4 طرق للتحايل على أعراض القولون العصبي

4 طرق للتحايل على أعراض القولون العصبي

مجلة شباب 20

لا يشعر المصاب بأعراض القولون العصبي بالراحة أبداً طوال فترة احساسه بالألم، وعادةً ما تظهر أعراض القولون العصبي من خلال التقلصات في منطقة البطن، زيادة الغازات، الشعور بالانتفاخ والإصابة بالإسهال أو الإمساك. وهذا يعني أيضاً أنها أعراض تسبب الإحراج في حال التواجد خارج المنزل أو برفقة الأصدقاء.

ومتلازمة القولون العصبي ليست مرضاً، وانما هي خلل وظيفي في الأمعاء. ولذلك يمكن التحايل على هذه الأعراض ببعض الوصفات والعلاجات المنزلية السهلة، والتي سنقدمها من خلال النصائح التالية

1- التركيز على الألياف: فالألياف هي كلمة السر للحصول على عملية هضم صحية وسليمة، خاصة عند الإصابة بالإمساك، في حين لا تفيد كثيراً عند الإصابة بالتقلصات أو الغازات. لكن عموماً ينصح بزيادة كمية الألياف عن طريق تناول أطعمة غنية بها، مثل البقوليات والخضار والفواكه.

2- الاسترخاء: فهو سيساعدك على تقليل التوتر المسبب عادةً للإصابة بأعراض القولون العصبي، فالتخلص من التوتر سيساعد في استعادة الراحة الجسدية والقضاء على الأعراض المزعجة، جرب الجلوس في غرفة خافتة الاضاءة والتمدد لمدة نصف ساعة بدون التفكير فيما يشغلك وتكرار هذا الامر ثلاث مرات أسبوعياً.

3- تقليل  تناول الألبان: فبعض من يعانون من متلازمة القولون العصبي يكونون في الأصل يعانون من حساسية اللاكتوز الموجود في منتجات الألبان. وهكذا ينصح الأطباء بتقليل تناول منتجات الألبان، وتناول الزبادي بدلاً من الحليب. ويفضل الزبادي الذي يحتوي على الخمائر الطبيعية والانزيمات الهاضمة.

4- التمارين الرياضية: تعتبر ممارسة الرياضة علاجاً فعالاً لأعراض القولون العصبي، وكذلك علاج أي مشكلة تنتج عن التوتر أو الضغوط أو القلق، وخاصة إذا ما تمت ممارسة الرياضة بانتظام، كما تحسن الرياضة الحركة الطبيعية للأمعاء، وينصح الأطباء بممارسة الرياضة ببطء ثم زيادة الوتيرة إلى نصف ساعة يومياً ولمدة 5 أيام في الأسبوع.

 

للمزيد من الفائدة – تمارين رياضية سهلة يمكن اتباعها لشد البطن والتخلص من الكرش وزيادة لياقة الأرداف

مقالات ذات صله