4 حقائق عن فاكهة كامو كامو : يسبب تلف الكبد ويعالج ضعف المناعة

4 حقائق عن فاكهة كامو كامو : يسبب تلف الكبد ويعالج ضعف المناعة

هي فاكهة لا يعلمها الكثيرين، ولكن لها العديد من الفوائد الصحية المذهلة ،فهل تعلم أن لها أيضاً بعض الآثار الجانبية السيئة ،إنها فاكهة “الكامو كامو “فما هي ،وأين توجد، وما هي آثارها الجانبية وفوائدها ؟هذا ما سنعرفه بالتفصيل .
ما هو كامو كامو :


هى شجرة من التوت الأحمر تظهر في غابات الأمازون، وتسمي ” ميرسياريا دوبيا” أو ” كامو كامو” ،ولها العديد من الفوائد العلاجية, نظراً لإحتوائها على نسبة عالية من فيتامين “”cومضادات الأكسدة .
فوائد كامو كامو :
تساعد ” كامو كامو” في علاج ضعف المناعة ،والتهاب المفاصل ،داء السكري ،ولكن إذا زادت من حد تناولها فإنها تؤدي ألى العديد من المشاكل.
أضرار”كامو كامو” :
1-مشاكل الجهاز الهضمي :
هناك عدد قليل من الدراسات حول دور “كامو كامو” في حدوث مشاكل بالجهاز الهضمي، ومع ذلك يتفق الخبراء والباحثين على أن عدم وجود البحوث لا يعني أن “كامو كامو” لا يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي، فارتفاع نسبة فيتامين “C” يصبح لعنة ويخلق مشاكل كبيرة، لإنها تؤدي إلى ارتفاع مستويات حمض المعدة، مما يؤدي إلى تلف جدار الأمعاء.
وتشير الدراسات إلى أن كامو كامو يزيد من مستويات “السيروتونين” في الجسم، وهو ضروري لتنظيم حالتك المزاجية والشهية. ويعتبر ناقل عصبي يخبر الدماغ سواء كنت سعيداً أو جائعاً، على الرغم من أن ارتفاع مستوى السيروتونين يمكن أن يخفف من الإكتئاب، وتحسين مزاجك وتجعلك تشعر بالسعادة،إلا إنه له العديد من الآثار الضارة، مثل قلة النوم وفقدان الشهية، مما قد يسبب مشاكل صحية على المدى الطويل .
2-الإسهال المزمن:
يحتوى كامو كامو على بكتريا تسبب مشاكل بالجهاز الهضمي, عادة ما تؤدي إلى الإمساك والانتفاخ أو الإسهال. ومع ذلك يمكن أن يؤدي الكثير من فيتامين “”C إلى ردود فعل مضادة ،خاصة وأن جسم الإنسان يحجب المزيد من الفيتامينات ويخرجها من خلال التبول المتكررة والإسهال، لذلك لا داعي لأكل الكثير من كامو كامو.
3-سرعة ضربات القلب:
إن تناول المزيد من كامو كامو يؤدي إلى تسريع ضربات القلب ، لأنه يزيد من نسبة “السيروتونين” التي تحفز الخفقان، لذا فإن الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم سوف يتأثرون بشكل كبير في زيادة سرعة ضربات القلب، والتي يمكن أن تؤدي إلى السكتة الدماغية .
4-التسمم بالحديد:
إن فيتامين C الزائدة بكامو كامو يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل. فهو يساعد على امتصاص الحديد بالجسم . بنسبة كبيرة والذي قد يتسبب في وجود جرعة زائدة من الحديد أو التسمم به ، وقد يتسبب في الغثيان والقيء ويمكن أن يؤدي إلى تلف الكلى والكبد.
وأخيراً فإن هذه الآثار الجانبية لكامو كامو يمكن أن تكون مؤلمة وقاسية، لكنها نادرة الحدوث و يجب ألا نتجاهل ارتفاع مستويات فيتامين ” c” الذي قد يؤدي إلى مضاعفات كبيرة، كما يجب استشارة الطبيب في حالة تناول كامو كامو لدى مرضي القلب والقولون.
المراجع :
https://www.mayoclinic.org/drugs-supplements/vitamin-c/safety/hrb-20060322
https://ods.od.nih.gov/factsheets/VitaminC-Consumer/
https://www.webmd.com/depression/guide/serotonin-syndrome-causes-symptoms-treatments#1

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله