10 فوائد مذهلة لملح إبسوم للبشرة

10 فوائد مذهلة لملح إبسوم للبشرة

كثيرا ما نستخدم الملح في حياتنا اليومية، فمنها الناعم والخشن، ولكن هل استخدمتى الملح الإنجليزي ” إبسوم” في مجالات مختلفة ،ولكن ما هو هذا الملح ؟ وفيها يستخدم هذا ما سنعرضه لك بالتفصيل .
ما هو ملح إبسوم :
سمى ملح إبسوم بهذا الإسم نظراً لمنطقة إكتشافة ” إبسوم” بإنجلترا ،ويطلق عليه كبريتات الماغنسيوم النقي ،الذي يساعد بدوره في تحسين الصحة العامة ،فهو يحفز أكثر من 300 إنزيم في الجسم ،لذلك فهو يساعد في طرد السموم من الجسم ويمتاز ملمسه بالخشونة، لذا فيستخدمه الكثيرين في ماء الإستحمام ،ليزيد من الإسترخاء ،فيعتبر علاج منزلي لحل العديد من المشاكل الصحية.
فوائد ملح إبسوم:
1-يخفف الإجهاد ويريح الجسم:
يعمل هذا الملح على زيادة مستويات الإدرينالين في الجسم ،ويمتصه الجلد عن طريق إذابته في الماء الدافئ ،لإن الماغنسيوم في الملح يساعد على إفراز ” السيروتونين” وهو مادة كيميائية تعزز المزاج في الدماغ ،الذي يعطي شعوراً هادئاً بالإسترخاء ،مما يزيد من الطاقة والقدرة على التحمل عن إنتاج ثلاثي الفوسفات أدينوسين في الخلايا، ولكي تشعرى بالنشاط يمكنك أخذ حمام مع ملح إبسوم ثلاث مرات في الإسبوع ،ويأتي دوره في الإحساس بالإسترخاء وتحسين النوم، ويساعد العضلات والأعصاب للعمل بشكل جيد.
2-يخفف الألم :
يعتبر حمام الملح إبسوم علاج طبيعي لتخفيف الألم ،و التهاب العضلات والربو القصبي، والصداع النصفي، و يستخدم أيضا لشفاء الجروح وإزالة الآم الولادة.
3-يساعد عمل العضلات والأعصاب بشكل صحيح:
يساعد ملح إبسوم على تنظيم التوازن المنحل بالكهرباء في الجسم، والحفاظ على أداء العضلات، وأيضا عمل الأعصاب.
4-منع تصلب الشرايين :
يستخدم الملح في الحفاظ على صحة القلب، كما يحسن الدورة الدموية، وحماية مرونة الشرايين، ومنع الجلطات الدموية مما يقلل من خطر الإصابة بأزمة قلبية.
5-السكري:
نظراً لإحتوائه على مستويات كبيرة من الماغنسيوم والكبريتات في الجسم، فيساعد على زيادة الأنسولين الذي يمكن أن يقلل من مرض السكري .
6-الإمساك :
يعالج ملح إبسوم الإمساك، فيعمل على إزالة السموم المتعلقة بالقولون ،ويعتبر ملين جيد لإنه يزيد من إفراز الماء في الأمعاء فيزيل الشعور بالإمساك.

 

7- يزيل السموم:
يحتوي ملح إبسوم على كبريتات تسحب السموم والمعادن الثقيلة الأخرى من خلايا الجسم،و هذا يساعد على تخفيف آلام العضلات ،والقضاء على السموم الضارة، ويمكننا إضافة الملح إلى الماء في حوض الاستحمام والإسترخاء به 10 دقائق لإزالة سموم الجسم.
8-إزالة رائحة القدم :
يعمل ملح إبسوم على إزالة رائحة القدم الكريهة، وذلك بمزج نصف كوب مع الماء الدافئ،و نقع قدميك في هذا لمدة 15-20 دقيقة ويعمل هذا المزيج على تنعيم البشرة .
9-إزالة الرؤوس السوداء:
ويمكن مزج ملعقة صغيرة من الملح مع 3 قطرات من اليود في نصف كوب من الماء ،وبغمس قطنة صغيرة وتمريرها على الرؤوس السوداء فتزول تماماً.
10-مقشرطبيعي للبشرة :
يعتبر “إبسوم” مقشر قوي للبشرة فبمزج ملعقة منه مع قليل من زيت الزيتون ،وفركها على الجلد الرطب للتنعيم، ويمكن أيضاً خلط نصف ملعقة صغيرة من الملح مع بعض من الكريم المرطب وتدليك الوجه بلطف ثم يشطف بالماء البارد .
وأخيراً يعتبر ملح إبسوم من العناصر الأساسية في بيت كل سيدة لفوائده العظيمة ،كما يمكنك أستخدامه في تنظيف الطيور لإزالة الروائح غير المستحبة منها، كما يمكنك الحصول عليه بكل سهولة من محلات العطارة وهو غير مكلف تماماً.

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله