أطول وأقصر فترات الصيام لهذا العام

أطول وأقصر فترات الصيام لهذا العام

أطوالها حوالي 22 ساعة … وأقصرها 9 ساعات وبضع دقائق

إذا كنت من أحدي سكان امريكا اللاتينية فأنت محظوظ جداً هذا العام، إما اذا كنت من سكان دول الشمال مثل روسيا والسويد والنرويج فإن هذه السنتة ستكون سنة كبيسة بالنسبة لك، خصوصاً مع استمرار ارتفاع درجات الحرارة في هذا الصيف. فساعات الصيام في بلاد لاتينية مثل الارجنتين والبرازيل تصل فقط لعشرة ساعات، بينما في بلاد مثل السويد والنرويج تتخطي حاجز العشرون ساعة يومياً.

كلنا يعرف أن الصيام كما ذكر في القرآن الكريم يبدأ من قبل طلوع الشمس الي غروب الشمس، ولكن ما لا نعرفه أن هذه الفترة ليست متساوية أو موحدة بين جميع دول العالم. وذلك إما بسبب اختلاف الموقع الجغرافي للدولة أو لاختلاف فصول السنة بين مناطق العالم المختلفة ما بين الصيف والشتاء علي وجه الخصوص. فيبنما توجد بلاد لا يتعدي طول ساعات النهار فيها 11 ساعة، وفي بلاد ثانية يتعدي طوله العشرون ساعة. بلا أنه توجد حالات لبلاد توجد في اقاصي الارض (مثل القطب الشمالي أو الجنوبي) يصل الليل فيها الي شهور دون أن يري الناس الشمس، وفي بلاد رابعة يمتد النهار لمدة شهور دون أن يري الناس القمر.

طبقاً لعدد من المؤسسات الدينية في العالم الاسلامي، منها رئاسة الشؤون الدينية في تركيا، فإن معدل ساعات الصوم لهذا العام يتراوح ما بين 9 ساعات وحوالي 22 ساعة يومياً.

حيث سيبلغ عدد الساعات التي سيصومها المسلمون في بلاد مثل الدنمراك وايسلندا والسويد والنرويج حيث يتوقع أن تبلغ عدد ساعات الصيام في مدناً مثل كيرونا السويدية وترومسو النرويجية وكوبنهاغن الدانماركية لحوالي 22 ساعة يومياً، حيث يتناول المسلمون الذين يعيشون هناك السحور في الساعة الواحدة بعد منتصف اليوم، ويفطرون في الحادية عشراً مساءاً بتوقيتهم لمحلي.

وفي بعض المدن الروسية لا تغيب الشمس لمدة شهور متتابعة مثل مدينة مورمانسك الروسية التي يصل طول نهارها لمدة 62 يوماً متواصلا. وهو ما يعرف بظاهرة “النهار القطبي ” وهناك مدناً عكسها تماماً، لا تعرف الشمس ظهوراً لمدة شهور وهو ما يعرف بظاهرة “الليل القطبي”.

وفي أوروبا عموماً يتوقع أن لا تقل عدد ساعات صوم المسلمون عن 18 ساعة يومياً، وهو ما اكدته الاخبار عن أن عدد ساعات الصيام لهذا العام في كلا من المانيا وبلجيكا وفرنسا وبريطانيا لن تقل عن 18 ساعة يومياً.

ومن أجل تعريف المسلمون بكيفية الصيام في هذه البلاد التي يختلف مناخها عما تعرفه بلاد الاسلام والعرب، قام مجمع الفقه الاسلامي في عام 2006 بإصدار فتوي بشأن الصيام في المناطق القطبية تسمح للمسلمين بالصيام حسب توقيت مكة المكرمة، أو بحسب توقيت أقرب بلد مسلمة أو معتدلة المناخ بالنسبة إليهم إذا لم يتواجد بجوارهم دولة مسلمة.

إما عن أقصر الدول التي سوف يصوم فيها المسلمون هذا العام فعلي رأسها هي الارجنتين الذي لا يصل طول النهار فيها لعشر ساعات. حيث سيصوم المسلمون هناك لـ 9.30 دقيقة فقط، وبعدها استراليا حيث سيصوم المسلمون عشر ساعات فقط، ثم البرازيل وجنوب افريقيا ما بين 10.30 الي احدي عشر ساعة.

وفي العالم العربي، الذي يشهد قدوم رمضا لهذا العام مع أكثر درجة حرارة عرفها العالم منذ حوالي 40 عاماً، فإن ساعات الصيام تتراوح ما بين 13 ساعة الي 15 ساعة يومياً.

box-fast

 

مقالات ذات صله