4 آليات فاشلة للبحث عن العمل وكيفية حلها

4 آليات فاشلة للبحث عن العمل وكيفية حلها

مجلة شباب 20
العديد من الأخطاء الحاصلة أثناء البحث عن العمل يمكنك ادراكها وتداركها، كعدم ارفاق السيرة الذاتية، أو مخاطبة مسؤول التوظيف بصيغة الانثى بدل الذكر أو نسيان وضع عنوان للرسالة. ولكن أحياناً تظن بأنك تفعل الصواب بينما تكون مخطئا.
في الواقع هناك عدد قليل من آليات البحث عن العمل التي يلجأ إليها الباحثون لظنهم أنها تجدي نفعاً بينما تلك الآلية قد تقف عائقاً بينك وبين مقابلة العمل. إليك أربع منها وكيفية اصلاحها.
1. التقديم لأكبر عدد ممكن من الوظائف.
غالباً ما تقوم بإرسال سيرتك الذاتية لأكبر عدد ممكن من اعلانات التوظيف ظناً بأنك ستتلقى رداً من واحد منها على الأقل ولكن فعلتك تلك تدل على أنك لا تأخذ وقتك للبحث عن العمل المناسب لك والتعرف بشكل كاف على الشركة التي تقدم لها، وبالتالي تغفل حقيقة أن سيرتك الذاتية التي أرسلتها يمكن أن لا تتلاءم مع الوصف الوظيفي، أو قد يدل على أنك يائس لدرجة قبولك لأي عمل تصادفه حتى وإن لم يناسبك.
–    الحل:
فكر بالنوعية وليس الكمية، بدلا من التقديم لمئة وظيفة لست متأكداً منها، جرب التقديم لعشرة أو عشرين من الوظائف التي تناسب مؤهلاتك ومهاراتك. خذ وقتك بصياغة سيرتك الذاتية لتلاءم الوصف الوظيفي المرسلة له.
2. ارسال طلبك بأسرع وقت ممكن.
بعد تحديدك لعدد معين من الشركات تجد بأن أحدها طلبت موظفاً لأحد الأدوار، فتقوم على الفور بإرسال سيرتك الذاتية ظناً منك بأن ذلك يخبر المسؤولين عن حماستك للعمل، ولربما يعجبون بنشاطك ويوظفونك. الخبر السيء ان تلك الطريقة لا تجدي نفعاً فعلياً.
–    الحل:
مجدداً فكر بالنوعية، امنح الأمر فترة يوم أو يومين، أغلب مدراء التوظيف يميلون لإهمال الطلبات التي تصل خلال ساعة من نشر الإعلان لعدم اكتمالها. عندما تركز على السرعة بدلاً من النوعية تميل غالباً إلى اغفال عدد من التفاصيل، أمهل نفسك بعض الوقت لتكتب وتعيد صياغة سيرتك الذاتية وطلبك بعناية ثم قم بإرساله.
3. ارسال سيرتك الذاتية لأشخاص ضمن الشركة ولكن غير مسؤولين عن التوظيف.
التعرف على أشخاص ضمن الشركة التي ترغب بالعمل لديها هو أمر جيد، ولكن تقديم سيرتك الذاتية لهم لإيجاد طريقة لتوظيف ليس كذلك.
–    الحل:
قد للوظيفة بالشكل الاعتيادي، أرسل طلبك لمسؤولي التوظيف بالشركة ولكن لا تلجأ لأحد موظفيها ليقدم عنك، جل ما يمكنك فعله هو سؤاله عن نصيحة ما لا غير.
4. ارسال طلب توظيف لشاغر لست بمؤهل لشغله.
هنالك فرق بين التقديم لوظيفة هي أعلى من مؤهلاتك بقليل والتقديم لوظيفة لا تلاءم مؤهلاتك اطلاقاً، في الحالة الأولى يمكن لبعض التدريب أن يحسن من مستواك لتشغل الوظيفة ولكن في الحالة الأخرى يصبح الأمر صعباً مما يدفع مسؤولي التوظيف لتجاهل طلبك.
–    الحل:
ركز على الوظائف التي تناسب مؤهلاتك ومهاراتك، لا تضيع وقتك بالوظائف الأعلى بشكل كبير.

 

شاهد نصيحة ابراهيم الفقي للباحثين عن عمل:

مقالات ذات صله