على تقليل نسبة هرمون الهوموسيستين فى الدم، وإمداد الجسم بالطاقة لفترات طويلة مما يعزز انتباه المخ وقدرته على التركيز والتقليل من النسيان.

7-الجزر:

لا يعمل الجزر على تقوية النظر فقط، ولكنه يساهم بدرجة كبيرة فى تحسين وظائف المخ حيث أنه يحتوى على مركب يدعى “لوتولين” الذي يقلل من الالتهابات بالمخ وأعراض فقدان الذاكرة .

تقوية المخ بعادات إجتماعية :

هناك بعض العادات اليومية إذا حرص الإنسان على فعلها يومياً فهو يساعد على تقوية عقله وتجنب النسيان ومنها:

الإكثار من القراءة :

تعد القراءة من أفضل الطرق لتنمية عقل الإنسان فهى تقدم له الأفكار الجديدة وتقوية مهارات التركيز فإذا استطاع كل منا قراءة صفحة يومياً فسوف تختلف معاه كثيراً .

الإستماع للموسيقى:

فقد أثبتت الأبحاث أن الإستماع إلى الموسيقى من أسهل الطرق تأثيراًفي  تحفز الطاقة العقلية . فهى تؤثر على أجزاء معينة من المخ ،إلى جانب أن الإستماع إلى الموسيقى أثناء القيام بأى نشاط ما يقوى قدرة المخ على أداء مهامه ، و القيام بها فى نفس الوقت.

وأخيراً أعزائي يجب الإهتمام بصحة عقولنا، فهى محور وأساس حياتنا ،ويجب الإبتعاد عن تناول الوجبات السريعة لإنها تؤثر سلباً على صحتنا،فقد تكون مغرية في البداية ،ولكن إحتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة يجعلها أكثر خطراً. فهذه المواد تترك المخ  بصحة غير جيدة. لإنها تغير في المواد الكيميائية التي ينتجها, والتي قد تصيب الإنسان بالاكتئاب والقلق،لأن مثل هذه الأطعمة تؤثر على إنتاج “الدوبامين “وهو المادة المسئولة عن مشاعر السعادة .

 

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله