4 فوائد مذهلة لتناول زبدة الفول السوداني يومياً

4 فوائد مذهلة لتناول زبدة الفول السوداني يومياً

زبدة الفول السوداني واحدة من أكثر الوجبات شهرة في العالم ،فالولايات المتحدة الأمريكية هى الأولى في تصديرها بينما كندا هى أول من صنعتها ،وهي مليئة بالعديد من الفوائد الصحية للإنسان وتصنع من طحن حبات الفول السوداني مع إضافة العديد من النكهات .

فدعونا نتعرف عليها بالتفصيل وما هى فوائدها .

زبدة الفول السوداني :

زبدة الفول السوداني عبارة عن معجون من طحن حبوب الفول السوداني ويتم تناولها بعد إضافة المربي أو العسل أو أى مذاق أخر ولكن ما هى فائدتها .

فائدة زبدة الفول السوداني :

1-تحتوي على العديد من الفيتامينات والتي تلعب دوراً كبيراً في تنعيم البشرة وإكسابها النضارة، بالإضافة إلى تأخير علامات التقدم بالسن كظهور الكلف أو التجاعيد.

2-تعمل زبدة الفول السوداني  على تكسير الكولسترول الضار ومنع ترسبه في الأوعية الدموية، وبالمقابل فهو يزيد من نسبة الكولسترول الجيد، وبالتالي فهو يحمي من الجلطات وانسداد الأوعية الدموية.

فوائد , زبدة , الفول , السوداني
فوائد , زبدة , الفول , السوداني

3-تعمل على زيادة التركيز، وذلك بسبب احتوائه على البروتينات والأملاح المعدنية.

4-يساعد الفول السوداني على إنماء العضلات و تغذيتها ، و الاعصاب التي تغذي العضلات ، يستعمل زيت الفول السوداني في تدليك العضلات المشلولة و المريضة ، يزيد في وزن و كثافة العضل .

فوائد زبدة الفول السوداني للرجيم :

هناك العديد من الأبحاث والدراسات التي قامت بإعلانها مؤسسات العناية بالصحة، والتي أظهرت أهمية تناول زبدة الفول السوداني في النظام الغذائي مع مراعاة بعض القواعد لخفض الوزن، حيث يتم إنقاص الوزن من خلال تناول 3 وجبات مع وجبة صغيرة إضافية في اليوم ولمدة 3 أسابيع.

وجبات الرجيم بزبدة الفول السوداني :

تحضير شطيرة من قطعة واحدة من خبز التوست الكامل الحبوب أو المصنوع من الشوفان، ثم  دهنه بملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني. يمكن إضافة نوع واحد من الفاكهة على الساندويش، أو يؤكل منفرداً .مع إضافة كوب من الحليب منزوع الدسم .

وجبات , زبدة الفول السوداني للرجيم
وجبات , زبدة الفول السوداني للرجيم

طريقة تحضير زبدة الفول السوداني :

يحضر 2 كوب فول سوداني مقشر، غير مملح. نصف ملعقة صغيرة ملح. ملعقة كبيرة إلى ملعقتين زيت سوداني أو زيت ذرة. ملعقة كبيرة عسل .

يسخن الفرن عند درجة حرارة 190 درجة وهي درجة حرارة ملائمة لعملية التحميص .ويوضع   الفول لمدة 10 دقائق، حتى يكتسب اللون الذهبي. ثم في محضر الطعام بحيث تكون درجة حرارة الفول السوداني متوسطة.

يطحن الفول السوداني لمدة 3 دقائق للحصول على مسحوق متجانس. مع  إضافة الملح، والزيت، والعسل،للفول السوداني مع استمرار الطحن حتى الحصول على ملمس زبدة الفول السوداني الناعمه . يمكن حفظ زبدة الفول السوداني في أوعية زجاجية في الثلاجة، ويمكن إضافة بعض المكونات لزيادة الطعم والنكهة.

طريقة , تحضير , زبدة , الفول ,السوداني
طريقة , تحضير , زبدة , الفول ,السوداني

دراسات عن زبدة الفول السوداني والتغذية :

أشارت دراسة طبية بمستشفى سانت لويس بالولايات المتحدة  أن مخلوط زبدة الفول السوداني  يمكن أن يعيد الصحة لآلاف من الأطفال المصابين بسوء التغذية.
وقال الباحثون إن حوالى 70 % من أطفال مالاوى مصابون بسوء التغذية ويتوفى منهم حوالى 13% قبل أن يصلوا إلى سن الخامسة.
وأوضح الطبيب مارك ماناري أستاذ قسم الأطفال في مستشفى سانت لويس أن تقديم مخلوط زبدة الفول السودانى لمجموعات صغيرة من أطفال شخصوا بالإصابة بسوء التغذية الحاد والمتوسط في مالاوي بإفريقيا. حيث يحتوي المخلوط الغذائى على فول سوداني وحليب بودرة وزيت وسكر وفيتامينات وعناصر معدنية مضافة.

أضرار الإسراف من تناول زبدة الفول السوداني :

1-يعرض الأطفال المصابين بالحساسية للإصابة بتأثيرات خطيرة كالإصابة بالربو، والأمراض الجلدية، والحمى.

حلويات معدة بزبدة الفول السوداني :

حلوى تشيز كيك بزبدة الفول السوداني :
كوب وربع من البسكويت المطحون ناعماً. ربع كوب من الزبدة المذابة. ربع كوب من جبن كريمي. نصف كوب  من زبدة الفول السوداني. نصف ملعقة كبيرة من الفانيلا. كوبان ونصف من الكريمة. وقليل من السوداني المجروش. ثلاثة أرباع كوب من السكر البودرة. ربع كوب  من صلصة شوكولاتة.

توضع الزبدة المذابة والبسكويت المطحون في وعاء، وخلطهما جيداً، للحصول على خليط متجانس. رص البسكويت في قالب خاص به، وإدخالة إلى الفرن المسخن  على حرارة متوسطة. تركه لمدة لا تقل عن خمس دقائق. إخراج القالب من الفرن، وتركه جانباً لمدة نصف ساعة تقريباً، حتى يبرد تماماً. وضع زبدة الفول السوداني في الخلاط الكهربائي، وخفقها جيداً. إضافة الجبن، والسكر، والكريمة المخفوقة، مع الاستمرار في الخلط، وتوزيع المزيج الناتج فوق طبقة البسكويت، ووضع نصف كمية الفول السوداني، وصلصة الشوكولاتة، والاسمترار بالطريقة نفسها، للانتهاء من كامل الكيمة. إدخال القالب إلى الثلاجة، وتركه حتى يبرد تماماً ويتماسك، ثم تزيين الوجه بالفول السوداني وصلصة الشوكولاتة.

تشيز كيك , زبدة الفول , السوداني
تشيز كيك , زبدة الفول , السوداني

فيديو مقترح عن فوائد زبدة الفول السوداني :

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله