3 أكواب زيادة من الماء تقي من أمراض السمنة

3 أكواب زيادة من الماء تقي من أمراض السمنة

مجلة شباب 20

استناداً إلى حقيقة أن ثلثي أجسامنا من الماء وجدت دراسة جديدة أن شرب مزيد من المياه عن الاستهلاك العادي يمكن الجسم من السيطرة على نسبة السكر و الصوديوم و الدهون.

بحسب الدراسة التي أجراها فريق من جامعة “إلينوي” تبين أن شرب المياه بكثرة يساعد على السيطرة على الوزن من خلال التخلص من الجرعات الزائدة من السكر و الملح و الدهون و الكولسترول.

اعتمدت أبحاث الدراسة التي نشرتها مجلة “التغذية البشرية” على بيانات 183 ألف شخص تضمنتهم المسوح الوطنية العامة في الولايات المتحدة بين عامي 2005 و 2012.

خلال المسوح تم سؤال المشاركين عن جميع المأكولات و المشروبات التي تناولوها بين 3 إلى 10 أيام، كل يوم على حدة، و تم حساب كمية الماء كنسبة مئوية ضمن جميع المأكولات و المشروبات.

تشمل المياه ما يشربه الإنسان، و ما يحصل عليه عن طريق الأغذية خاصة الغنية بالماء.

و اعتبر الباحثون أن 4.2 أكواب من الماء العادي يمثل 30 بالمائة من إجمالي استهلاك المياه.

يحتاج الإنسان 8 أكواب من الماء و السوائل يومياً، و لا يشمل ذلك السوائل المدرة للبول كالشاي و القهوة.

كان متوسط السعرات الحرارية لكل مشارك 2157 سعرة يومياً، منها 125 سعرة من المشروبات المحلاة بالسكر، و 432 سعرة من الحلويات و المعجنات.

وجد الباحثون أن الذين يستهلكون ما بين كوب و 3 أكواب من الماء أكثر من الاستهلاك العادي ينحفض استهلاكهم الكلي للطاقة بمعدل بين 68 و 205 سعرة حرارية، و ينخفض تناولهم للصوديوم (العنصر الرئيسي في الملح) بمعدل بين 78 و 235 ملغ.

أظهرت النتائج أيضاً أن الذين يشربون الماء أكثر من المعدل العادي يستهلكون ما بين 5 و 18 غراماً أقل من السكر، و 7 إلى 21 غراماً أقل من الكولسترول.

يفتح ها الاكتشاف باباً لتدخلات تغذوية، و حملات توعية للتشجيع على شرب الماء أكثر من المعدل العادي بهدف ضبط نسبة السكر و الدهون و الصوديوم في الدم، و بالتالي الوقاية من مشاكل و أمراض السمنة كالسكري و ضغط الدم و القلب.

حثت النتائج أيضاً على أكل الأطعمة الغنية بالماء مثل البطيخ و الطماطم و الكرفس و المرق.

و على الرغم من أن الشاي الأسود من السوائل إلا أنه لا يتم حسابه ضمن زيادة مدخلات الجسم من الماء.

مقالات ذات صله