4 طرق فعالة للتخلص من حبوب الظهر

4 طرق فعالة للتخلص من حبوب الظهر

تعد حبوب الظهر من أكثر المشاكل التي يعاني منها الشباب كما إنها تتصف بصفات مختلفة ،فقد تكون ذات رؤوس سوداء أو بيضاء، أو بقع حمراء، أو ندبات أو ذات بشرة دهنية، أو قد تكون ممتلئة بمادة صفراء اللون، كما أن ترك هذه الحبوب على حالها وعدم معالجتها يترك بقعاً بينة اللون.

حبوب , الظهر
حبوب , الظهر

علاج حبوب الظهر بطرق طبيعية :

1-استخدام العسل :

يساعد العسل في الحفاظ على رطوبة المنطقة المتأثرة وبقائها هادئة، فيعد العسل مضاداً حيوياً طبيعياً، وعاملاً مضاداً للبكتيريا، ولديه القدرة على التقليل من أعراض حب الشباب وتجنب العدوى.
طريقة استخدام العسل لحبوب الظهر :

توضع كمية من العسل على المنطقة المصابة من الظهر. ويترك العسل على الظهر لمدة 10-15 دقيقة. تغسل المنطقة بالماء الدافئ بعد انقضاء المدة. يكرر ذلك مرتين أو ثلاث مرات يومياً للحصول على النتائج المطلوبة.

العسل , حبوب الظهر
العسل , حبوب الظهر

2-ماء الورد وعصير الليمون :

يعد عصير الليمون قابضاً طبيعياً، ومادة غنية بحمض الإسكوربيك، فهو يساعد على التخلص من حب الشباب بسرعة، كما أنه يساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة، ويحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا  المنتجة لحب الشباب.

ويمكن استخدامه عن طريق خلط المكونات مع بعضها البعض بشكل جيد. ويوضع الخليط على المنطقة المصابة باستخدام قطعة قطن. يترك الخليط على الظهر لمدة 20-25 دقيقة. وتغسل المنطقة بالماء البارد . ويكرر ذلك مرتين يومياً للحصول على أفضل النتائج.

ماء , الورد , عصير , الليمون , حبوب , الظهر
ماء , الورد , عصير , الليمون , حبوب , الظهر

3-الألوفيرا :

يساعد هلام الألوفيرا على قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب، بالإضافة إلى تقليل الالتهابات وتحفيز عملية الشفاء ويمكن استخدامها عن طريق تقشير ورقة الصبار ويستخرج منها سائل الألوفيرا. يوضع على المنطقة المصابة من الظهر. ويكرر وضع الألوفيرا على الظهر مرتين يومياً لمدة أسبوع للحصول على النتائج .

4-خل التفاح :

يعد خل التفاح من أفضل العلاجات الطبيعية لجميع أنواع حب الشباب وحبوب الظهر واحدة منها، فهو يمنع الالتهابات ونمو البكتيريا المسؤولة عن تكون الحبوب، بالإضافة إلى تحقيق التوازن بدرجة حموضة البشرة مما يقلل من مشاكل البشرة المختلفة ويمكن استخدامه كالتالي :
يخلط قليل من الماء مع خل التفاح  بشكلٍ جيدٍ. يوضع المحلول على المناطق المتأثرة في الظهر، ويترك لمدة 10 دقائق. تغسل المنطقة بالماء الفاتر بعد انقضاء المدة، ثم ترطب بمرطب خفيف مائي. يكرر ذلك مرتين أو ثلاث مرات باليوم حتى يتم الحصول على أفضل النتائج وتختفي الحبوب.

خل التفاح , حبوب , الظهر
خل التفاح , حبوب , الظهر

أسباب ظهور حبوب الظهر  :

1-بعض الكربوهيدرات الموجودة في بعض الأطعمة مثل الخبز الأبيض، أو رقائق البطاطا التي تزيد من مستويات السكر بالدم، يمكن أن تسبب في ظهور حب الشباب.

2-أسباب وراثية، حيث يمكن أن يلعب هذا السبب دوراً رئيسياً بظهور الحبوب على الظهر.

3-التغيرات الهرمونية في فترات معينة وأبرزها فترة المراهقة، وفنرة الحيض والحمل.
4-التوتر الذي قد لا يكون سبباً مباشراً لحب الشباب، لكنه يمكن أن يساعد على ذلك.

أسباب , التخلص من حبوب , الظهر
أسباب , التخلص من حبوب , الظهر

5-تناول بعض الأدوية حيث يعد حب الشباب أحد آثاره الجانبية، مثل بعض مضادات الاكتئاب.

نصائح لتقليل ظهور حبوب الظهر :

1-ضرورة عدم الضغط أو فقع أو عصر حبوب الظهر. الابتعاد عن التعرض المفرط لأشعة الشمس. الإكثار من شرب من الماء خلال ساعات النهار؛ وذلك لمساعدة الجسم على طرد السموم منها.

2-الابتعاد عن الأطعمة المقلية والدهنية والمتبلة بكثرة. الابتعاد عن التدخين وشرب الكحول؛ لأنها قد تساعد في ظهور حب الشباب.

3-الابتعاد عن استخدام منتجات العناية بالبشرة الزيتية. ضرورة عدم الضغط على الظهر؛ وذلك لتسريع عملية الشفاء. الابتعاد عن ارتداء الملابس الضيقة لفترة من الزمن. العناية ببشرة الجسم بغسله بانتظام باستخدام غسولٍ لطيف عليها، بالإضافة إلى ضرورة الاستحمام بعد ممارسة الرياضة.

4-اتباع نظام غذائي صحي غني بالألياف، والحبوب الكاملة، والفواكه والخضروات

فيديو مقترح للتخلص من حبوب الظهر :

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *