10 مهام يجب تنفيذها بمرحلة بناء العضلات

10 مهام يجب تنفيذها بمرحلة بناء العضلات

تشكّل رياضة بناء الأجسام هاجساً للكثير من الشباب، ولكن قد يقع البعض منهم في أخطاء أو يصدقون بعض الشائعات ويطبقونها فتعود عليهم بأضرار لم تكن في الحسبان، وفيما يلي بعض النصائح التي تهمّ كل شاب مهتم بتقوية جسمه وبناء عضلاته:

1- تناول 6 وجبات: احرص على تقسيم طعامك اليومي إلى 6 وجبات صغيرة على الأقل، لتحصل على كفايتك من الطاقة والنشاط، وهذه الطريقة تمنع تخزين الدهون في الجسم.

2- البروتين والكربوهيدرات: يجب أن تحتوي كل وجبة من وجباتك على أطعمة غنية بالبروتين وبالكربوهيدرات، ومن أهم مصادر البروتين البيض والدجاج والتونة والأسماك واللحوم الحمراء، أما الكربوهيدرات فمن مصادرها الأرز البني والخبز المصنوع الحنطة.

3- ابتعد عن الكربوهيدرات البسيطة: وهي السكريات الموجودة في المشروبات الغازية والعسل، وابتعد أيضاً عن الإكثار من السكر فهو يؤثر على عملية التمثيل الغذئي ويخزّن الدهون ويشعرك بالتعب.

4- تجنب الدهون والأملاح الزائدة: عليك أن تتناول الدهون المفيدة مثل الموجودة في زيت الزيتون والسمك وزبدة الفول السوداني، وعليك الابتعاد عن الدهون التي تضرّك، وهي الدهون الموجودة في الوجبات السريعة والزيت النباتي واللحوم والمشروبات الغازية.

5- المكمّلات الغذائية: عليك أن تعرف الأوقات الصحيحة لتناول المكملات الغذائية خلال فترة ممارستك لرياضة بناء الأجسام، وهو في الصباح قبل وبعد التمرين، وقبل النوم.

6- إشحن طاقتك قبل التمرين: قبل أن تذهب للتمرين عليك أن تتناول وجبة غنية بالكربوهيدرات والبروتينات التي تمنحك الطاقة الكافية.

7- الإكثار من الماء: خلال فترة بناء الجسم، عليك أن تهتم بشرب كميات كافية من الماء، وتقسيمها على ساعات يومك وعدم تناول كمية كبيرة دفعة واحدة.

8- ابتعد عن الوجبات الخفيفة غير الصحية: عليك أن تستبدل الوجبات الخفيفة التي تحتوي على الكثير من الأملاح بوجبات خفيفة صحية لتناولها بين الوجبات مثل الفواكه والخضروات.

9- وجبة بعد التمرين: إحرص على تناول وجبة من وجباتك بعد انتهاء التمرين، فالعضلات تكون بمرحلة التهيؤ للتقسيم وتكون بحاجة لمواد غذائية مفيدة.

10- السعرات الحرارية: الشاب الذي يعمل على بناء عضلاته يجب أن يأكل أطعمة تحتوي على سعرات حرارية أكثر مما يحرقه الجسم، فإذا كنت لا تأكل ما يكفي من السعرات الحرارية فلن تنمو أي عضلة، لذلك بمجرد أن تشعر بالجوع تناول وجبة جيدة من الكربوهيدرات والبروتين وقم بذلك أيضا قبل النوم وسيقوم جسمك بإصلاح الأنسجة العضلية أثناء نومك.

مقالات ذات صله