3 وصفات طبيعية للتخلص من الكلف

3 وصفات طبيعية للتخلص من الكلف

الكلف من أكثر الأشياء المزعجة التي قد تصادف النساء غالباً ما تظهر بقع الكلف في منطقة أعلى الخدين، ومنطقة أعلى الشفاه، والذقن، والجبين لدى النساء اللاتي تتراوح أعمارهن ما بين 20-50 عاماً، والنساء هن غالباً من يعانين منه،وهو مرض جلدي شائع يتكون من خلال تصبغ الجلد ببقعٍ بنية أو زرقاء مائلة للون الرمادي على الوجه.

معظم الناس الذين يعانون من الكلف بشكلٍ عام يكون ذلك بسبب التعرض الطويل لأشعة الشمس سواء بشكل يومي أو بفترات زمينة متقطعة، ويشتبه أساساً بأن الحرارة عاملاً أساسيا في تكون الكلف.

وصفات طبيعية للتخلص من الكلف
وصفات طبيعية للتخلص من الكلف

أعراض الكلف :

هناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من الكلف ينزعجون من الطريقة التي يظهر فيها الكلف على بشرتهم،ولكن توجد بعض العلامات التي يمكن ملاحظتها مع الأشخاص الذين يعانون من الكلف والتي من ضمنها :

1-بقع بنية أو رمادية اللون على الرقبة أو الساعدين، ولكن هذه الأعراض أقل شيوعاً من غيرها.

2-أو بقع بنية أو رمادية اللون تظهر على الخدين، جسر الأنف، الجبين، أعلى الشفة العليا، الذقن.

أسباب الإصابة بالكلف :

1-الحساسية المرتبطة بالهرمونات: تم اكتشاف وجود صلة ما بين الكلف والحساسية المرتبطة بهرموني الأستروجين والبروجسترون، مما يعني أن الحمل، وتعاطي حبوب منع الحمل، والعلاج بالهرمونات، كلها أسباب تؤدي إلى الكلف.

2-الإجهاد والغدة الدرقية: يعتقد أيضاً بأن الإجهاد ومرض الغدة الدرقية من الأسباب التي تؤدي إلى الكلف.

وصفات طبيعية للتخلص من الكلف .
وصفات طبيعية للتخلص من الكلف .

3-التعرض لأشعة الشمس: يؤدي التعرض لأشعة الشمس إلى الكلف، إذ وجد أن الأشعة فوق البنفسجية تؤثر على الخلايا الصباغية أو الميلانينية.

ومن الجدير بالذكر أن الأشخاص من ذوي البشرة الداكنة أكثر عرضةً للإصابة بالكلف من الأشخاص ذوي البشرة معتدلة اللون.

وصفات طبيعية لعلاج الكلف :

1-زيت اللوز :

يعتبر اللوز مصدراً غنياً بالبروتين مما له تأثير على تفتيح البشرة، كما يحتوي اللوز على فيتامين E والذي يقوم بدوره بتغذية البشرة وإزالة التصبغ.كما أنه زيت اللوز يحسن البشرة إلى حد كبير ويضفي البريق على الجلد و يغديه، مما يجعله أكثر سلاسة وليونة. يحتوي زيت اللوزعلى عده فيتامينات E، A، و B وهي مرطبة للبشرة

.. وصفات طبيعية للتخلص من الكلف
.. وصفات طبيعية للتخلص من الكلف

ويحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة. ويعمل كواقي طبيعي من الشمس ويحمي الجلد من التعرض لأشعة الشمس ويقلل من الأضرار. كما أنه يعمل بمثابة مكون طبيعي ليساعد في الحد من حروق الشمس، والتصبغ وغيرها من مشاكل الأخرى.

طريقة استخدامه :

ملعقة صغيرة من زيت اللوز. وكمية كافية من العسل.

طريقة التحضير والاستعمال: مزج ملعقة صغيرة من زيت اللوز مع ما يكفي من العسل لصنع عجينة سميكة. فرك المنطقة المصابة بالعجينة وتركها لمدة 30 دقيقة. غسل المنطقة المصابة بالماء الفاتر، ومن ثم تجفيفها بلطف. تكرار هذه الوصفة من ثلاث لأربع مرات في الأسبوع، حتى يتم الحصول على النتيجة المطلوبة.

ويمكن استخدام مسحوق اللوز خمس حبات من اللوز. كمية كافية من الحليب. ملعقة صغيرة من العسل.

, وصفات طبيعية للتخلص من الكلف
, وصفات طبيعية للتخلص من الكلف

طريقة التحضير والاستعمال: طحن خمس حبات من اللوز وإضافتها إلى كمية كافية من الحليب بالإضافة لملعقة صغيرة من العسل، ومزج المكونات معاً لصنع عجينة متماسكة. تطبيق العجينة على المنطقة المصابة قبل الذهاب للنوم. ترك الوصفة من الليل حتى الصباح، ومن ثم غسلها بالماء البارد عند الاستيقاظ صباحاً. تكرار هذه الوصفة يومياً لمدة أسبوعين

2-جل الألوفيرا :

يحتوي جل الألوفيرا على سكريات صمغية تعمل على التخفيف من التصبغ المفرط الذي يعاني منه من هو مصاب بالكلف، وتمكنه من استعادة اللون الطبيعي للبشرة، كما أنه يعمل على إزالة خلايا الجلد الميت، وتعزيز نمو الخلايا من جديد.

3-الشوفان :

عمل دقيق الشوفان على تقشير البشرة بشكلٍ طبيعي وصحي، مما يعمل على إزالة البقع البنية من البشرة أو الوجه واستبدال خلايا الجلد الميتة بأخرى أكثر إشراقاً، ومنح البشرة التوهج المطلوب

ملعقتان كبيرتان من مسحوق دقيق الشوفان. ملعقتان كبيرتان من الحليب. ملعقة كبيرة من العسل.

طريقة التحضير والاستعمال: مزج ملعقتين كبيرتين من مسحوق دقيق الشوفان، مع ملعقتين كبيرتين من الحليب وملعقة كبيرة من العسل. وضع المزيج على المنطقة المصابة. ترك المزيج لمدة 20 دقيقة على المنطقة المصابة، ومن ثم فركها بالماء. تجفيف البشرة بلطف بمنشفة نظيفة. تكرار الوصفة من مرتين لثلاث مرات في الأسبوع لمدة شهر.

فيديو مقترح عن الكلف :

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله