10 وصفات طبيعية للشعر الدهني

10 وصفات طبيعية للشعر الدهني

لكل إمرأة جمالها الفتان والتي تختلف به عن الأخريات، ولكن للشعر جمال وسحر آخر، فتسعي كل فتاة وسيدة لأن تحظو بشعر كالحرير يشبع رغبتها الأنثوية في التألق والجمال الدائم، ولكل منهن  شعر مختلف عن الأخرى ،ولكن النساء ذوات الشعر الدهني يواجهن العديد من المشكلات .

خاصة حينما تكون إفرازات الشعر الدهنية زائدة عن الحد، مما يجعل الشعر يفقد حجمه وتألقه الطبيعي، لذا فعليك سيدتي  معرفة الطريقة السليمة للحفاظ  على شعرك الدهني ،خاصة إذا كنتي لا تحبين استخدام المواد الكيميائية التي تضر بشعرك .

فنقدم لكي عزيزتي بعض الماسكات الطبيعية التي تحافظ على تألق وجمال شعرك ومنها:

ماسك  البيض وعصير الليمون :

احضري بياض البيضة ،قليل من عصير الليمون، وامزجيهم جيدا ً وضعيهم على فروة الرأس لمدة 30 دقيقة ، ثم تشطف بالماء الفاتر ويغسل جيداً بالشامبو والبلسم .

ماسك الليمون والشوفان :

اخلطي  ليمونة كاملة كبيرة الحجم  مع ملعقتين من الشوفان، وقليل من الماء الدافئ، حتي تحصلي على عجينة لينة ،وقومي بفردها على فروة الرأس لمدة 20دقيقة ،ثم يشطف بالماء الدافئ ويفضل تكرار هذا الماسك مرتين أسبوعيا ً.

ماسك الفراولة وزيت الزيتون وصفار البيض:

احضري  كوبًا من الفراولة المهروسة مع صفار بيضة، وملعقتي طعام من زيت الزيتون واخلطيهم جيداً، وضعيهم  على شعرك واتركيه لمدة 20 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء والشامبو جيداً.

ماسك العسل والليمون والصبار:

امزجي ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج مع ملعقة كبيرة من العسل ،وملعقة من هلام “سائل الصبار”، وصفار بيضة واحدة، ويخلط جيدا وضعيه على فروة الرأس، ويترك لمدة 20دقيقة ،ويشطف بالماء الفاتر ويغسل جيدا بالشامبو والبلسم .

ماسك الاناناس والموز :

حضري عجينة مكونة من موزه كاملة ،وأربع مكعبات من الأناناس ،ويتم مزجهم جيدا بالخلاط ثم يوضع على فروة الرأس ويترك لمدة نصف ساعة ،ثم يشطف بالماء الفاتر، ويغسل بالشامبو والبلسم  .

 

 

ماسك الطماطم :

احضري عدد 2 طماطم واهرسيهم جيداً، واستخدمي هذا المعجون على فروة الشعر لمدة نصف ساعة، ثم اشطفيها بالماء البارد والشامبو المناسب للشعر الدهني .

 

ماسك الحلبة والشاي الأسود :

فالشاي الأسود يساعد تطهير فروة الرأس، ويمنح الشعر صحة وحيوية إلي جانب أن الحلبة مشهورة بقدرتها على التعامل مع مشاكل فروة الرأس والشعر، ولتحضير هذا الماسك عليكي عزيزتي أن تقومي بنقع بذور الحلبة ” 2 ملاعق كبيرة ” لمدة ليلة كاملة في مياه الشاي الأسود الذي تم تحضيره في ثلاث ملاعق شاي، ثم يأخذ هذا الخليط  ويوضع بالخلاط للحصول على معجون ناعم سهل الفرد، ويترك لمدة من 40 الي 45 دقيقة ،وللحصول على أفضل النتائج يفضل أن تكرر لمدة ثلاث مرات في الأسبوع .

ماسك النعناع وخل التفاح :

من الجديربالذكر أن النعناع له تأثير التبريد طبيعي، فعندما يضاف الى خل التفاج ومزجهم جيداً لفروة الرأس ،فإنه يعمل على استعادة توازن فروة الرأس، ويقلل من الإفرازات الدهنية للشعر .

ولتحضير الماسك فعليكي إحضار 20 ورقة من النعناع وطحنهم جيداً ،ومزجهم بقليل من خل التفاح وتركها على فروة الرأس لمدة 20دقيقة،كما أن من فوائد هذا الماسك أنه علاج لفروة الرأس من الفطريات والإلتهابات البكتيرية .

ماسك زهور أوراق الجوجوبا:

من المعروف أن نبات الجوجوبا هو الأب الروحي لفروة الشعر، فهو يعمل على تقليل الإفرازات الدهنية للشعر ،ويعالج الكثير من مشكلات الشعر الدهني.

ولتحضير ماسك الجوجوبا فيجب إحضار 20 زهرة منها، وطحنهم بعد تنظيفهم جيداً، ومزجها بقليل من الماء،ويترك على الشعر لمدة 40 دقيقة ،ثم يشطف ويغسل بالماء الدافئ والشامبو .

ماسك الحناء والشاي الأسود :

تعتبر الحناء من العناصر الطبيعية المغذية للشعر، كما أنها تسيطر على الإفرازات الدهنية الزائدة للشعر ،وتحافظ على رونقه . لذا فعليكم إحضار عجينة من كوب شاي مطبوخ مع 2 ملاعق كبيرة حنة لجعلها سميكة ،ويوضع الماسك على فروة الشعر ويترك لمدة 20 دقيقة ،ثم يشطف جيداً بالماء الدافئ ويغسل بالشامبو .

وبعد استعراضنا لكافة أشكال الماسكات نود أن نذكركم بالماسكات التي تحتوي على العسل والليمون ، الصبار ، نبات الجوجبا ،هى من أكثر أنواع الماسكات ذو فاعلية قوية على الشعر الدهني ،فهى تحافظ على ملمسة وتعطية بريق وحيوية  .

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله