4 أسباب قوية لضعف التبويض عند النساء

4 أسباب قوية لضعف التبويض عند النساء

ضعف التبويض هو عدم قدرة المبيض على أداء وظائفه بشكل سليم قبل بلوغ المرأة الأربعين من عمرها. إذ يعد المبيض عضواً تناسلياً بإنتاجه للبويضات شهرياً، فضلاً عن كونه جزءاً من نظام الغدد الصماء في جسم الإنسان بسبب إفرازه للهرمونات الجنسية، الإستروجين والبروجستيرون، اللذين يساهمان بشكل كبير في التحكم بالدورة الشهرية وعملية الإباضة

وقد يأتي ضعف التبويض  نتيجة للعديد من الأمراض التي تصيب المبيض وتمنع إنتاج البويضات بشكل سليم مثل تكيس المبايض، وجود أكياس على المبيض، ووجود ألياف في الرحم.وتؤدي هذة الحالة إلى تأخر الحمل وخلل في الدورة الشهرية.

ضعف , التبويض
ضعف , التبويض

أعراض ضعف التبويض :

تتشابه أعراض ضعف التويض مع أعراض انقطاع الطمث،و يؤدي ضعف التبويض إلى ظهور العديد من الأعراض والعلامات المرتبطة بنقص مستويات هرمون الإستروجين والتي من ضمنها :

1-انخفاض الرغبة الجنسية عند المريضة، كما وقد تعاني من جفافٍ في المهبل. انخفاض القدرة على الإنجاب، فتشكو المريضة من صعوبة حدوث الحمل.

2-عدم انتظام الدورة الشهرية أو انقطاعها لفترات، وذلك قد يظهر على مدار عدة سنواتٍ، أو بعد الحمل، أو بعد التوقف عن استخدام حبوب منع الحمل.

أعراض , ضعف , التبويض
أعراض , ضعف , التبويض

3-المعاناة من الارتباك وعدم التركيز. المعاناة من الهبات الساخنة، بالإضافة إلى التعرق الشديد ليلاً.

ومن الجدير بالذكر أن ضعف التبويض يؤدي  إلى العديد من المضاعفات، من أهمها الإصابة بالعقم، مما يؤثر بشكل كبير على المريضة جسدياً ونفسياً. وقد يؤدي نقص هرمون الإستروجين الناتج من ضعف التبويض  إلى هشاشة العظام.

كما يؤثر ضعف التبويض على صحة القلب، كما قد يؤدي نقصه إلى الإصابة بالزهايمر عند بعض النساء. ومن الجدير بالذكر أن المريضة قد تعاني من الاكتئاب والقلق نتيجة لإصابتها بالعقم وبالمضاعفات الأخرى المترتبة على ضعف التبويض .

أسباب ضعف التبويض :

1-أمراض الغدة الدرقية: ان الخلل في هرمونات الغدة الدرقية من أهم الأسباب التي تؤدي الى ضعف الإباضة وبالتالي حدوث العقم.

2-تقدم المرأة في العمر يؤثر على نوعية البويضات التي يتم إنتاجها من المبيض.

3-خلل في إفرازات الغدة النخامية المسؤولة بشكل مباشر عن عمل ووظائف الغدد في الجسم، لذلك فإن نقص أو زيادة هرمون الغدة النخامية يؤثر بشكل مباشر على وظائف المبيض، ايضاً أورام الغدة النخامية من أهم الأسباب التي تؤدي الى خلل في وظائف المبيض.

أسباب , ضعف , التبويض
أسباب , ضعف , التبويض

4-زيادة إفراز هرمون الحليب(البرولاكتين). الزيادة المفرطة في الوزن. غياب أو عدم إنتظام الدورة الشهرية

علاج ضعف التبويض :

1-يفضل تناول المكملات الغذائية لإنها تعمل على تزويد الجسم بالعناصر المعدنية والفيتامينات اللازمة لحدوث التوازن الهرموني و تساعد بشكل كبير في حالات تكيس المبايض، ومن هذة المكملات أوميجا 3، فوليك أسيد، وفيتامين د.

2-ويجب تعديل النظام الغذائي للمريض والإهتمام بتناول الخضروات والفواكة. أما بالنسبة للعلاج بأعشاب فيستعمل البردقوش، مغلي مطحون الشعير، وحليب الصويا في علاج حالات تكيس المبايض.
3-كما أن العلاجات المستخدمة في حالة ضعف التبويض تساعد على نضوج بويضات ذات حجم مناسب للتلقيح، وتقسم هذة العلاجات الى نوعين: العلاجات الهرمونية، والعلاج بالأعشاب

علاج , ضعف , التبويض
علاج , ضعف , التبويض

فالعلاج الهرموني يكون من خلال تناول بعض الحبوب التي تحتوي على  هرمون الإستروجين لعدة أشهر لحين وصول الرحم والأنابيب للحجم المناسب لحدوث الحمل، وفي حالة عجز المبيض عن إنتاج البويضات نتيجة للعوامل النفسية أو حدوث بعض الإلتهابات فيتم العلاج بإستعمال هرمون الإستروجين وهرمون البروجيستيرون معاً.

فيديو مقترح عن أسباب ضعف التبويض :

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله